انت الحكاية والمستقبل

أهم الكورسات المجانية التي يمكنك دراستها في الأجازة الصيفية – الجزء الثاني

تعد الإجازة الصيفية فرصة ذهبية للطالب الذي يبحث عن تعلم ودراسة بعض الكورسات المجانية أو الدورات خارج إطار الجامعة، وتعتبر الكورسات المتاحة على الانترنت كنز لمن يريد التعلم، فكل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر ووصلة إنترنت ومن ثم بإمكانك دراسة أى شئ تحب في أي مجال وبشكل مجاني تماما.

سنعرض في هذا المقال مجموعة من أهم الكورسات المجانية المتاحة على موقع EDX والتي يمكنك مذاكرتها في فصل الصيف والحصول على شهادة بعد الإنتهاء من الكورس. ويمكنك الإطلاع على الجزء الأول من هذا الموضوع من خلال الرابط التالي: أهم الكورسات المجانية التي يمكنك دراستها في الأجازة الصيفية

1- كورس #Introduction to Cمقدم من Microsoft

مقدمة عن الكورس

هناك العديد من لغات البرمجة المستخدمة اليوم، يمكن أن يستند اختيار لغة معينة لعمل أحد البرامج على العديد من العوامل مثل منحنى التعلم، ومتطلبات الوظيفة المحددة، وخصائص المنصة، أو مجموعة كبيرة من المعايير الأخرى، في هذه الدورة سيتم تقديمك إلى لغة #C وعالم برمجة .NET.

تم إنشاء لغة برمجة #C من الألف إلى الياء لتكون object-oriented programming language والتي توفر سهولة الاستخدام، والتآلف مع C / C ++ ومطوري جافا، إلى جانب تعزيز إدارة الذاكرة والموارد.

تنتشر #C على النظام الأساسي لـ Microsoft ، ولكنها تستخدم أيضًا لتطوير البرامج التي تعمل على أجهزة Linux و Android و iOS أيضًا.

يمكن أن يساعدك تعلم #C على توفير فرص البرمجة المستقبلية، وتوفير أساس متين في معرفة البرمجة الشيئية، وتمهيد الطريق لتعلم لغات البرمجة الأخرى.

ما سوف تتعلم

  • C# Syntax
  • C# Language Fundamentals
  • #Iteration in C
  • Making decisions in C# code

مدة هذا الكورس 3 أسابيع ويحتاج من 3 الى 5 ساعات مذاكرة في الأسبوع، كما يقدم الكورس بشكل مجاني بينما تحتاج لدفع 99$ للحصول على شهادة، هذا الكورس مقدم من Microsoft بشكل مجاني، ويعتبر هذا الكورس مقدمة  لتعلم لغة #C ولا يحتاج خبرة مسبقة بالمجال كما يقدم باللغة الإنجليزية.

يمكنك زيارة الكورس من هنا


2- كورس مقدمة في الذكاء الصناعي Introduction to Artificial Intelligence (AI)مقدم من Microsoft

مقدمة عن الكورس

سيحدد الذكاء الاصطناعي الجيل القادم من حلول البرمجيات. يقدم هذا الكورس نظرة عامة على الذكاء الاصطناعي، وتشرح كيف يمكن استخدامها في إنشاء تطبيقات ذكية تساعد المؤسسات على أن تكون أكثر كفاءة وإثراء لحياة الأشخاص. ويستخدم مزيجًا من المحاضرات والأنشطة التفاعلية لمساعدتك في اتخاذ خطواتك الأولى في مجال مثير مثل AI.

اكتشف كيف يمكن استخدام التعلم الآلي لبناء نماذج تنبؤية لـ AI. تعلم كيف يمكن استخدام البرامج لمعالجة وتحليل واستخلاص المعنى من اللغة الطبيعية ؛ ومعالجة الصور والفيديو لفهم العالم كما نفعل. تعرف على كيفية بناء برامج ذكية تمكن التواصل التحادثي بين البشر وأنظمة الذكاء الاصطناعي.

ما سوف تتعلم

  • بناء نماذج بسيطة للتعلم الآلي باستخدام برنامج Azure Machine Learning.
  • استخدم خدمات بايثون ومايكروسوفت المعرفية للعمل مع النصوص والكلام والصور والفيديو.
  • استخدم Microsoft Bot Framework لتطبيق برامج المحادثة.

مدة هذا الكورس 4 أسابيع ويحتاج من 3 الى 4 ساعات مذاكرة في الأسبوع، كما يقدم الكورس بشكل مجاني بينما تحتاج لدفع 99$ للحصول على شهادة، هذا الكورس مقدم من Microsoft بشكل مجاني، ويعتبر هذا الكورس مقدمة في AI ولا يحتاج خبرة مسبقة بالمجال كما يقدم باللغة الإنجليزية.

يمكنك زيارة الكورس من هنا

اقرأ كذلك تدريبات في مجال تطوير الويب Web Development بالقاهرة والجيزة


اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

3- كورس تكنولوجيا السيارات الكهربائية  Electric Cars: Technology مقدم من جامعة  Delft في هولندا

السيارات الكهربائية هي أكثر من وسيلة نقل جديدة، لقد تم الاعتراف بها باعتبارها لبنة أساسية في عملية انتقال الطاقة. وهذا الإعتراف يعني حدوث تغيير كبير في الأبعاد التقنية والرقمية والاجتماعية للبنية التحتية للنقل والطاقة. إذا كنت مهتمًا بالتعرف على التقنية الحديثة للسيارات الكهربائية، فهذه هي الدورة المناسبة لك!

يركز هذا المساق على التكنولوجيا وراء السيارات الكهربائية، سوف تستكشف مبدأ العمل من السيارات الكهربائية، الخوض في الأدوار الرئيسية التي تلعبها المحركات والإلكترونيات، والتعرف على تكنولوجيا البطاريات و الشحن الذكية وحول الاتجاهات المستقبلية في تطوير السيارات الكهربائية.

تتضمن الدورة محاضرات فيديو وعروضًا وتمارين، والتي تم توضيحها جميعًا بدراسات حالة واقعية من مشروعات تم تنفيذها في هولندا.

تم تطوير هذه الدورة من قبل مركز الابتكار الألماني للنقل البري (Dutch-INCERT) و TU Delft ويتم تدريسها من قبل خبراء من كل من الصناعة والأوساط الأكاديمية، الذين يشاركون معرفتهم ورؤاهم.

ما سوف تتعلمه

  • Operation principle of electric cars
  • Motors and power electronics in an electric cars
  • Battery technology
  • Relevant charging infrastructure technologies and innovations, such as smart charging
  • Future technology for EVs such as wireless charging and solar EVs

مدة هذا الكورس 4 أسابيع ويحتاج من 4 الى 5 ساعات مذاكرة في الأسبوع، كما يقدم الكورس بشكل مجاني بينما تحتاج لدفع 50$ للحصول على شهادة، هذا الكورس مقدم من جامعة  Delft بشكل مجاني، ويعتبر هذا الكورس مقدمة في مجال السيارات الكهربائية ولا يحتاج خبرة مسبقة بالمجال كما يقدم باللغة الإنجليزية.

يمكنك زيارة الكورس والتسجيل فيه من هنا


4- كورس Introduction to Linux مقدم من Linux Foundation

ستتمكن خلال هذا الكورس من المعرفة الجيدة بكيفية العمل في Linux باستخدام كل من الواجهة الرسومية و command line ، حيث تتمكن من الإلمام بجميع توزيعات Linux الرئيسية.

يعمل نظام التشغيل Linux على نسبة 100٪ من أجهزة supercomputers في العالم، ومعظم الخوادم المزودة بالإنترنت، وأغلبية عمليات التداول المالية حول العالم وأكثر من ملياري جهاز Android، باختصار فإن Linux في كل مكان في الوقت الحالي، ما يجعل تعلمه ضرورة واقعية.

وعلاوة على ذلك ، ذكر 80٪ من مديري التوظيف أنهم يعطون الأولوية لمن يمتلك مهارة التعامل مع Linux مقارنة بغيرها من المهارات، ويقول 47٪ من مديري التوظيف إنهم على الأرجح يوظفون شخص يحمل شهادة تثبت الكفاءة في التعامل مع Linux.

يستكشف هذا الكورس الأدوات والتقنيات المختلفة التي يشيع استخدامها من قبل مسؤولي نظام Linux والمستخدمين النهائيين لتحقيق أعمالهم اليومية في بيئة Linux، وهذه الدورة مصممة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر ذوي الخبرة الذين لديهم معرفة محدودة أو غير مسبوقة على Linux، سواء كانوا يعملون في بيئة فردية أو مؤسسة.

عند الانتهاء من هذا التدريب ، يجب أن يكون لديك معرفة جيدة بالعمل في لينكس، مما يتيح لك التنقل بسهولة من خلال أي من توزيعات لينكس الرئيسية.

والآن يمكنك أن تنضم إلى أكثر من 800.000 طالب مسجلون بالفعل في هذه الدورة وتبدأ رحلة Linux الخاصة بك.

ماذا سوف تتعلم خلال الكورس ؟

  • معرفة جيدة بالعمل عبر نظام Linux.
  • كيفية التنقل من خلال توزيعات لينكس الرئيسية.
  • مما يتكون النظام والواجهة الرسومية لنظام Linux

يستمر هذا الكورس لمدة 8 أسابيع ويحتاج من 5 الى 7 ساعات مذاكرة في أسبوعيا، ويمكنك دراسة محتوى الكورس بشكل مجاني بينما تحتاج لدفع 99$ للحصول على الشهادة الخاصة بالكورس، ويقدم هذا الكورس من خلال منظمة Linux Foundation بشكل مجاني، ويعتبر هذا الكورس مقدمة نظام Linux ولا يحتاج خبرة سابقة بالمجال، فقط معرفة جيدة بكيفية التعامل مع جهاز الكمبيوتر، كما يقدم باللغة الإنجليزية.

يمكنك معرفة تفاصيل الكورس والتسجيل فيه من هنا


ويمكنك التسجيل في واحد أو أكثر من هذه الكورسات بشكل مباشر من خلال الروابط الموضحة بالأعلى، ودراسة الكورس ومن ثم الحصول على الشهادة.

وتعد هذه الكورسات فرصة جيدة لأي طالب يريد أن يزيد من حصيلته المعرفية في مجال معين وذلك بدون الذهاب الى أي مكان فقط من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكنك الحصول على أي كورس في أي مجال تريد بالإضافة الى الحصول على شهادة بعد الإنتهاء من هذا الكورس.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول