انت الحكاية والمستقبل

تعرف على الكونتاكتور وفكرة عمله ومكوناته

يعد الكونتاكتور عنصر أساسى من عناصر دوائر التحكم إذ تكاد لا تخلو دائرة تحكم من وجوده .

ما هو الكونتاكتور ؟

هو عبارة عن مفتاح أتوماتيكى نقوم بالتحكم من خلاله فى فصل وتوصيل الجهد الى الاحمال التى تعمل عند جهود مرتفعه 3 PHASE مثل التحكم فى عمل المضخات والماكينات ذات الحمل العالى وأجهزة التكييف والمواتير .

فكرة عمله :

فكرة عمل الكونتاكتور

تعد فكرة عمل الكونداكتور قريبه من فكرة عمل الريليه وهى أنه عند توصيل تيار بالكونتاكتور يمر خلال ملف كهربى يسمى ” البوبينه ” فعند مرور التيار خلالها تولد مجال مغناطيسى يعمل على جذب جزء متحرك موجود بالكونتاكتور وبالتالى تتغير نقاط الاتصال فيقوم الكونداكتور بفصل الجهد عن الحمل وعند إنقطاع الجهد عن البوبينه يتوقف المجال المغناطيسى فيعود الجزء المتحرك مره اخرى وبالتالى تعود نقاط الاتصال الى وضع التوصيل .

تركيب الكونداكتور :

يمكن تقسيم تركيب الكونتاكتور الى ثلاث أجزاء وهى :

  1. القلب الحديدى .
  1. نقاط توصيل أساسية .
  1. نقاط توصيل مساعدة .

أولا القلب الحديدى :

تركيب الكونتاكتور

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

وهو يتكون من جزئين جزء ثابت وجزء متحرك الجزء الثابت على شكل حرف E ويحتوى على ملف كهربى يسمى ” البوبينة ” والتى لها مصدر دخل عباره عن مدخلين توصيل ويتراوح جهد البوبينة من 24 , 48 , 110 , 220 , 380 فولت وجهد البوبينه يكون مكتوب عليها , عند مرور هذا الدخل الى البوبينه فإنها تولد مجال مغناطيسى يعمل على جزب الجزء المتحرك من الكونداكتور وهو على شكل حرف ] وبالتالى تتغير أوضاع الاتصال فى الكونتاكتور .

ثانيا نقاط الاتصال الاساسية :

تحكم

هى عباره عن ثلاث نقاط إتصال والتى يوصل خلالها مدخل الباور فى الدخل وهى عباره عن R , S , T أو L1 , L2 , L3 وعادة يكتب عليها الارقام 1 , 2 , 3 بينما يوصل فى خرج الكونتاكتور الثلاث أطراف الخاصه بالماتور وهى عباره عن U , V , W وترقم عادة 2 , 4 , 6 وهذه الدخول يجب أن تتحمل تيار الموتور العالى .

ثالثا نقاط الاتصال الفرعية ( النقاط المساعده ) :

تعد هذه النقاط هى الخاصه بالتحكم فى عمل الكونتاكتور ويحتوى أى كونتاكتور على نقاط إتصال فرعيه كما توجد نقاط إتصال فرعيه عباره عن جزء مستقل يتم تثبيته فى الكونتاكتور وهذه النقاط هى عباره عن مفاتيح ويوجد منها نوعين وهو مفاتيح NO وهى إختصار NORMALY OPEN أى الوضع الطبيعى لها هو وضع الاتصال من غير وجود تيار وعند مرور التيار خلالها يتغير الوضع الى الغلق , والنوع الثانى هى مفاتيح NC إختصار NORMALY CLOSE وهذه تكون فاصله فى الوضع الطبيعى وعند مرور التيار خلالها تتغير الى التوصيل .

كيف أشترى كونتاكتور جديد ؟

قبل القيام بعملية شراء الكونتاكتور يجب أولا تحديد ثلاث نقاط وهى .

  1. شدة التيار بالنسبه للحمل الذى سيتصل به الكونتاكتور .
  1. فرق الجهد الذى تعمل به دائرة التحكم .
  1. عدد نقاط التلامس المساعده المفتوحه والمغلقه .

فحص الكونتاكتور :

يتم فحص الكونتاكتور من خلال الآفوميتر وذلك بوضعه على وضع alarm حيث يتم إختبار أطرافه الاساسية الثلاثه الخاصه بتوصيل الباور الى الموتور والتى تكون فى الوضع الطبيعى فى حالة التوصيل والتأكد من أنها موصله بحيث يعطى رنين فى حالة التوصيل وعند توصيل الجهد الخاص بالبوبينه ثم القيام بعملية الاختبار يجب الا يعطى رنين لأن الموصلات تكون قد فصلت .

كما يتم إختبار البوبينه بوضع الافوميتر على وضع الاوم وقياس طرفى البوبينه فإذا قرأ قيمه معينه تكون البوبينه سليمه أما إذا قرأ OL أى أن الملف محروق .

ويتم إختبار نقاط التوصيل المساعد بحيث تعطى المفاتيح NC صوت على الجهاز بينما المفاتيح NO لا تعطى رنين وذلك فى الوضع الطبيعى لها دون وجود تيار .

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول