انت الحكاية والمستقبل

فتح المواقع المحجوبة بطرق سهلة وبسيطة

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

تقوم بعض مواقع الويب بحجب محتواها في دول معينة عن أخرى، حتى لاتستطيع هذه الدول الوصول إلى محتوى تلك المواقع وغالباً يكون السبب الرئيسي في حجب هذه المواقع هو مزود الإنترنت المحلي بناءاً على العديد من الأسباب وأهمها بالطبع يكون بناءاً على طلب من حكومات هذه الدول، لكن في كل الحالات ومهما تعددت أسباب حجب المواقع، فيمكن لأي شخص يرغب بالوصول إليها والاطلاع على محتواها أن يفتح هذه المواقع المحجوبة باستخدام العديد من طرق فتح المواقع المحجوبة

أسباب احتياجك للمواقع المحجوبة

خلال تصفحك للإنترنت قد يصادفك عدم التمكن من الوصول لموقع ما تريد الاطلاع على محتواه سواء كان هذا المحتوى عبارة عن مقالات نصية أو صور أو فيديوهات أو أي محتوى آخر، ولمعرفة ما إذا كان عدم تمكنك من فتح الموقع يرجع إلى حجب الموقع من الظهور في دولتك أو لسبب آخر كعطل فني في الموقع أو في شبكة الانترنت، حيث يمكنك معرفة ذلك من خلال قراءة رسالة الخطأ الذي ظهرت لك بدلاً من فتح الموقع المطلوب.

إذا لم يتم نقلك لموقع مزود الخدمة أو أن محتوى الرسالة أفاد بأن مزود الانترنت يمنع الوصول لهذا الموقع، هنا ستقوم بالإجراءات والخطوات التالية في الجزء الأخير من المقال لتتمكن من إعادة فتح المواقع المحجوبة والتي تريد تصفحها.

دوافع الموقع أو مزود الخادوم لحجب المحتوى

الأسباب التي يرجع لها توقف رؤية الموقع أو بالأحرى حجبها وعدم التمكن من الوصول إليها تتعدد فربما قد تكون أسباب سياسية مثلما فعلته الصين عندما حجبت موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ثم قامت باختراع موقعًا خاص بها.

ربما في بعض الأحيان يكون السبب ناجم عن خيارات الإنترنت بإعدادات التشغيل في جهازك، ومن المحتمل أن تكون انت قمت بتقييد بعض الإعدادات التي تسببت في حجب عدة مواقع لديك، فهذا الأمر انتبه له أولًا.

أفضل طرق فتح المواقع المحجوبة

أما إذا تأكدت أن الموقع المطلوب محجوب في المنطقة أو الدولة التي تعيش فيها فيمكنك القيام بعدة طرق من اجل التحايل على الحجب لتتمكن من فتح المواقع المحجوبة على متصفحك، وهناك العديد من الطرق نرصدها تباعًا، ولكن انتبه أولًا إلى القوانين الخاصة بالبلد التي تقيم بها، فهناك دولًا تفرض ضرائب للمخالفين للقوانين التي وضعتها حتى وإن كانت على الإنترنت، أما عن طرق فتح المواقع المحجوبة فهي كالتالي:

من خلال نسخة الهاتف الذكي

قد يتم حجب محتوى موقع ما على أجهزة الكمبيوتر حيث عادةً يكون هناك نسخة لهذه المواقع على الموبايل لا ينطبق عليها الحجب، لذلك يمكنك فتح الموقع المحجوبة عن طريق البحث عن رابط نسخة الموبايل الخاص بها.

من خلال عنوان الـIP

يمكنك فتح المواقع المحجوبة التي ترغب بتصفحها من خلال عنوان الـIP الخاص بها وذلك عن طريق مواقع مخصصة للبحث عن عنوان IP، لكن انتبه وانت تبحث في أيقونة البحث بالمتصفح ألا تبحث عن رابط الموقع التقليدي.

فتح المواقع المحجوية عن طريق مترجم جوجل

يمكنك فتح المواقع المحجوبة عن طريق استخدام خدمة ترجمة جوجل Google Translate عن طريق تطبيق هذه الخطوات:

  • اذهب إلى الصفحة الخاصة بمترجم جوجل وقم بوضع عنوان الموقع الذي تبحث عنه في مربع الكتابة
  • اختر اللغة الأخرى عدا اللغة الأساسية للموقع حتى تتم الترجمة
  • ثم قم بالضغط على الرابط من خلال الجهة الأخرى للنافذة الخاصة بالمترجم، وهي الجهة التي عادة يوضع بها النص الذي تمت ترجمته
  • في حال الضغط عليه يتم فتح الموقع عبر المترجم

لكن هذه الطريقة ربما لاتنجح دائمًا في عملية فتح المواقع المحجوبة، لكنها تعتبر بديًلا عن الطرق التي قمنا بذكرها بالأعلى.

فتح الموقع المحجوب باستخدام موقع Wayback Machine

حيث يتيح لك هذا الموقع أن تتصفح الإصدارات المؤرشفة والقديمة للمواقع، حيث هناك العديد من المواقع التي سوف تجد لها نسخة مؤرشفة من محتواها القديم أو الذي مر عليه عدة ايام أو أسابيع أو شهور، وليس قديم جدًا، وتعتمد طريقة عمل الموقع على دخولك إلى محرك البحث وقم بالبحث عن عنوان الموقع المحجوب، ثم قم باختيار الإصدار الذي ترغب تصفحه، وذلك عبر الجدول الزمني.

ويجب أن ننوه هنا أنه ليست كل المواقع يصلح لفتحها استخدام هذه الطريقة، فمثلًا موقع فيسبوك لايستجيب لها، نظرًا لعدم تمكنك من استخدام ميزات الموقع التفاعلية.

فتح المواقع المحجوبة عبر تطبيقات VPN

تعتبر طريقة فتح المواقع المحجوبة بواسطة تطبيقات الـ vpn من أسهل الطرق، فيمكنك عن طريق هذا البرنامج أن تٌغير عنوان الـIP الخاص بك، حيث يمكنك أن تتصفح المواقع المحجوبة من عنوان IP  موجود في دولة أخرى لا يوجد بها حجب للموقع المارد الإطلاع عليه، إلا أن هذه البرامج يتم استخدامها عادةَ بمقابل مادي بشكل شهري أو سنوي، لكن هناك العديد من برامج الـ vpn المجانية التي يمكنك استخدامها.

ذات صلة:

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول