انت الحكاية والمستقبل

جميع طرق معرفة رقم المتصل بتطبيقات أو بدون برامج

معرفة رقم المتصل بتطبيقات أو بدون برامج

الكثير منا يتعرض لاستقبال اتصالات من أرقام مجهولة، والبعض تتملكه الحيرة من الرد على المكالمات غير المعروفة، أو عدم الرد نتيجة لعدم إدراكه إن كان المتصل مهم أو لا يستدعي الرد عليه فقد يكون المتصل يستهدف رقمًا آخر، خاصة أن بعض المكالمات تأتي إلينا ونحن في قمة إنشغالنا، وتتملكنا الشكوك التي تضطرنا للرد فلربما كان المتصل أحد الأقارب ويطلب استغاثة أو أنه يتصل لشيء طارىء، لذا نقدم لك مجموعة من التطبيقات الذكية التي تساعدك على معرفة رقم المتصل حتى وإن كان الرقم غير محفوظ في قائمة جهات الإتصال لديك.

أهمية معرفة هوية المتصل

التكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي الذي يشهده العصر الحالي في ظل تيسير الأعمال إليكترونيًا في مؤسسات عدة، لم تغفل عن توفير مثل هذه التطبيقات الذكية التي تساعدك على معرفة رقم المتصل حيث تمتليء هواتفنا بمئات الأرقام وقد يكون المتصل صديقًا لكنه قام بتغيير رقمه أو يكاد يكون اضطر للإتصال بك من رقم شخص آخر لتعذره عن الاتصال من هاتفه لأي سبب، ويحتاجك للرد بشكل عاجل.

أفضل التطبيقات التي تتيح لك معرفة رقم المتصل

توفر لك التطبيقات الحديثة معرفة هوية المتصل على كافة أجهزة الهواتف الذكية Smart Phone العاملة على أنظمة Android أو IOS، وخلال السطور التالية نعرض عليكم أفضل التطبيقات التي تتيح لك اظهار رقم المتصل

تطبيق Truecaller

أحد أشهر التطبيقات المعروفة خلال الفترة الأخيرة، وهو أكثر شعبية بين عموم مستخدمي الهواتف الذكية بأجهزة الاندرويد والأجهة العاملة على نظام IOS، حيث يقوم تطبيق تروكولر بإتاحة معرفة رقم المتصل تلقائيًا بل إنه ينذرك أولًا وقت ورود مكالمات تكون غير مرغوبة كالمكالمات الواردة من شركات الدعاية أو مايشبه ذلك من المؤسسات الأخرى.

تطبيق Truecaller
Truecaller

تطبيق التروكولر يضم قاعدة عريضة جدًا من المستخدمين والمستفيدين منه حول العالم، حيث بلغ عدد مستخدمي هذا التطبيق مايقرب من 250 مليون شخص حول العالم، هذا الأمر أتاح للتطبيق توفير قاعدة بيانات بأرقام تتخطي الـ950 مليون رقم، إلى جانب أنه يوفر خاصية حجب المكالمات في حال ورودها من أرقام قد تكون غير مرغوبة، وتلك الأرقام يكون المستخدم قد حددها في وقت سابق، إلى جانب خاصية البحث عن أي رقم على التطبيق للحصول على اسم صاحب هذا الرقم وذلك عبر قاعدة البيانات التي يشملها التطبيق.

كان في السابق هذا التطبيق يحتاج لاتصال الهاتف بإنترنت حتى يستطيع التطبيق معرفة رقم المتصل لكن بعد عدة تحديثات تمت مؤخرًا على التطبيق، بات الأمر سهلًا لدى المستخدم أن يحصل على اسم المتصل أو الرقم غير المعروف دون الحاجة إلى اتصال انترنت.

ربما لكل تطبيق مميزات كثيرة لكن أيضا يكون له بعض السلبيات، ربما أحد سلبيات التروكولر أنه لايتعرف التطبيق على رقم متصل في حال قفل الهاتف، أي أنه خلال ورود أية مكالمة من رقم مجهول وكان الهاتف مغلق فإن التروكولر لايستطيع التعرف على الاسم، لكن لاننكر أن التطبيق يلاقي إقبالا كبيرا من جانب مستخدميه فيرونه ممتاز ويتسم بمزايا جيدة خاصة أنه قابل لتحديثات جديدة من الشركة المطورة تسهم في تطويره أكثر.​[1,2]​

تطبيق Showcaller

يشبه هذا التطبيق في طريقة عمله، تطبيق التروكولر، ولكن شوكولر يمتلك قاعدة بيانات أقل في الحجم من تلك التي يمتلكها التروكولر، ويتميز شو كولر بصغر حجمه بمالايتخطى الـ4 ميجابايت، ويمكن لهذا التطبيق إتاحة معرفة رقم المتصل وكذلك يقوم بتحديد الموقع الجغرافي لرقم المتصل عند اتصال الجهاز بالإنترنت ونوع الهاتف هل هو هاتف جوال أو تليفون أرضي.​[1,2]​

Showcaller
Showcaller

ويقوم شو كولر بإرسال تنبيه للمستخدم في حال وجود اتصال من أرقام تسويقية، وعندما لم يتعرف التطبيق على الرقم غير المروغوب، يمكنك التبليغ عنه ويتم تلقائيًا بعد ذلك إضافته إلى قاعدة البيانات لدى هذا التطبيق ويحجب أيضا شو كولر، الأرقام غير المرغوب بها التي تم تحديدها مسبقًا على الهاتف، يمكنك كذلك معرفة حجب المواقع الاباحية من الظهور في نتائج بحث جوجل

 تطبيق CONTACTIVE

يعتبر من أكثر تطبيقات معرفة رقم المتصل سهلة الإستخدام، وتم تصميمه كذلك ليحل مشكلات المكالمات المجهولة، ويستخدم ذلك التطبيق قاعدة البيانات الخاصة بمواقع التواصل والبريد الإليكتروني والويب، وكافة المعلومات المتاحة عن المتصل لتحديد هويته وربما يعطيك معلومات دقيقة عن الرقم المتصل، كما أنه يضم قاعدة بيانات كبيرة جدًا تتخطى ملايين الأرقام.

CONTACTIVE
CONTACTIVE

ومن مميزات تطبيق CONTACTIVE استخدام المعلومات المقدمة من خلال المستخدم  عبر فيسبوك وتويتر لتشكيل القائمة التفصيلية بالمعلومات عن كل رقم من الأرقام لديك كما يحذف الأرقام القديمة الخاصة بأصدقائك في جهات الاتصال غير المستخدمة، من خلال حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي كما أنه تطبيق مجاني دون أي رسوم.​[3]​

تطبيق Hiya

آخر التطبيقات التي يمكنك استخدامها في تحديد هوية الأرقام المتصلة بك هو تطبيق Hiya الذي يمتلك خاصية ينفرد بها عن غيره من تطبيقات معرفة رقم المتصل، وهي أنه خال تمامًا من انبثاق الإعلانات المزعجة، رغم أنه يشابه التطبيقات السابقه في مميزاتها من حيث حجب الأرقام غير المرغوبة والأرقام المستخدمة في عملية التسويق وتحديد هوية المتصل، وربما تجذب تلك الميزة المتفردة بتطبيق Hiya  العديد من مستخدميه حول العالم كما أنه يعتبر تطبيق مجاني لم يتم تحصيل أية رسوم مقابل تحميله أو استخدام أي من ميزاته التي يتميز بها.

Hiya
Hiya

تلك التطبيقات التي تم ذكرها، من أفضل تطبيقات معرفة رقم المتصل المجهول، ويمكنك الاستفادة من أي منها عبر تحميلها على هاتفك الذكي، لتتجنب التفكير طويلًا في الرد أم عدم الرد على المكالمات الواردة من أرقام ليست في قائمة جهات الاتصال لديك، كما تمكنك هذه التطبيقات من  حجب الأرقام غير المرغوبة التي قد تزعجك في أي وقت.​[1,2]​

معرفة رقم المتصل للكمبيوتر بدون برامج

على الرغم من إتاحد العديد من التطبيقات سابقة الذكر معرفة رقم المتصل إلى جانب إتاحتها بعض المعلومات عنه أيضاً، لكن البعض يرفض تثبيت تطبيقات جديدة على هاتفه لأحد الأسباب التالية:

  • فربما لم يكن لديه هاتف ذكي لكن يمتلك جهاز كمبيوتر ويتوفر لديه انترنت ويرغب في معرفة المتصل أولاً قبل الرد.
  • أو ربما نتيجة لاستخدام مساحة الهاتف الداخلية في قضايا عمله وبالتالي لم يكن لديه المساحة الكافية لتثبيت أحد التطبيقات التي تدله على معرفة الأرقام المجهولة.
  • أو ربما لايريد إتاحة قاعدة البيانات الخاصة بجهات اتصاله لهذه التطبيقات ويريد أن يستفيد من خاصية التعرف على رقم المتصل.

لا تقلق فهناك أيضاً طريقة بسيطة يمكنك استخدامها في معرفة رقم المتصل للكمبيوتر بدون برامج، ولمعرفة هوية المتصل بدون الحاجة لتثبيت تطبيق أو برنامج ومن خلال الكمبيوتر أو متصفح الانترنت في هاتفك قم بتنفيذ الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى موقع Truecallerتروكولر ذاته من خلال أحد المتصفحات بكل سهولة،  سواء على الهاتف أو عبر الكمبيوتر
  2. سجل بريدك الإليكتروني بموقع تروكولر بعدها يصبح متاح أمامك إدخال أي رقم على الموقع والتوصل إلى معرفة صاحب الرقم المتصل.

نود تنبيهك، أنه ليس من المشروط أن تجد بيانات عن الرقم على موقع تروكولر، ولكن هناك أرقامًا لايظهر لها اسم، وهنا نوجهك لطريقة عمل الموقع حيث أنه يستمد تروكولر البيانات التي يقوم بإظهارها من خلال الأسماء المسجلة بشركات الاتصالات للأرقام، وإن لم يتوفر اسم للرقم بشركات الاتصالات، يقوم تروكولر بالبحث في قوائم الأرقام المسجلة على الهواتف المثبت بها تطبيق التروكولر ، ففي حال عدم ظهور بيانات مسجلة عن الرقم الذي تبحث عنه على تروكولر، فربما يكون الرقم غير مسجلًا بأي قواعد بيانات وربما قد يكون الرقم غير قانونيًا.

المراجع

  1. [1]
    Best Caller ID App to Filter or Block Spam Phone Calls: Hiya vs Truecaller. The Droid Guy. https://thedroidguy.com/2019/11/best-caller-id-app-filter-block-spam-phone-calls-hiya-vs-truecaller-1062034. Accessed Nov. 21, 2019.
  2. [2]
    Top 10 Best Free Caller ID Apps For Android. andy tips. https://andytips.org/top-best-free-caller-id-apps-android/. Accessed Nov. 21, 2019.
  3. [3]
    Top 3 Caller ID Apps for Android. guiding tech. https://www.guidingtech.com/24287/top-caller-id-apps-android/. Accessed Nov. 21, 2019.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا