انت الحكاية والمستقبل

كل ما تريد معرفته حول الهجرة إلى كندا – برنامج هجرة الكفاءات

الهجرة إلى كندا

في البداية دعنا نجيب على السؤال التالي”لماذا الهجرة الى كندا بالتحديد؟”، يمكن أن نقول أن كندا هي أرض الفرص الكثيرة والغير محدودة فهي تتمتع بمساحة شاسعة جداً بالإضافة إلى المصادر الطبيعية، حيث تصنف كندا كثالث أكبر دولة في العالم من حيث مساحتها الجغرافية.

وتقع كندا و عاصمتها أوتاوا في قارة أمريكا الشمالية على طول الحدود مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعتبر أطول حدود برية بين دولتين، كما أن اللغة الرسمية داخل الدولة هي اللغة الإنجليزية والفرنسية ويبلغ التعداد السكاني للدولة 37 مليون نسمة وفق إحصائيات عام 2018.

مميزات الهجرة إلى كندا

توفر كندا مستوى معيشي مميز بالنسبة للمقيمين بها ويمكن تصنيفها من الدول الرائدة في هذا السياق، كما تتمتع كندا بمستوى عال من الأمان بحيث تقع ضمن أكثر الدول أماناً بالعالم، ويوجد الكثير من المميزات الأخرى التي قد تشكل دافع كبير بالنسبة لك للسفر و الهجرة إلى كندا وفيما يلي سنعرض بعض هذه المميزات:

  • توفر كندا تأمين صحي مجاني.
  • التعليم يقدم بشكل مجاني للأطفال، كما أن تكاليف التعليم الجامعي منخفضة بشكل كبير.
  • تقدم الدولة معونات ومساعدات للأسر التي تمتلك أطفال تحت سن 18 عام.
  • يمكنك الحصول على الجنسية الكندية في حالة توافر جميع الشروط المطلوبة.
  • تعطي الدولة العمال والموظفين جميع الحقوق العمالية التي تضمن حياة كريمة للشخص خلال فترة الهجرة الى كندا.
  • توافر نظام الضمان الإجتماعي والذي يوفر معاشات مجزية بعد التقاعد.

اقرأ ايضاً: مميزات الدراسة في كندا – 9 أسباب تدفعك للسفر والدراسة هناك

أنواع برامج الهجرة إلى كندا

توفر الحكومة الكندية برنامجي هجرة وهما كالتالي:

البرنامج الأول – هجرة الكفاءات

وهو عبارة عن برنامج يستهدف هجرة العمالة الماهرة والمدربة إلى كندا، وهو ما يعطى فرصة جيدة للمهنيين والفنيين أصحاب الخبرات في العديد من المهن المختلفة للهجرة والسفر إلى كندا، وذلك وفقاً لنظام الدخول السريع إلى كندا تحت شعار “Express Entry”، ومن ثم يكون بمقدور الشخص الحصول على الإقامة الدائمة داخل كندا وأيضاً قابلية التقديم على الجنسية الكندية بعد ذلك.

البرنامج الثاني – هجرة الإستثمار

وهذا البرنامج يستهدف بالأساس تشجيع المستثمرين ورواد الأعمال في السفر و الهجرة الى كندا بهدف المساهمة في نمو الإقتصاد الكندي من خلال الإستثمار فيه، كما يمكن للمستثمر أن يعمل في أكثر من مقاطعة كندية وذلك وفقاً لقوانين كل مقاطعة، ومن أبرز المقاطعات الكندية التي يمكن الاستثمار بها ونتاريو، وكولومبيا البريطانية، ونيو برونزويك، وجزيرة الأمير إدوارد، ومانيتوبا، وساسكاتشوان، ونوفا سكوشا.

تفاصيل برنامج هجرة الكفاءات إلى كندا

كما ذكرنا سابقاً فإن برنامج هجرة الكفاءات هو برنامج معد خصيصاً لاستهداف العمالة الماهرة والمدربة للسفر والعمل داخل كندا، وقد تم تطبيق هذا البرنامج للمرة الأولى في عام 1967 ليشهد بعد ذلك أكثر من تعديل وتغيير على مدار السنوات.

وفي الوقت الحالي يركز البرنامج بشكل أساسي على استقطاب المهاجرين أصحاب الخبرات في الوظائف والأعمال المختلفة بحيث يكونوا قادرين على العمل بشكل مباشر والإندماج السريع مع المجتمع الكندي، وذلك بالطبع في إطار المعايير الصحية والأمنية التي تحددها الدولة في هذا السياق والتي على أساسها يتم تقييم الأشخاص الراغبين في الهجرة الى كندا.

طريقة عمل برنامج هجرة الكفاءات

وفيما يخص طريقة العمل في هذا البرنامج فهو يستخدم نظام النقاط بهدف إعطاء تقييم للشخص، وهذه النقاط يتم وضعها على عدة معايير مختلفة مثل العمر والتعليم والخبرة العملية ومهارات اللغة الإنجليزية والفرنسية بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل وجود أقارب من الدرجة الأولى مقيمين في كندا في الوقت الحالي و قدرة الشخص على التكيف في المجتمع وأيضاً مدى قدرة الشخص على الحصول على فرصة عمل في أحد الشركات داخل كندا.

وبعد حساب النقاط التي يحصل عليها الشخص يتم اختيار المتقدمين الأعلى في عدد النقاط وذلك وفقاً للحاجة السنوية التي تحددها الحكومة الكندية، حيث يتم ترشيح الأشخاص المقبولين ومن ثم إعطائهم حق الهجرة إلى كندا مع إمكانية اصطحاب أسرهم معهم خلال الإقامة داخل كندا.

اقرأ ايضاً: تعرف على القوانين والإجراءات اللازمة قبل الهجرة إلى روسيا

شروط التقديم على برنامج هجرة الكفاءات في كندا

  • يجب أن يكون عمر الشخص 18 عام أو أكثر.
  • يجب أن يحصل المتقدم على 67 نقطة أو أكثر في نظام النقاط الذي أشرنا إليه في الأعلى.
  • يجب أن يمتلك الشخص الحد الأدنى من الإحتياجات المالية وذلك بما يتناسب مع حجم العائلة.
  • يجب أن يكون مستوى اللغة عند الشخص تتوافق مع المعايير المطلوبة.
  • يجب أن يحقق الشخص المعايير الأمنية المطلوبة.
  • يجب أن يحقق المعايير الصحية المطلوبة في برنامج الهجرة إلى كندا.

تكاليف الهجرة الى كندا في برنامج هجرة الكفاءات

  • رسوم طلب تقييم الشهادات العليا يتراوح من 285 إلى 1,080 دولار كندي، ويختلف على حسب المهنة الخاصة بك.
  • رسوم طلب التقديم تقدر بمبلغ 550 دولار كندي وذلك للأشخاص البالغين و 150 دولار كندي للأطفال.
  • رسوم طلب الحق بالإقامة الدائمة تقدر بمبلغ 490 دولار كندي للأشخاص البالغين.

وتعتبر الهجرة إلى كندا من أكثر عمليات الهجرة طلباً في الوقت الحالي وذلك نظراً للمزايا الكثيرة المتاحة في الدولة ولا سيما للمهاجرين من الدول الأخرى، كما تعتبر فرصة الهجرة الى كندا من خلال برنامج هجرة الكفاءات فرصة جيدة لأي شخص يرغب في السفر إلى كندا والحصول على فرصة عمل مباشرة والاندماج مع المجتمع الكندي بشكل سريع.

اعرف كل الفرص المتاحة زي التدريبات والمنح الدراسية والوظائف وأهم الكورسات المجانية من هنا