انت الحكاية والمستقبل

٨ أسباب توضح لك أهمية القراءة للأطفال

القراءة للأطفال هي أحد أهم الأنشطة اليومية التي يجب أن تقوم بها الأم لأطفالها من اجل التعود عليها، فهي تعد نشاط ترفيهي كما أنها محفز جيد للتفكير، وبالإضافة إلى ذلك هي عامل قوي يساعد الطفل على النجاح مستقبلا في حياته، وهناك غير ذلك الكثير من المميزات التي توضح أهمية القراءة للأطفال.

فالوقت الذي يقضيه الطفل في القراءة لن يكون مجرد وقت ترفيهي ضائع ولكنه سيكون بمثابة بوابة للطفل للتعلم والمعرفة عن الكثير من الأماكن والأشخاص والأحداث التاريخية والأفكار المختلفة في العديد من المجالات الحياتية.

ما مدى أهمية القراءة للأطفال

دعنا الآن نوضح هذه المميزات على شكل مجموعة من النقاط وباختصار شديد:

1. اكتساب وتطوير مصطلحات ومهارات لغوية جديدة

في البداية وقبل أن يبدأ الطفل في القراءة يجب أن نقوم بتغذية وزيادة حب الكتب والقراءة لدى الطفل، وذلك يمكن أن يكون في البداية عن طريق القراءة للطفل بصوت عالي من خلال الوالدين وهذا من شأنه أن يساعد بجانب القراءة على تطوير مهارات التواصل الفعال بين الطفل وبين ووالديه.

ومع مرور الوقت يكبر الطفل ويبدأ في القراءة بمفرده ومن ثم سيواجه مصطلحات ومفردات لغوية جديدة وهذا من شأنه أن يضيف للطفل حصيلة لغوية جيدة جدا وفي سن مبكر، وذلك بجانب تعلم الكثير حول التركيب اللغوى للجمل المتكررة في الكتاب، كل هذا سيجعل لغة الطفل تنمو وتتحسن بشكل سريع.

2. تشجيع الطفل على اكتساب معارف جديدة

بالطبع هناك كتب متوفرة في جميع المجالات التي يمكنك تخيلها، كما أن هذه الكتب تغطي تقريبا جميع المستويات العلمية والمعرفية والعمرية، وبذلك سيكون من السهل عليك إيجاد المحتوى المناسب الذي يمكن أن توفره للطفل في هذا السن المبكر.

بمجرد أن يبدأ الطفل في قراءة كتاب في أحد المجالات سيبدأ الطفل في إدراك التنوع الكبير في العلوم والمعارف التي تضج بها الساحة العلمية، وهذا سيضع الطفل أمام أبواب العلوم بمختلف أنواعها وهو ما سيبدأ في تحريك الغريزة المعرفية لدى الطفل ليبدأ تلقائيا في البحث بين هذه المعارف والعلوم والاختيار فيما بينها عما يثير حماسته وما يحرك شغفه.

3. زيادة التعاطف لدى الطفل

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

خلال القراءة يبدأ الطفل في التعرف على ثقافات وأشخاص آخرين في أماكن أخرى من العالم والتعرف على ظروف معيشتهم ومشاكلهم وبالتالي يبدأ الطفل في الخروج من النظرة الضيقة للعالم و المقتصرة على أسرته وشارعة ومدينته، ليدرك أن هناك أشخاص يعيشون على بعد آلاف الأميال ولديهم ظروف معيشية مختلفة تماما عن ما يعيشه هو في بلده، وهذا سيعمل بكل تأكيد على إثارة مشاعر الطفل تجاه هذه الثقافات والمجتمعات الأخرى.

4. من أفضل الطرق للترفيه

ولعل واحدة من أبرز النقاط التي توضح أهمية القراءة للأطفال، هي كونها من أهم طرق الترفيه في وقتنا الحالي، فوسط ما نعيشه اليوم من التطور في الأدوات والوسائل التكنولوجية والتي إنتشرت بشكل كبير لتصبح في متناول أغلب الأطفال، كان لابد أن نقحم القراءة والكتب في حياة الأطفال لتكون بديل مميز ومهم جدا للطفل يقضي فيه وقت الفراغ ويحقق استفادة كبيرة منه.

5. خلق روابط أسرية قوية

يمكن أن تكون القراءة وسيلة جيدة جدا لخلق فرصة تواصل جيدة بين الطفل وأسرته وذلك يمكن أن يكون من خلال القراءة للطفل بصوت عالي والمناقشة في المادة العلمية المقروءة أو حتى من خلال القراءة بشكل منفصل في نفس المحتوى وذلك بتحديد كتاب معين تقرأة الأسرة ومن ثم تجلس الأسرة للحديث عن الكتاب في وقت الفراغ، وهذا يعد فرصة جيدة للتواصل بين الأسرة بعيدا عن صخب الأجهزة والتكنولوجيا.

6. تدريب جيد لعقل الطفل

أحد أهم مميزات القراءة هو تدريب العقل البشري وذلك من خلال تصوير وخلق صورة ذهنية للتفاصيل التي يقرأها الشخص، ومن أهمية القراءة للأطفال بالتحديد أن عقل الطفل سيبدأ في خلق وتصوير تفاصيل القصة أو الكتاب الذي يقرأه وهذا يعد تدريب جيد جدا للطفل.

وفي حالة الأطفال ذوي الأعمار الصغيرة قد يكون الأمر به بعض الصعوبة ويمكن أن نستعيض عن ذلك بالقصص والكتب المصورة والتي تساعد الطفل على تكوين صورة حول محتويات القصة.

7. تحسين مستوى التركيز لدى الطفل

أحد عناصر أهمية القراءة للأطفال هو تحسين مستوى التركيز، وهذه مهارة مهمة جدا للأطفال في مسيرتهم التعليمية، حيث تساعد قراءة الكتب او القصص والروايات أن يبذل الشخص بعض الجهد في التركيز وهذا في حد ذاته يعد تدريب جيد جدا للطفل على إكتساب هذه المهارة كما ستشكل فارق كبير في حياته التعليمية والعملية في المستقبل.

8. القراءة تساعد الطفل في النجاح في مسيرته التعليمية

وآخر نقطة معنا هنا هي مدى أهمية القراءة للأطفال في تحسين مستواهم في الدراسة بعد ذلك، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الأطفال التي تكتسب عادة القراءة بشكل مبكر تحقق نجاح ملحوظ في مسيرتهم التعليمية وأيضا مسيرتهم المهنية بعد ذلك وذلك مقارنة بغيرهم من الأطفال.

وبذلك نكون عرضنا هذه المجموعة من المميزات والفوائد التي يحصل عليها الطفل من القراءة ولا سيما في الأعمار الصغيرة، وبالطبع هناك الكثير من الفوائد الأخرى التي توضح أهمية القراءة للأطفال، وهذا يجب أن يكون دافع كافي لأي أب أو أم ليبدأ من الآن في غرس هذه العادة الجيدة في حياة طفلة وذلك بالطرق التي تتناسب مع عمر الطفل وقدرته على الاستيعاب.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

اضف تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول