انت الحكاية والمستقبل

تعلم تصميم الجرافيك بواسطة أفضل الكورسات المجانية

تعلم تصميم الجرافيك

اليوم من خلال مقالتنا يمكننا أن نتعرف على تصميم الجرافيك ولكن لن نركز على خطوات تطوره وظهوره، ما يهمنا خلال هذا المقال أن نعطيك فكرة عن التصميم الجرافيكي وأنواعه وكيفية تعلمه، لكي نساعدك في تعلم الجرافيك، يمكنك أيضاً التعرف على الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها في التصميم، وكذلك يمكن التعرف على كيف يمكنك أن تصبح مصمم محترف من المنزل، وكيف يمكن أن تقوم بالدعاية لأعمالك في مجال التصميم.

تعريف التصميم الجرافيكي

هو عبارة عن مزيج من الأشكال المرئية والنصوص التي يتم تسخيرها في عرض الافكار والتخطيط المثالي، والفكرة في أن يتم استخدام التصميم الجرافيكي في تسهيل وصول المعلومة أو الفكرة، ومهمة المصمم الجرافيكي ان يحول الأمر المعتاد إلى أمر غير معتاد وأحلى بكثير، ويجب أن يكون المصمم الجرافيكي لديه الفكرة العامة عن الخط والنقطة والشكل، وهناك الأكثر من ذلك خلال التصميم الجرافيكي، ولمعرفة المزيد عن التصميم الجرافيكي يمكنك البدء بهذه الكورسات المجانية:

  1. كورس أساسيات التصميم الجرافيكي: وهو كورس باللغة العربية متاح على منصة إدراك للتعليم الإلكتروني، ويمكنك مشاهدة الكورس من هنا.
  2. كورس Fundamentals of Graphic Design: وهو كورس متاح على منصة كورسيرا ويتم تدريسه باللغة الإنجليزية، ويمكنك مشاهدة محتوى الكورس من هنا.

مراحل تعلم التصميم الجرافيكي

تعلم التصميم الجرافيكي من وجهة نظري يعتمد على قدرة الشخص الإبداعية، فهذا المجال يحتاج إلى قدرة جيدة من الإبداع بجانب تعلم الأدوات الخاصة به، لذلك عليك أن تفكر جيداً هل لديك الشغف حول التصميم الجرافيكي حقاً هل تحب الألوان وبناء الأشكال المحتلفة هل لديك خيال يمكنك أن تحول به الأفكار إلى تصميمات مرئية ؟.. ثم يمكنك البدء في تعلم الأدوات وكذلك النظريات الخاصة بهذا المجال الرائع.

التعرف على الأدوات

من خلال القليل من الوقت والجهد يمكنك التعرف على كل أداة وفوائدها خلال البرنامج وهذا الأمر يمكن أن يتم من خلال متابعة بعض الفيديوهات التي لها علاقة بالتصميم الجرافيكي، سواء على اليوتيوب أو من خلال أحد الكورسات المتاحة على منصات التعليم الإلكتروني.

كيفية التصميم

فيما معناه أننا يجب علينا التعرف على كيفية تصميم البرنامج والمساقات المختلفة.

تقليد الأعمال الأخرى

يمكنك أن تقوم بتتبع أسلوب التقليد الخاص بأي تصميم يمكن أن يقابلك خلال تعلم التصميم الجرافيكي، بحيث يكون لديك الخبرة خلال هذا البرنامج.

الإبداع

هنا تأتي أهم المراحل خلال التصميم الجرافيكي وهي أن يتم تنفيذ تصميم بالاعتماد على نفسك فقط ويكون التصميم بالكامل من وحي خيالك.

التخصص في أحد فروع التصميم الجرافيكي

وخلال تعلمك الكثير من التصاميم داخل البرنامج يمكنك التعرف على أفضل الأنواع الخاصة بالتصميمات الذي أثار إعجابك ومن ثم سيصبح التخصص الذي سوف تبدع فيه أو تخصصك فيما بعد.

كيف يمكنك أن تبدأ؟

هناك العديد من البرامج والتصميمات المختلفة التي يمكنك استخدامها في البداية ولكن من خلال مقالنا هذا سوف نختار لك أفضل برنامجين يمكنك أن تعتمد عليهم في البداية من أجل أن تصبح محترف في التصميم الجرافيكي، ولكن البرامج أو التصميمات مهما كان اختلافاتها أو تنوعها يجب أن تتحلى أنت بخصوبة الخيال والتدريب بكثرة على البرنامج، والبرامج التي أشرنا إليها هما:

  • Adobe Photoshop
  • Adobe Illustrator

من المهم في هذه الفترة أن تكون كثير البحث والاطلاع على التصميمات المختلفة للآخرين والتعلم منها وملاحظتها، فيمكنك أن تتخذ من المنتجات او من التصميمات الموجودة بالشوارع أو المحلات الكائنات التجارية نماذج تتحذى بها.

تعلم الفوتوشوب Adobe photoshop

هناك العديد من المساقات والدورات التي يمكن الاعتماد عليها في تعلم الفوتوشوب والتي سوف نعرضها عليك الآن:

كورس المبتدئين من أكاديمية الدارين

هو عبارة عن فيديوهات مميزة بقدر كبير من المعلومات القيمة التي تقدمها المصممة إيمان أحمد فهي تقدم من خلالها برنامج الفوتوشوب CS6، وخلال هذه الدورة يمكنك أن تحصل على كل المعلومات التي تريدها على الاقل في بداية الأمر.

كورس المصمم محمد عمر

من المميز في هذه الفيديوهات التي يقدمها المصمم محمد عمر هو أنه يقدم المستوى الأكثر تقدمهاً من كورسات المبتدئين، وهذه الفيديوهات قد تكون لها زمن طويل ولكن بعد الحصول عليها يمكنك أن تصبح محترفاً بعض الشيء.

كورس وقف أون لاين

هذا الكورس بواسطة المصمم عبد العزيز حسن، ويتكون من 96 درس لبرنامج فوتوشوب CS6، ومن أكثر ما يميز هذا الكورس أن الفيديوهات التي تقدم قصيرة يمكن أن يكون المتوسط لكل فيديو حوالي 7 دقائق فقط.

تعلم Adobe Illustrator

نقدم لك بعض الكورسات والدورات التي يمكنك أن تحصل عليها من أجل تعلم برنامج الإليستراتور:

كورس المصممة سمر صبحي

يعد من أقوى الكورسات على الإطلاق في تعلم برنامج الإليستراتور، ونتحدث هنا عن كورس المصممة سمر صبحي والتي تعتمد بشكل كبير على الكورسات الخاصة بمنصة ليندا .Lynda

https://www.youtube.com/playlist?list=PLUmD5wQ2FYzmbrT6WGHj9vjWrNEIMCZVS

كورس المصمم أحمد ابراهيم

من خلال المصمم أحمد إبراهيم سوف تتعلم الكثير عن برنامج الإليستراتور، ويتم هذا الأمر من خلال مشاهدة 25 فيديو، وبعد الإنتهاء من هذا الكورس سوف تكون قادر بشكل كبيرعلى التعرف على البرنامج بشكل دقيق.

https://www.youtube.com/playlist?list=PLtcZ74l5Wvhb99-0hYbuK9LV7h7QKGcOd

مصادر لا يمكن الاستغناء عنها

  • من خلال الموقع الآتي يمكن أن يكون لديك الفرصة في تعلم (Texting and Effects) والذي يحتوي على مستويات متعددة، من هنا.
  • يساعد هذا الموقع على التعرف على العديد من الأفكار المميزة لتصميماتك بالإضافة إلى كيفية تنفيذ هذه التصميمات، من هنا.
  • من خلال المواقع الآتية يمكن التعرف على الكثير من الملفات vectors وهي خير عون لك في الاطلاع على ما يعجبك وأن تستمد منها العديد من الأفكار المميزة.
    • freepik.com
    • freevector.com
    • vecteezy.com
    • 365psd.com
    • picjumbo.com

كيف يمكنك أن تسوق لأعمالك؟

يمكن لأي مصمم جرافيك محترف أن يعمل على الدعاية لأعماله من خلال موقع متميز يسمى بيهانس Behance وهو موقع عالمي تم تأسيسه في عام 2006، وهذه المنصة العالمية اتاحت الفرصة للكثير من المصممين والفنانيين من جميع أنحاء العالم أن يحصلوا على الفرص المختلفة لعرض أعمالهم الفنية أمام قاعدة عريضة من الجمهور، وكذلك الحصول على تقييم لأعمالهم والآراء المتبادلة، ولقد تم انضمام بيهانس الآن تحت شركة Adobe عملاق إنتاج برامج التصميم وصناعة المحتوى في العالم.

لذلك يجب أن يكون لديك حساب على موقع بيهانس من أجل أن تتاح لك الفرصة في عرض أعمالك وتصميماتك المختلفة وتلقي آراء الآخرين عليها، وكذلك تقييمك لأعمال المصممين الآخرين.

ذات صلة:

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا