انت الحكاية والمستقبل

فيزا شنغن وأنواعها وشروط الحصول عليها وتفاصيل أخرى

العديد من الأشخاص في العالم ولاسيما في بلادنا العربية يبحثون عن جواب بشكل مستمر عن الشروط الخاصة بعملية الحصول على فيزا شنغن من السعودية أو مصر أو من باقي الدول العربية  وتم تجديد هذه الإجراءات مؤخرا وذلك لأنها مهمة جدا في جعل السفر بين عدد من دول أوروبا سهل، هذه الدول يقصد بها الدول التي قامت بالتوقيع على تلك الاتفاقية من أجل إلغاء عمليات المراقبة وإزالة الحدود بينها ولكن من خلال وضع بعض الأحكام الخاصة بدخول الشخص إليها بشكل مؤقت وتم عقد تلك الاتفاقية سنة 1985 ومن أول الدول التي شاركت في هذه الاتفاقية هي الشنجن وبلجيكا وفرنسا وهولندا والسويد والبرتغال وأسبانيا وألمانيا وفي هذه المقالة سنضع جميع المعلومات عن هذه الاتفاقية وأيضا الشروط الخاصة بعملية الحصول على فيزا شنجن.

الدول التي تسمح بقبول فيزا شنغن

هي دول الإتحاد الأوروبي وهذه الدول هي آيسلندا وسلوفاكيا وليتوانيا ولاتفيا واستونيا وفنلندا والسويد واليونان وبولندا وإسبانيا وإيطاليا والنمسا وسويسرا وبلجيكا وألمانيا وهولندا والدنمارك ومالطا وسلوفينيا والبرتغال وبلغاريا ورومانيا والنرويج والتشيك والمجر وفرنسا ولكن في سنة 2016 بعد الأحداث التي كان سببها الإرهاب والتهديدات التي أرسلتها  داعش نتج تشديدات قوية في إجراءات السفر لأوروبا ومن هنا أصبح صعب على الشخص أن يحصل على فيزا شنغن ولكن هذا ليس مستحيلا فهناك بعض مكاتب الوسطاء الذين يوفرون طرق سهلة للحصول عليها وأيضا مواقع فيزا شنغن التي تم اعتمادها والتي تجعل أمر الحصول على التأشيرة سهلا.

شروط الحصول على فيزا شنغن

تشترط الاتفاقية أن يكون عدد الأشخاص من خمسة إلى خمسين إذا كانوا جماعة لكي يتم استلام فيزا شنغن ولا بد من أن يكونوا مع بعض خلال تحركاتهم أثناء الخروج والدخول من الدول وفي أغلب الأحيان تعطى فيزا شنجن للفرق الرياضية والمجموعات المسافرة من أجل السياحة.

وفيما يتعلق بالشروط فننبه أن من أجل الحصول عليها يجب التوجه للقنصلية التابعة للبلد التي يريد الشخص زيارتها لكي يأخذ التأشيرة أما إذا أراد أن يذهب لدولة فأكثر في  نطاق شنجن فعليه أن يأخذ تأشيرة من خلال القنصلية التابعة للبلد التي سيكون فيها أغلب الوقت.

ما هي أنواع فيزا شنغن ؟

  • النوع الأول: تأشيرة ترانزيت داخل المطار 

وهي عبارة عن فيزا شنجن A والتي يمكن من خلالها أن يعبر الشخص داخل المطارات الدولية وذلك دون أن يخرج لأي منطقة تابعة للشنجن.

  • النوع الثاني: فيزا شنغن B 

ومن خلالها يستطيع الشخص أن يتنقل في المناطق التابعة للشنجن لمدة خمسة أيام بشكل أقصى سواء عن طريق المطارات أو القطارات أو السيارات من أجل الذهاب للسفر خارج الشنجن.

  • النوع الثالث: فيزا شنغن C

ويستطيع الشخص من خلالها أن يظل في منطقة الشنجن بغرض العمل أو السياحة أو من أجل العائلة لمدة 90 يوم بشكل أقصى في فترة زمنية قدرها 180 يوم.

  • النوع الرابع: تأشيرة تداول C

ويستطيع الشخص من خلالها أن يبقى لمدة عام بشكل أقصى بغرض العمل أو من خلال دعوة خاصة من بلاد الشنجن.

  • النوع الخامس: فيزا شنغن D

ويستطيع الشخص من خلالها أن يمكث لفترة تزيد عن ثلاثة أشهر من أجل العمل أو التقاعد أو الدراسة.

  • النوع السادس: فيزا شنغن الجماعية 

وكما قلنا يتم تسليمها إذا كان العدد من خمس أشخاص إلى 50 ويشترط أن تكون تحركاتهم مع بعضهم أثناء الدخول والخروج وهذه الفيزا في أغلب الأحيان تكون خاصة للمجموعات المسافرة بغرض السياحة وأيضا للفرق الرياضية.

شروط الحصول على فيزا شنغن من السعودية وأغلب الدول العربية

إذا كان الغرض من السفر هو السياحة فإنه يشترط التالي:

  • تواجد طلب تأشيرة معبأ بشكل كامل وتكون البيانات صحيحة وأيضا لابد من أن يوقع الشخص الذي قام بتقديم الطلب عليه.
  • لابد من تواجد صورتين حديثتين شمسيتين وبالألوان بحيث تكون مماثلة لقوانين إيكاو بحيث تكون (بلا إطار وذات خلفية بيضاء) ويمنع وجود الشماغ أو الغتر فيها إذا كان الشخص الموجود في الصورة رجل.
  • لابد أن يكون المقاس ثلاثة ونصف في أربعة ونصف سنتيمتر.
  • لابد من تواجد جواز السفر وأن يكون صاحبه قد وقع عليه وذا صلاحية سارية ل 3 أشهر بشكل أدنى حتى بعد تاريخ اليوم الذي تكون فيه صلاحية التأشيرة المطلوبة غير سارية.
  • لابد من توافر نسخة مع كل طلب من كل الصفحات الموجودة في الجواز كالصفحة الخاصة بالبيانات وأيضا لا بد من توافر صور لتأشيرات الشنجن القديمة.
  • لابد من توافر مستند يثبت قدرة الشخص المالية من أجل تغطية مصاريف المعيشة أثناء الإقامة على سبيل المثال بطاقة ائتمان وتكون ذات صلاحية سارية طوال مدة الإقامة.
  • لابد من توافر تأمين صحي بمبلغ مالي قدره 30000 يورو بشكل أدنى ويتضمن مدة السفر كلها بلا تحديد.
  • لابد من توافر إقرار التأمين الطبي ويستطيع الشخص أن يحصل عليه من السفارة ذاتها.
  • لابد من توافر نسخة من تذكرة ذهاب وعودة أو أن يكون الحجز تم تأكيده مع الطلب.
  • لابد من توافر حجز فندق مؤكد أو توافر أي مستند يثبت أن هناك سكن خلال مدة الإقامة وبوكينج كاف لذلك.

يمكنك قراءة التالي:

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول