انت الحكاية والمستقبل

تعرف على المقاومات وكيفية اختيار المقاومة المناسبة للدائرة الالكترونية

تعرف على المقاومات وكيفية اختيار المقاومة المناسبة للدائرة الالكترونية

كلمة مقاومة فى الالكترونات تعنى ممانعة الاجزاء المختلفة من الدائرة الكهربية لمرور التيار فى الدائرة وتقاس بوحدة الاوم

ويرمز لها بالرمز Ω , وتعد المقاومة أحد العناصر الثلاثة الاساسية والفعالة فى الدوائر الكهربية ( العنصران الآخران هما الملف والمكثف ) وكل عنصر من العناصر الثلاثة له قيمة معينة من المقاومة الكهربية وبصفة عامة يمكن أهمال هذه القيمة للملفات والمكثفات لضعف تأثيرها .

تتراوح قيمة المقاومات من مللى أوم الى ملايين من الاوم ويستخدم هذا النوع من المقاومات فى الالات الكهربية وأجهزة القياس والدوائر الالكترونية والاجهزة الحرارية وخلافة .

ويتوقف اختيار المقاومات على عدة إعتبارات يمكن إجازها فيما يلى :

1 – قيمة المقاومة المطلوبة :

فمثلا تكون المقاومة صغيرة القيمة فى حالة الالات الكهربية وأجهزة القياس بينما تكون قيمتها كبيرة جدا فى الدوائر الالكترونية .

2 – القدرة الكهربية المفقودة فى المقاومات :

وهى القدرة التى تتحول الى حرارة وهى تساوى حاصل ضرب فرق الجهد بين طرفى المقاومة وشدة التيار المار فيه , ووحدتها هى الوات .

وتكتب على المقاومة قيمة قدراتها المقننة RATED POWER وهى اقصى قيمة للقدرة يمكن أن تتحملها المقاومة ويجب أن لا تزيد القدرة المفقودة فى المقاومة عن قدرتها المقننة حتى لا تتعرض الى إرتفاع درجة حرارتها ويؤدى ذلك الى تلفها .

3 – درجة التفاوت أو السماح فى قيمة المقاومة :

وهى تمثل نسبة مئوية من القيمة الاساسية للمقاومة يمكن أن تتغير بالزيادة أو النقصان فى إطار هذه النسبه ولذلك يكتب قبلها موجب او سالب .

فمثلا إذا كانت قيمة المقاومة 100 اوم بتفاوت 5 % فتكون قيمة هذه المقاومة تتراوح بين 95 الى 105 أوم وتعتمد قيمة التفاوت على دقة الصناعة ونوع المادة المصنوع منها .

4 – معامل المقاومة الحرارى :

تتناسب قيمة المقاومة الكهربية لجميع الموصلات تناسب طردى مع درجة الحرارة حيث تزيد بقيم مختلفة تتوقف على فروق درجات الحرارة ونوع مادة الموصل .

ويعرف المعامل الحرارى لأى مادة بأنه مقدار التغير فى قيمة مقاومة اى مادة عندما تتغير درجة حرارتها درجة واحدة مئوية , ويرمز له بالرمز α ووحدته هى أوم / م .

5 – سعر المقاومات :

فمثلا فى دوائر الراديو والتليفزيون يعد سعر المقاومة عامل مهم عند إختيار المقاومات .

6 – عمر المقاومات :

إذ انه من المعروف أن طول مدة الاستعمال يسبب تغير قى قيمة المقاومة الكهربية وكلما زاد العمر الافتراضى للمقاومة زاد سعرها .

 

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا