انت الحكاية والمستقبل

كلية التمريض .. الأقسام ومجالات العمل بها والدراسات العليا

كلية التمريض .. الأقسام ومجالات العمل بها والدراسات العليا

للطب مجالات متعددة وخاصة للطلاب الراغبين في امتهان هذا المجال، من هؤلاء الطلبة من يدرس الطب بشكل عام، ومنهم من يتخصص في صناعة الأدوية ومفهوم تركيبها خلال دراسته للصيدلة، ومنهم من يقوم بدراسة مجال محايد وهو كلية التمريض، ومن خلال هذه الكلية يتمكن الطالب من الجمع بين المعرفة النظرية والعملية، ويعد التمريض هو مرحلة ما قبل الكشف أو قبل تجهيز العملية، وهذا الأمر يعني أن مهمتك كممرض تعنى الحفاظ على حياة المريض أكثر من الطبيب حيث أنه يكون تحت رعايتك فترات أطول من الطبيب.

المواد الدراسية في كلية التمريض

المواد التي تحتويها كلية التمريض بالعام الأول ما هي إلا مواد تقدم قاعدة معرفية لك تبني عليها ما ستدرسه خلال الأعوام التالية، حيث يتم دراسة هذه المواد:

مادة أساسيات التمريض Nursing Essentials

وهذه المادة لن تفارقك خلال العام الأول، كما أنها من اكبر المواد التي سوف يتم دراستها، كما أن هذه المادة توفر دروس عملية بجانب الكم النظري الذي سوف تحصل عليه.

مادة أخلاقيات التمريض Nursing Ethics

وهي مادة نظرية فقط فيها تتعرف على الأخلاقيات المتبعة لمهنة التمريض كما أنها تطلعك على الحقوق لكل من المريض والممرض.

مادة التشريح Anatomy

هذه المادة يمكن من خلالها التعرف على مكونات جسم الإنسان العضوية والعضلية وبالتالي يكون الممرض قادر على التعامل مع جسم أي مريض بحذر وحرص.

مواد دراسية أخرى

ولكن بالإضافة إلى تلك المواد يتم دراسة بعض المواد الأخرى، كما يتم دراسة مادة (فسيولوجيا الحيوان Animal Physiology ومن خلالها يتوصل الطالب إلى معرفة خلايا الدم والأجهزة الموجودة بالكائن الحي، وكذلك التعرف على البكتريا والكائنات الميكروسكوبية من خلال مادة الميكروبيلوجيا Micro Biology ويتم أيضاً دراسة بعض المواد المتعلقة بالطفيليات وعلم النفس وغيره.

اقرأ كذلك: 4 طرق للتغلب على النسيان أثناء المذاكرة وتثبيت المعلومات في دماغك

أقسام كلية التمريض

تعد السنة الأولى هي الطريق الممهد من أجل بدأ دراسة متعمقة أكثر بالسنة التالية، حيث أن السنة الثانية للكلية يتم فيها التخصص لأحد الاقسام الموجودة في الكلية والتي سوف تسمر الدراسة بها خلال السنوات الثلاثة التالية، ويتم بعدها الحصول على سنة الامتياز والتي تعد السنة الخامسة، والأقسام المشار إليها سابقاً هي:

  • تمريض الصحة النفسية.
  • تمريض صحة الام وحديثي الولادة (النساء والتوليد).
  • تمريض الأطفال.
  • إدارة التمريض.
  • تمريض صحة المجتمع والمسنين.
  • وتمريض الجراحة والطوارئ.
  • تمريض صحة البالغين.

أسباب تدفعك لدراسة التمريض

مهنة التمريض هي من أكثر المهن التي ترعى الإنسانية بكل جوانبها، حيث نجد أن الممرض يمتلك القدرة على إنقاذ العديد من الأشخاص وتقديم جميع أنواع المساعدة التي يحتاجها، كما أنه قادر على فهم العديد من أنواع الآلام والمعاناة التي يواجهها المرضى والقدرة على التواصل معهم.

ويعد الممرض هو حلقة الوصل بين المريض والطبيب، ويمتلك الممرض القدرة الممرض على كسر حاجز الخوف بين الطبيب والمريض فحينها يمكن للمريض أن يكون أكثر استجابة لطرق العلاج والبوح بشكواه دون خوف للممرض الذي يرافقه لفترات طويلة على عكس الطبيب الذي يتابعه من بعيد أو على فترات متباعدة.

وهناك بعض البلدان التي تعتبر الممرض له نفس المكانة والأهمية الممنوحة للطبيب على الرغم أن ليس له الأحقية في وصف الدواء لكن الممرض يمتلك خبرة كبيرة عن الأمراض وطرق العلاج الخاصة بها.

مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية التمريض

  • العمل بقطاع الطب العلاجي والتأهيلي، بمراكز العلاج الطبيعي المتخصصة لضحايا الحوادث وكذلك لمرضى الأمراض العصبية.
  • يمكن للمرضين العمل خلال القطاع الوقائي، وفيها يقوم الممرض بدور كبير في توعية وتثقيف الفئات المتنوعة من الناس، ويتم العمل خلال مراكز الأمومة والطفولة، وتنظيم الأسرة، كذلك مراكز البحث العلمي الذي يقدم للطلاب القدرة على تكملة الدراسات العليا بعد التخرج.
  • العمل خلال القطاع التعليمي، وهذا الامر يمكن أن يتم من خلال قدرة الملتحقين بكلية التمريض التدريس خلال كليات التمريض المختلفة وكذلك المعاهد الفنية الصحية، وثانوي التمريض، كما أن هناك قدرة للمرض على أن يحصل على دبلومة تربوية يمكنه من خلالها العمل كمدرس لمادة الأحياء أو الكمياء خلال بعض المدارس سواء كانت حكومية أو خاصة.
  • وبالطبع العمل في المستشفيات الحكومية والخاصة كممرض عام أو على حسب تخصصه الدراسي.

اقرأ: أفضل كورسات انجليزي اونلاين ومجاناً للمبتدئين ومتوسطي المستوى

الدراسات العليا المتاحة لخريجي كلية التمريض

تعد الآن الدراسات العليا من أكثر الطرق إقبالاً للطلاب بعد التخرج وخاصة طلبة كلية التمريض الذين يسعون إلى الحصول على تلك الدراسات العليا، ويمكن لخريجي كليات التمريض الإلتحاق بالدراسات العليا من خلال تحضير دبلومة مهنية ثم القيام بتحضير الماجستير وبعد ذلك يحق له تحضير الدكتوراه، وأخيراً الزمالة التمريضية.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا