انت الحكاية والمستقبل

طرق قياس سرعة النت من الكمبيوتر والهاتف الذكي والراوتر

قياس سرعة النت لم يعد بالشيء الصعب في ظل وجود العديد من الأدوات والمواقع الالكترونية وكذلك تطبيقات الهواتف الذكية التي تتيح للمستخدم اختبار سرعة النت ومعرفتها، سواء من خلال جهاز الكمبيوتر أو من خلال الهاتف الذكي. ويريد العديد من المستخدمين معرفة سرعة النت لديهم للتأكد من وصول السرعة المتفق عليها مع الشركة التي تقدم لهم الخدمة كاملة بدون أي نقص في سرعة الإنترنت، وذلك بسبب أن العديد من الشركات ليس لديها أي مصداقية فيما يخص سرعات الإنترنت، حيث من الممكن ان تجد ان السرعة التي تصل إليك أقل من السرعة التي قمت بالتعاقد عليها.

وفيما يلي جميع الطرق التي من خلالها يمكنك معرفة سرعة النت الفعلية التي تصل لك سواء من خلال هاتفك الذكي أو من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

اقرأ كذلك أهم المنتجات والخدمات التي أطلقتها جوجل ويمكنك الإستفادة منها

قياس سرعة النت على جهاز الكمبيوتر

يوجد عدة طرق يمكنك من خلالها معرفة سرعة النت الحقيقية التي تصل إليك من الشركة التي تقدم لك الخدمة، وفيما يلي شرح خطوات قياس سرعة النت من خلال الكمبيوتر أو اللاب توب.

اختبار سرعة النت من خلال مواقع الويب

يوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تتيح لك اختبار سرعة النت من خلال جهاز الكمبيوتر كل ما عليك فعله هو الدخول على هذه المواقع واتباع الخطوات البسيطة  وانتظار الفحص حتي تظهر لك نتيجة سرعة النت لديك. وفيما يلي أشهر مواقع الويب التي تتيح لك قياس سرعة الإنترنت.

قياس سرعة النت من خلال موقع سبيد تيست speedtest

 هو واحد من افضل المواقع الإلكترونية التي تتيح لك قياس سرعة النت أو اختبار سرعة النت للتأكد من وصول سرعة النت التي تعاقدت عليها مع شركة الإتصالات، كما انه من اكثر المواقع دقة فيما يخص اختبار سرعة النت.

وكل ما عليك فعله هو الدخول على الموقع من الرابط التالي http://www.speedtest.net والضغط على كلمة GO، ليبدأ الموقع في اختبار سرعة النت لديك وإظهار النتائج كما في الصورة.

قياس سرعة النت من خلال موقع سبيد تيست speedtest
قياس سرعة النت من خلال موقع سبيد تيست speedtest

اختبار سرعة النت من خلال موقع FAST

يمكنك كذلك قياس سرعة النت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال موقع https://fast.com وهو موقع جيد جداً مدعوم من قبل شركة جوجل وشركة نيتفليكس الشهيرة الخاصة بإنتاج ومشاهدة الأعمال السينمائية والدرامية في العديد من دول العالم من خلال اشتراكات مدفوعة على موقعها على الإنترنت.

ويمكنك اختبار سرعة النت من خلال موقع فاست عن طريق الدخول على الموقع، حيث يقوم الموقع مباشرةً بقياس سرعة النت لديك وإظهار النتائج كما هو موضح في الصورة التالية.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

اقرأ كذلك حجب المواقع الاباحية من الظهور في نتائج بحث جوجل

اختبار سرعة النت من خلال موقع FAST
اختبار سرعة النت من خلال موقع FAST

معرفة سرعة النت من خلال الراوتر

يمكنك كذلك معرفة سرعة النت التي تصل إليك من خلال جهاز الراوتر الخاص بك، ولكي تقوم بذلك عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول على جهاز الراوتر الخاص بك من خلال كتابة العنوان التالي في شريط عناوين جوجل كروم أو فايرفوكس http://192.168.1.1 ثم بعد ذلك قم بتسجيل الدخول من خلال كتابة Username و Password كما هو موضح في الصورة التالية.
معرفة سرعة النت من خلال الراوتر
معرفة سرعة النت من خلال الراوتر
  • بعد ذلك قم بالضغط على كلمة WAN الموجودة في قسم Status.
  • ثم الضغط على تاب أو كلمة DSL وسوف تظهر لك المعلومات الموجودة في الصورة التالية، حيث تشير كلمة Downstream line rate (kbit/s) إلي سرعة التحميل لديك، وكلمة Upstream line rate (kbit/s) إلي سرعة الرفع لديك.
معرفة سرعة النت من خلال الراوتر
معرفة سرعة النت من خلال الراوتر

اختبار سرعة النت على الهاتف الذكي

يمكنك قياس سرعة النت على هاتفك الذكي من خلال العديد من الطرق حيث يمكنك على سبيل المثال الدخول على موقع FAST الذي تحدثنا عنه سابقاً من خلال هاتفك الذكي ليقوم الموقع بقياس سرعة النت لديك بشكل تلقائي وإظهار كافة المعلومات حول سرعة النت لديك.

قياس سرعة النت من خلال تطبيق Speed Test

وهو التطبيق الخاص بموقع سبيد تيست حيث يتيح لك التطبيق معرفة سرعة النت لديك واختبار سرعة النت الفعلية التي تصل لك، ولكي تقوم بقياس سرعة النت من خلال تطبيق سبيد تيست عليك باتباع الخطوات التالية:

  • أولاً قم بالدخول على متجر التطبيقات على هاتفك الذكي سواء الأندرويد أو الآيفون.
  • بعد ذلك قم بتحميل تطبيق سبيد تيست على هاتفك الأندرويد من خلال صفحة التطبيق على متجر جوجل بلاي، وفي حال كان هاتفك يعمل بنظام IOS فيمكنك تحميل التطبيق من هنا.
  • بعد تحميل التطبيق على هاتفك يمكنك فتح التطبيق واتباع الخطوات التي يطلبها منك حتى تتمكن من قياس سرعة النت بكل سهولة وبدون أي تعقيدات.

اقرأ كذلك استعادة الملفات المحذوفة للاندرويد وأجهزة الكمبيوتر بطرق سهلة

لقد ذكرنا لك خلال هذا الموضوع أبسط وأسهل وأفضل الطرق الممكنة التي من خلالها يمكنك قياس سرعة النت التي تصل إليك واختبار سرعة النت الحقيقية بعيداً عن كلام شركات الإتصالات، علماً أن سرعة النت تعتمد في الأساس على مستوى جودة البنية التحتية للمدينة أو المنطقة التي تعيش بها حيث يوجد العديد من المناطق التي تحتوي على أسلاك وكابلات أرضية قديمة لا تتحمل السرعات العالية.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول