انت الحكاية والمستقبل

تحميل نموذج عقد عمل Word بالصيغة الصحيحة

هل احتجت يوما إلي كتابة نموذج عقد عمل Word أو حتى لجأت إلى شراء نموذج جاهز؟ بالتأكيد كلنا نحتاج هذا العقد عندما تتولى وظيفة جديدة، إن عقد العمل هو إقرار الموظف على التزامه بكافة امور العمل وبذله قصارى جهده من أجل تحقيق الأمور المطلوبة منه في العمل، كما يؤكد الموظف التزامه بعدد ساعات العمل المحددة، وكذلك يقر صاحب العمل بجميع حقوق الموظف والمحافظة على إعطاءه جميع حقوق، ويشمل العقد أيضا على قيمة الراتب وموعد تسليمه، عدد ساعات العمل، مكان العمل، فترة العمل إن كانت محددة بسنة أو أكثر أو إن كانت مفتوحة.

البنود الموجودة في نموذج عقد عمل

لأن نموذج عقد عمل Word يحدد التزامات وحقوق كلا من الطرفين سواء صاحب العمل أو الموظف لذلك يجب عليك معرفة كل بنود العقد

  • يتم تحديد وظيفة محددة وكتابتها في العقد وتحديد مهامها كاملا حتى لا يقوم بعد ذلك صاحب العمل بتكليف الموظف بمهام إضافية.
  • تحديد مدة العقد بدءا من تاريخ إمضاء العقد وتحديد إذا كان العقد قابل للتجديد أم لا، ويجب كتابة تاريخ إمضاء العقد بداخله.
  • تحديد مكان العمل الذي سيعمل به الموظف وهل يوجد تنقلات وسفر في العمل أم أن مكان العمل في المكتب ثابت.
  • تحديد فترة تجربة للطرفين ليرى كل منهم مدى تقبل الموظف للعمل ويرى صاحب العمل مدى كفاءة الموظف.
  • تحديد الراتب وميعاد تسليمه سواء شهري أم أسبوعي.
  • تحديد جميع مهام الموظف المطلوب تأديتها.
  • الأحكام العامة الواجبة على كل طرف حسب قانون العمل التابع للدولة.

صيغة نموذج عقد عمل Word

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

إنه في يوم /………. الموافق/……..
حرر بين كلا من :
السادة/الشركة ……….ويمثلها في هذا العقد السيد /……..
طرف أول
السيد /……… المقيم/………
طرف ثاني
السيد/…….. المقيم/………
أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتصرف والتعاقد واتفقوا على ما يلى:

  • أولاً: يلتزم الطرف الثاني بموجب هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول بوظيفة……. بالشركة أو بأي مكان تابع لها ، على أن تكون الثلاثة أشهر الأولى فترة اختبار تحت التجربة. وإذا ثبت خلال هذه الفترة عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول، انقضت علاقة العمل وانفسخ العقد دون حاجة إلى إنذار مسبق، وبدون مكافأة أو تعويض وليس للطرف الثاني في هذه الحالة الاعتراض على قرار الطرف الأول في هذا الشأن.
  • ثانياً: يحق للطرف الأول القيام بتكاليف الطرف الثاني بأداء أي عمل أخر بشرط ألا يتعارض مع قدراته وإمكانياته.
  • ثالثا: مدة هذا العقد …….. تبدأ من تاريخ مباشرة الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول، غير قابلة للتجديد أو يمكن تجديدها بمدد أخرى عقب اتفاق كلا من الطرفين.
  • رابعا: يحدد أجر الطرف الثاني نظير قيامه بالأعمال المسندة إليه من قبل الطرف الأول براتب شهري إجمالي وقدره …….جنيه فقط
    (….. جنيها لا غير)يتم دفعه في نهاية كل شهر ويتضمن أعلى نسبة من إعانة غلاء المعيشة المقررة قانوناً، كما يشتمل على كافة البدلات المستحقة بسبب طبيعة أو مكان العمل.
  • خامساً: يستحق الطرف الثاني إجازة سنوية مدفوعة الأجر مقدارها ….. يوماً يقوم الطرف الأول بتحديد موعدها بما يتناسب مع طبيعة العمل.
  • سادساً: يلتزم الطرف الثاني بأداء العمل الذي يسند إليه من قبل الطرف الأول تبعا لتوجيهه وإشرافه وأن يبذل في تأديته أقصى جهد وأن يتمثل لأوامر الطرف الثاني الخاصة بتنفيذ العمل المتفق عليه، وأن يحرص على أدوات العمل الموضوعة تحت تصرفه وأن يحافظ عليها ويتخذ ما يلزم لحفظها وسلامتها، وأن يحتفظ بأسرار العمل، التي تم التعرف والاطلاع عليها عقب استلامه للعمل.
  • سابعا: لا يجوز للطرف الثاني العمل لدى الغير بأجر أو بدون أجر إلا بموافقة الطرف الأول الكتابية على ذلك.
  • ثامنا: يحق للطرف الأول فصل الطرف الثاني بدون إنذار أو تعويض إذا قام بارتكاب أي خطأ أدى خسارة مادية كبيرة أو أنه لا يراعى التعليمات الصادرة له أو أنه لا يقوم بتأدية التزاماته الجوهرية أو أنه قام بإفشاء أي من أسرار العمل أو أنه تغيب عن العمل لمدة عشرة أيام متواصلة أو عشرين يوم متقطعة خلال السنة الواحدة بدون سبب مشروع أو أنه تم الحكم عليه في أيا من القضايا المخلة بالشرف.
  • تاسعا: يقر الطرف الثاني أن أي إخطار يرسل إليه على عنوانه المذكور فى العقد يعتبر إخطار صحيح ويتعهد بإخطار الطرف الأول بأي تعديل في هذا العنوان خلال أسبوع من تاريخ حدوثه.
  • عاشراً: فى حالة إنهاء عمل الطرف الثاني يتعهد بأن يسلم الطرف الأول كل ما في عهدته فور انتهاء خدمته ولا تبرأ ذمته للشركة إلا لإخلاء الطرف.

أخيرا حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة ليتم العمل بموجبها.
والله الموفق و المستعان..
الطرف الأول                                                   الطرف الثاني
………….                                                        ……………..
التوقيع                                                             التوقيع
…………….                                                    ……………..

وهذا هو نموذج عقد عمل Word بالتفصيل يمكنك أخذ هذا النص نسخ وعمل طباعة له.

تحميل نموذج عقد عمل word

بعد الإطلاع على الصيغة الصحيحة لعقود العمل يمكنك كتابة عقد العمل الخاص بك بنفسك بما يتماشى مع نوع الوظيفة أو الحصول على نموذج عقد عمل word جاهز من خلال نسخ النص السابق لعقد العمل وتعديل البنود بما يتلائم مع متطلبات الوظيفة أو تحميل نموذج عقد عمل word جاهز والتعديل عليه بشكل مباشر.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول