انت الحكاية والمستقبل

تعرف على القوانين والإجراءات اللازمة قبل الهجرة إلى روسيا

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يسعى الكثير من الأشخاص للحصول على فرصة للسفر والهجرة إلى بعض الدول الأجنبية سواء إلى أوروبا أو أمريكا أو روسيا، وتعد الهجرة إلى روسيا أحد أشهر أنواع الهجرة وأكثرها إنتشاراً في الوقت الحالي ولاسيما بين الطلاب الذين يسعون للحصول على درجة علمية داخل روسيا.

ولعل السبب الأهم وراء إنتشار حالات الهجرة إلى روسيا بين الطلاب هو وجود العديد من المميزات التي توفرها الحكومة الروسية وأيضاً الجامعات الروسية والمؤسسات للطلاب بشكل عام والمهاجرين بشكل خاص، حيث تعد الدراسة في روسيا تجمع بين الجودة في التعليم بالإضافة إلى إنخفاض الأسعار بشكل كبير مقارنةً بالدراسة في أوروبا أو أمريكا، ويمكنك معرفة مميزات الدراسة في روسيا.

ولكن قبل أن تبدأ في خطواتك الأولى في رحلة الهجرة إلى روسيا يجب أن تفكر جيداً في الإجراءات القانونية التي يتطلب منك إنجازها قبل السفر وبعد الوصول إلى روسيا حتى لا تقع مشاكل قانونية بعد الهجرة إلى روسيا، وفي هذا الموضوع سنعرض هذه الإجراءات بشكل سريع:

قم بتجهيز بطاقة الهجرة

في البداية يجب أن تعرف ما هي بطاقة الهجرة migration card، حيث تعتبر بطاقة الهجرة هي شهادة إثبات على دخولك القانوني للحدود الروسية، وتكون هذه البطاقة جنبا إلى جنب مع جواز السفر الخاص بك، بل هو وثيقة أساسية لإقامتك في روسيا، بحيث لا يمكنك التسجيل لدى خدمة الهجرة إذا لم يكن لديك هذه البطاقة.

ويجب ملء بطاقة الهجرة من قبل جميع المواطنين الأجانب، سواء وصلوا إلى روسيا بتأشيرة أم لا، حيث يتم توزيع نماذج مجانية من بطاقة الهجرة على الطائرات والقطارات وذلك قبل مراقبة الجوازات في المطار أو محطة السكك الحديدية، ويجب عليك أن تحرص عند ملء البطاقة على عدم ارتكاب أي أخطاء حيث يتعين عليك قضاء الكثير من الوقت في تصحيحها لاحقًا.

كيف أقوم بملء بطاقة الهجرة؟

يجب ملء بطاقة الهجرة باللغة الروسية أو بالأحرف اللاتينية إذا كنت لا تعرف الروسية بشكل جيد، ولكن كما ذكرنا يجب أن لا يوجد في البطاقة أي تصحيح للكلمات أو محو منها أو غير ذلك، ولذا حاول أن تسجل البيانات بدقة أو تستعين بأحد الأشخاص الروس في هذه المهمة.

بعد ذلك سيتوجب عليك تسليم البطاقة إلى ضابط مراقبة الحدود وذلك فور دخولك الأراضي الروسية سواء كانت الهجرة إلى روسيا عن طريق الطائرات أو القطارات، ومن ثم ستحصل على جزء قابل للفصل من النموذج الذي سيعمل كبطاقة الهجرة الخاصة بك وهذا الجزء يعتبر بطاقة يمكنك التحرك بها داخل الأراضي الروسية ويجب عليك الإحتفاظ به حتى مغادرة الاتحاد الروسي.

ما هي مدة صلاحية بطاقة الهجرة؟

تعد بطاقة الهجرة صالحة طوال مدة إقامتك في روسيا، وعند مغادرة البلد سيتوجب عليك تسليمها عند مراقبة الحدود، وفي حالة عودتك مرة أخرى إلى روسيا ستحتاج إلى أن تملأ نموذجًا جديدًا.

الإجراءات اللازمة بعد الوصول إلى روسيا

يجب على المواطنين الأجانب القادمين إلى روسيا وتحديداً الطلاب الأجانب القادمين من أجل الدراسة في روسيا التسجيل لدى مصلحة الهجرة وذلك في غضون 7 أيام من وصولهم، وفي أغلب الأحيان ستقوم الجامعة التي يدرس بها الطالب بالتعامل مع هذه العملية وكل ما على الشخص القيام به هو إحضار المستندات إلى مكتب الجامعة وذلك في غضون 3 أيام من وصول الطالب إلى روسيا.

وتتضمن حزمة المستندات التي يجب عليك تجهيزها قبل التسجيل على التالي:

  • جواز سفرك أو وثيقة الهوية الخاصة بك.
  • التأشيرة وذلك في حالة إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة لدخول روسيا.
  • بطاقة الهجرة وتحديداً النسخة الأصلية.
  • يجب أيضاً تجهيز نسخ من هذه الوثائق السابقة.

سوف تقوم الجامعة التي يدرس بها الطالب بإعطائه جزءًا قابلاً للانفصال من وثيقة الوصول والتي تكون مختومة بخاتم الإدارة العامة لقضايا الهجرة في وزارة الداخلية في روسيا، حيث يعد هذا هو مستند التسجيل الخاص بك لدى خدمة الهجرة، كما يمنحك الحق في البقاء في البلد للفترة المحددة والتي تكون لأول مرة لمدة 3 أشهر، ثم بعد ذلك تكون لمدة سنة كاملة، وينبغي عندئذ تجديد الوثيقة في الهيئة الإقليمية للإدارة العامة لقضايا الهجرة التابعة لوزارة الداخلية الروسية.

كيف أقوم بتجديد وثيقة الوصول؟

قبل أسبوعين من انتهاء وثيقة الوصول يجب على الشخص الإتصال بالمكتب الدولي للجامعة وإبلاغهم برغبته في تجديد وثيقة الوصول، ولا يحتاج الموضوع إلى أي عناء من الشخص فغالباً ما يتم الأمر بشكل سهل وأيضاً لا يتم فرض أي رسوم للتسجيل في خدمة الهجرة وتمديد مدة وثيقة الوصول.

حالات فقدان أو تضرر مستندات الهجرة إلى روسيا

إذا فقدت بطاقة الهجرة أو تعرضت للتلف، فيجب عليك التقدم بطلب إلى الإدارة العامة لمشكلات الهجرة بوزارة الداخلية في روسيا، والتي قمت بالتسجيل فيها من قبل، ولكن يجب أن يتم ذلك بشكل سريع بعد فقدانك لبطاقة الهجرة إلى روسيا مباشرةً ويكون في غضون 3 أيام، عندئذ سيتطلب منك تقديم المستندات التي قدمتها سابقاً وهي جواز السفر، تأشيرة الدخول، بطاقة الهوية للطالب، جزء قابل للفصل من وثيقة الوصول وما إلى ذلك، ومن ثم سوف يتم إصدار نسخة مجانية من بطاقة الهجرة الخاصة بك.

ماذا يحدث إذا انتهكت قوانين واجراءات الهجرة إلى روسيا؟

يُعاقب القانون الروسي على عدم الامتثال لقوانين الهجرة إلى روسيا بغرامة مالية، على سبيل المثال في المدن الكبرى مثل موسكو وسانت بطرسبرغ يتراوح المبلغ المالي للغرامة بين 5000 و 7000 روبل، وفي بعض الحالات إذا لم يكن لدى المواطن الأجنبي الوثائق اللازمة فقد يتم ترحيلهم من روسيا بشكل فوري، كما يعاقَب على اثنين أو أكثر من الانتهاكات الإدارية خلال 3 سنوات من الإقامة في روسيا وذلك بفرض حظر لمدة ثلاث سنوات على دخول البلاد.

ولذا يجب عليك أن تحرص على إتمام هذه الأجراءات فور وصولك إلى الأراضي الروسية، حيث لن تستغرق هذه الإجراءات كثيراً من الوقت كم أنها ستبعدك عن أي شبهات قضائية خلال المدة التي ستقيمها داخل روسيا.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول