انت الحكاية والمستقبل

تعرف على جميع أنواع الكابلات الكهربية

تعرف على جميع أنواع الكابلات الكهربية

الكابلات الكهربية أنواع عديدة يمكن تصنيفها على أسس متعددة مثل جهد التشغيل أو نوع الموصل أو نوع العازل أو عدد ال CORES فى الكابل الواحد , وكذلك يمكن أن تصنف حسب مجال استخدامها .

أولا تصنيف الكابلات الكهربية حسب جهد التشغيل :

1 – كابلات الجهد العالى ( أعلى من 66 KV ) .

2 – كابلات الجهد المتوسط ( أعلى من 3.3 KV ) .

3 – كابلات الجهد المنخفض .

مع العلم أنه لا يوجد إتفاق عالمى على قيم محددة لهذه التصنيفات وربما تختلف من مكان لاخر لكن أهم ما يميز كابلات الجهد العالى هو تعقد التصميم مقارنة بالكابلات الاخرى نتيجة الحاجه لكفاءة عزل عالية جدا , والحاجة لاساليب تبريد أكثر كفاءة فأرتفاع الجهد والتيار يؤديان الى ارتفاع قيمة المفقودات LOSSES سواء خلال الموصل أو خلال العوازل , وهذا بالطبع سيؤدى الى ارتفاع فى درجة حرارة الكابل .

ثانيا تصنيف الكابلات الكهربية حسب نوع الموصل :

هناك نوعان من الموصلات هما النحاس والالمنيوم وكلاهما جيد التوصيل الكهربى وإن كان النحاس أفضل حيث يصل معامل التوصيل CONDUCTIVITY له الى 1.724 مايكرو أوم . CM مقارنة بمعامل التوصيل للالمنيون الذى يصل الى أقل من نصف هذا الرقم غير أن الالمنيوم يتميز بأنه أرخص سعرا وأخف وزنا حيث تصل كثافة الالمنيوم النوعية الى أقل من ثلث كثافة النحاس النوعية .

ولكن من عيوب إستخدام الالمنيوم هو تكون طبقة رقيقة صلدة من إكسيد الالمنيوم على سطح الموصل ورغم أن هذه الطبقة من جهة تحمى الموصل من التآكل لكنها من جهة أخرى تتسبب فى مشاكل عديدة فى عمليات اللحام وتركيب الكابل .

ويجب ملاحظة أن وجود عناصر أخرى مدفونة تحت الارض بجوار كابلات الالمنيوم ولها أنودية أقل من الالمنيوم مثل النحاس أو الرصاص قد تساعد فى عملية تآكل كابلات الالمنيوم , وتظهر هذه المشكله بوضوح عند تركيب كابلات الالمنيوم على بارات نحاس داخل لوحة التوزيع , حيث يبدأ بعد فترة حدوث تآكل فى الالمنيوم ولذا نستخدم ما يسمى BI-METAL GLAND لمنع حدوث هذه المشكلة داخل لوحات التوزيع وال BI-METAL GLAND هى عبارة عن وصلة معدنية خاصة مصممة للاستعمال بين معدنين مختلفين .

ثالثا تصنيف الكابلات الكهربية حسب نوع العازل :

فى الكابلات الكهربية المستخدمة فى التمديدات الكهربية تكون المادة العازلة غالبا إحدى المواد البوليميرية مثل :

1 – البولى فينيل كلوريد PVC ويتميز بخواص كهربية ممتازة عند الجهد المنخفض ودرجات الحرارة المنخفضة الى جانب رخص ثمنه , ومن ثم فهو دائما الاختيار الاول فى جميع أنحاء العالم حتى جهد 3.3 KV , حيث ترتفع قيمة مفقودات العزل من الجهود الاعلى من ذلك , لكن يعيب هذا النوع أن عازليته تتاثر بدرجة الحرارة ومن ثم لا يصلح فى الاستخدامات ذات درجة الحرارة العالية فعند ارتفاع درجة الحرارة تكون مادة PVC أكثر ليونة وهذا بالطبع غير مرغوب فيه كما أن مقاومتة تكون ضعيفه فى درجات الحرارة المنخفضة جدا ويمكن أن يحدث به تشققات ويتميز ال PVC بخاصية الاطفاء الذاتى للهلب , فهو يشتعل عند تقريب لهب اليه لكنه ينطفئ بمجرد إبعاد اللهب عنه الا أنه ينتج غازات سامه عند إشتعاله وأخيرا يجب أن يراعى ألا يتعرض ال PVC الى الانحناءات الحادة فهو ليس مثل المطاط فى هذه الخاصية .

2 – البولى إثيلين التشابكى XLPE , ويتميز بمقاومة عالية للرطوبه وتحمل درجات الحرارة المرتفعة وتحمل حالات القصر والتحميل الزائد , وهو أصلد العوازل المعروفة ولذا لا يحتاج غالبا الى التسليح إلا عند توقع تعرضه لإجهادات ميكانيكية عنيفة لا سيما عند دفنه بالارض , مع ملاحظة أن هذه الصلادة تستلزم تجنب تعرضه للانحناءات الشديدة أثناء التمديد .

3 – العوازل المطاطية وأهمها الايثيلين بروبلين EPR ويعتبر المطاط مقاوم للماء لكنه لا يقاوم النفط والبنزين .

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا