انت الحكاية والمستقبل

تعلم كيفية تركيب الكابلات الكهربية

تركيب الكابلات الكهربية

يتكون الكابل فى أبسط صورة له من موصل ذى مقاومة منخفضة ( نحاس أو المنيوم ) ويسمى قلب الكابل CORE مغلف بعازل لعزل الموصلات عن بعضها البعض وعزلهما عما يحيط بها وعن الارض . وفى حالة الكابلات التى تستخدم فى التمديدات الكهربية فإن الكابل لا يحتوى فى تركيبه على أكثر من ذلك ولذا تسمى بالكابلات المرنة , ولكن بصفه عامه كلما زاد الجهد كلما زاد تركيب الكابل تعقيدا , حيث تصل مكونات الكابل فى بعض الجهود العالية الى ثمانية طبقات .

والان نشرح تركيب الكابلات الكهربية :

كابلات

1 – موصل كهربى CONDUCTOR وهو الحامل للتيار سواء نحاس أو المنيوم .

2 – ستارة الموصل CONDUCTOR  SCREEN وهى طبقة رفيعة من مادة شبه موصلة تستخدم للحصول على توزيع أفضل للمجال الكهربى على السطح المشترك بين الموصل والعازل , فمن المعلوم أن الموصلات تصنع مجدوله STRANDED  وبالتالى فالسطح المشترك بينها وبين العازل لا يكون منتظم مما يؤدى الى عدم إنتظام توزيع المجال الكهربى , وقد يؤدى ذلك الى إرتفاع قيمة المجال الى قيمة عالية فى بعض النقاط مما يؤدى الى إنهيار العازل .

3 – العازل الرئيسى INSULATION وأشهر الانواع هى XLPE و PVC .

4 – غلاف العازل INSULATION SHIELD وهى طبقة رقيقة جدا من مادة شبه موصله تقوم بنفس الدور التى تقوم به ستارة الموصل حيث أن الطبقة التالية ستكون معدنية أيضا وبالتالى فهى تساعد على توزيع المجال الكهربى بإنتظام على السطح الخارجى للعازل .

5 – ستارة العازل المعدنية METALLIC SHEATH أو الغلاف المعدنى وهو عبارة عن شريط نحاسى سمك 0.1 MM ويقوم بالدور الاساسى للحماية الميكانيكية للكابل ولا سيما حماية الكابل من تسرب الرطوبة بداخلة وقديما كان هذا الغلاف يصنع من الرصاص ولكن حاليا يصنع من الالمنيوم لخفة وزنه ورخص سعره إضافة الى أنه لا يتأثر بالاهتزازت الميكانيكية كالتى تحدث بخطوط السكك الحديدية أو الكبارى , وقد يستخدم هذا الغلاف أيضا كشبكة تأريض معدنية ومن ثم يجب الاهتمام بتصميمة ليتحمل تيار القصر .

6 – حشو وبطانة FILLER وأحيانا يصنع من الجوت وأحيانا من PVC .

7 – درع معدنى ARMOUR أو التسليح وذلك لزيادة الحماية الميكانيكية للكابل , وهى عبارة عن أسلاك من الصلب المجلفن وأحيانا تكون على صورة شريط من الصلب المجلفن أو أسلاك الالمنيوم , وتنص بعض المواصفات أن الكابلات الأعلى جهدا من  1  KV يجب أن تكون ذات تسليح معدنى .

8 – الغطاء الخارجى OUTER JACKET لحماية الاجزاء المعدنية وخاصة الالمنيوم من التآكل وعادة يصنع الغطاء الخارجى من   PVC .

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا