انت الحكاية والمستقبل

نموذج خرج ولم يعد للمقيمين بالسعودية وأسرهم بالتفصيل

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

إن نموذج خرج ولم يعد مهم للأشخاص أصحاب العمل في السعودية ليتجاوزوا الغرامات والرسوم وأيضا العقوبات إذا غادر الشخص العامل لديهم أو إذا غادر الأشخاص المرافقين له عن طريق تأشيرة خروج وعودة ولم يرجعوا أثناء المدة التي تكون فيها صلاحية التأشيرة سارية فينبغي أن يراجع الشخص إدارة الجوازات حتى يعطي لهم هوية مقيم للشخص العامل وذلك خلال 30 يوم بعد الوقت الذي تكون فيه صلاحية التأشيرة غير سارية.

ما هي أهمية نموذج خرج ولم يعد الجوازات؟

إن نموذج خرج ولم يعد الجوازات يعد ضمان لعائل الأسرة أو صاحب العمل يضمن لهما إخلاء المسؤولية عن طريق حذف الأشخاص العاملين من سجلاتها الآلية وتبديل حالتهم حتى تصبح خرج ولم يعد وذلك حتى لا تقع العقوبات على الأسرة أو عائلها.

اقرأ: كيفية الحصول على تأشيرة تركيا للمقيمين بالسعودية بالتفصيل

نموذج خرج ولم يعد للأشخاص التابعين

إن نظام الرسوم الحديث الذي تم استخدامه في نصف السنة الماضية لن يسمح للأشخاص التابعين بأن ينضموا إذا كانوا خارج المملكة العربية السعودية قبل الإعلان عن هذا القرار ولا يرغبون في العودة وللعلم, فإن الشخص صاحب العمل ليس مسئول عن أي رسوم لهؤلاء التابعين, فقط كل ما ينبغي عليه أن يفعله بعد 30 يوم من الوقت الذي تنتهي فيه فترة الخروج والعودة هو أن يقوم بالتنسيق مع الجوازات وأن يحدد نموذج خرج ولم يعد الجوازات وذلك حتى لا يدفع الرسوم المطلوبة منه.

يوجد فرق بين الأشخاص المرافقين والأشخاص التابعين فالأشخاص المرافقين هم الذكور من الأبناء بدءا من ثمانية عشر عام والزوجات من الزوجة الثانية إلى الزوجة الرابعة والأم والأب وأبو الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية التي تكون مرافقة للشخص العامل الوافد, أما الأشخاص التابعين فهم البنات والذكور من الأبناء الذين يكون سنهم أقل من ثمانية عشر عام والزوجة.

إذا كان الأشخاص المرافقين والأشخاص التابعين خارج المملكة العربية السعودية فإنه لا يستخرج لهم تأشيرات خروج بشكل نهائي وهذا يتم إذا قام الشخص صاحب العمل فقط باستخراج تأشيرة خروج نهائي لعائل الأسرة حيث يتم تغيير تأشيرة الخروج والعودة الخاصة بالأشخاص المرافقين والتابعين إلى تأشيرة خروج نهائي بشكل آلي وهناك فرق بين هذا النموذج في نظام أبشر وكذلك نموذج خرج ولم يعد الجوازات.

ما هي العقوبة القانونية لخروج وعودة ولم يعد؟

لا يتم السماح لأي شخص وافد خرج من المملكة العربية السعودية عن طريق تأشيرة خروج وعودة وانتهت الفترة التي تكون فيها صلاحية التأشيرة سارية أن يعطى بعد هذا تأشيرة دخول وإن كانت من أي نوع ليدخل السعودية لثلاث سنوات تبدأ هذه الثلاث سنوات من تاريخ اليوم الذي انتهت فيه صلاحية تأشيرة الخروج والعودة التي استخرجت له حيث لا يستطيع الأشخاص أصحاب العمل في أي حال أن يحصلوا على خدمات الأشخاص العاملين لديهم سابقا ولا الذين خرجوا من المملكة العربية السعودية بتأشيرة خروج وعودة ولم يرجعوا خلال المدة المحددة وينبغي على الشخص صاحب العمل أن يقوم بمراجعة الجوازات عن طريق نظام مقيم وأن يسجل هذه الحالات في نموذج خرج ولم يعد الجوازات.

إذا أخذ الشخص الوافد تأشيرة خروج وعودة ولم يعد إلى المملكة العربية السعودية لعام أو أكثر فإنه يستطيع أن يرجع ثانية ولكن لابد أن يكون الرجوع على نفس الشخص صاحب العمل القديم وليس هناك أي طريقة أخرى لكي يدخل الشخص إلى السعودية إلا بعد أن تمر ثلاث سنوات وذلك تبعا للقرار التي تم إصداره في 17 / 8 / 1436 ولم يتم تطبيق هذا القرار بعد ذلك.

إلغاء الإقامة للأشخاص الذين خرجوا ولم يعودوا

لا بد من القيام ببعض الإجراءات لتفعيل خيار إلغاء إقامة الشخص العامل الذي خرج من المملكة ولم يرجع إلى أن انتهت فترة صلاحية التأشيرة المسموح له بها وأول شيء من هذه الإجراءات طلب تحويل عن طريق الإدارة العامة للجوازات ثم يأخذ نموذج طلب ويقوم بملأه ومن ثم ختمه ويضع معه أصل الإقامة.

يقوم الشخص بتقديم طلب إلغاء الإقامة لمن خرج من المملكة ولم يعد بعد مضي شهر على الوقت الذي أصبحت فيه صلاحية تأشيرة الخروج والعودة غير سارية أما إذا قام الشخص بتقديم الطلب الخاص بإلغاء الإقامة ولم تكن الإقامة موجودة فعليه حينها أن يدفع قيمة مالية قدرها ألف ريال سعودي لمؤسسة النقد العربي السعودي من خلال شيك مصرفي محدد باسم الشخص المستفيد.

بعد أن يتم تسليم الهويات وملء نموذج خرج ولم يعد الجوازات وبعدها النموذج الخاص بإلغاء الإقامة للشخص الذي خرج ولم يعد هنا لن يتمكن الشخص صاحب العمل أن يدعو العامل ثانية باستخدام نفس التأشيرة ومن هنا ينبغي استخراج تأشيرة أخرى جديدة ولا بد من معرفة أيضا أن الأشخاص المستثمرين تطبق عليهم نفس الإجراءات الخاصة بإلغاء الإقامة للشخص الذي خرج ولم يرجع يعد ولكن الإضافة فقط في أن الشخص المستثمر عليه أن يقوم بتقديم ما يثبت أنه أخذ خطاب تأييد من خلال الهيئة العامة للجوازات ومديرها العام.

خرج ولم يعد للأشخاص المرافقين

إذا سافر الأشخاص المرافقين من خلال تأشيرة خروج وعوده ولم يرجعوا قبل انتهاء الفترة التي تكون فيها صلاحية التأشيرة سارية هنا يسجل هؤلاء الأشخاص في نموذج خرج ولم يعد الجوازات ويتم البدء في الإجراءات الخاصة بدفع الرسوم المفروضة عليهم ويتم حسابها إلى يوم التبليغ ومن هنا فإن فترة 30 يوم بعد الوقت الذي تنتهي فيه صلاحية تأشيرة الخروج والعودة تعطي الشخص صاحب العمل الأحقية في أن يصنف الأشخاص المرافقين للعامل عائل الأسرة في فئة خرج ولم يعد ودفع المبالغ المطلوبة.

هناك عدد من الفئات الخاصة التي تعد معفية من نظام رسوم الأشخاص المرافقين والأشخاص التابعين وهذه الفئات هي أبناء المواطنات السعوديات الجنسية والأم الأرملة لمواطن سعودي الجنسية والتي تكون على كفالتها هي والأجنبيات اللواتي كن متزوجات من أشخاص سعوديين والأجانب الذين تعاقدوا مع الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية السعودية والأم المطلقة التي هي أم لمواطن سعودي وأيضا على كفالتها هي وطلاب العلم والأشخاص الدارسين في السعودية, كل من تم ذكرهم لا يخضعون للإجراءات الخاصة بالرسوم المقررة على الشخص صاحب العمل وعائل الأسرة.

نموذج إسقاط عامل

بعد أن تنتهي الفترة الخاصة بصلاحية تأشيرة الخروج والعودة ب 30 يوم ينبغي على الشخص صاحب العمل أن يذهب إلى إدارة الجوازات وأن يقوم بتسليم هوية مقيم للشخص العامل لتغيير حالته داخل نظام الوافدين والذي هو تابع لوزارة الخارجية الداخلية إلى خرج ولم يعد وبذلك لا يبقى الشخص على رأس العمل ومن هنا ينبغي ملء نموذج خرج ولم يعد الجوازات لتغيير الحالة.

بعد عملية تسليم الإقامة للشخص المجهول وتبديل حالته لخرج ولم يعد يأخذ الشخص صاحب العمل صورة للحالة الجديدة ويذهب لمكتب العمل ليعطي النسخه لخدمة العملاء التي بعد ذلك تتواصل مع وزارة العمل لبيان حالة الشخص العامل الجديدة وفي غضون ثلاث أيام تقوم وزارة العمل بإرسال رسالة بانتهاء معالجة الشكوى وبأن العامل لم يصبح عامل لدى الشخص صاحب العمل.

النموذج الخاص بإلغاء الإقامة للشخص الذي خرج ولم يعد

إن هذه الخدمة متاحة للمؤسسات والمنشئات التي تبدأ بالقيام في إجراءات إلغاء إقامة الأشخاص العاملين عندها ممن خرجوا من السعودية من خلال تأشيرة خروج وعودة وتجاوزوا فترة صلاحية التأشيرة حيث يستطيع الأشخاص أصحاب الأعمال بعد مضي شهر من فترة انتهاء الصلاحية أن يبدأوا في إجراءات وضع الشخص العامل داخل قائمة خرج ولم يعد وذلك كي لا يتعرضوا لأي إجراءات قانونية أو عقوبات ورسوم.

الأوراق اللازمة لهذه الخدمة هي صورة للسجل التجاري وصورة لترخيص المنشأة والأصل لبطاقة الشخص العامل الوافد ويجب أيضا ملء  نموذج خرج ولم يعد الجوازات (إلغاء الإقامة) وهناك حق للشخص صاحب العمل بعد مضي يوم من مدة السماح وهي 30 يوم أن يطبق الإجراءات حيث يتم دفع الرسوم المقررة للجهات الحكومية التي وفرت الخدمة وهذه الإجراءات تأخذ يوم فقط لإنجازها.

إن قيام الجهات الحكومية المختصة بهذه الإجراءات هو بغرض إزالة الأشخاص المغادرين من المملكة العربية السعودية من قواعد بيانات الجوازات وتبديل حالة الشخص العامل الوافد داخل قاعدة البيانات الخاصة بوزارة العمل لخرج ولم يعد هو في الأساس داخل الجوازات والهجرة وهذا حتى لا تقع أي مسئولية على الشخص صاحب العمل أو عائل الأسرة الوافد إذا لم يرجع الأشخاص المرافقين أو التابعين.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول