انت الحكاية والمستقبل

أهم الدول التي تتيح لك الدراسة بها مجاناً في أفضل الجامعات

الدراسة في الخارج مجاناً

حلم الدراسة بالخارج بدون تكاليف باهظة أو مجاناً هو واقع ملموس تماماً، وهناك الكثير من الجامعات الممتازة والمعروفة عالمياً والتي يمكنها أن  تعطي الفرصة للدراسة بها وبدون أي مقابل مادي من الطالب، بغض النظر عن أنك طالب بدول الاتحاد الأوربي أو غيرها.

هناك العديد من الفرص المتاحة لك الآن والتي يمكنها أن تساعدك على تحقيق حلم الدراسةفي الخارج مجاناً وإليك أهم الدول التي تتيح لك الدراسة بها مجانا في أفضل الجامعات الموجودة بها:

الدراسة في ألمانيا

من المعروف عن ألمانيا أنها من أفضل الدول التي تضم نظام جامعي مثالي تماماً ويستفيد الكثيرين من الطلاب للدراسة بها بشكل مجاني تماماً، ويمكنك أن تحصل على الدراسة في جامعات ألمانيا بعد الإنتهاء من تسديد رسوم سنوية بقيمة 350 يورو وهو مبلغ زهيد مقارنةً برسوم الدراسة في دول أخرى، كما أن الدولة تقدم الكثير من المنح الدراسية في عدة مدن ألمانية والتي يكون فيها المعيشة وكذلك التكاليف التعليمية منخفضة جداً مثل مدينة ميونخ، ولهذا تعد ألمانيا من أفضل الدول التي تتيح لك الدراسة بها بأقل التكاليف إلى جانب تقديم مجموعة كبيرة من المنح الدراسية المجانية للطلاب الدوليين، كما يمكنك معرفة كل شئ تود معرفته حول الدراسة في ألمانيا

دراسة البكالوريوس في ألمانيا

من المميز خلال الجامعات الحكومية الألمانية أنها لا تتلقى تكاليف التعليم من الطلاب بالإتحاد الأوروبي أو غيره، بالإضافة إلى ذلك تقدم تدريبات وأكادميين متميزين، كما أن المعيشة في ألمانيا مناسبة تماماً للطلاب للعيش بها بسبب اسعارها الغير مرتفعة على الإطلاق.

ويمكنك أن تختار من بعض المجالات التي تدرس بها في ألمانيا ومنها:

  • بكالوريوس في علوم الكمبيوتر.
  • بكالوريوس في الاقتصاد.
  • بكالوريوس في الهندسة .

الدراسة في جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ

إذا كنت من طلاب الدراسات العليا وتحلم بالدراسة في الخارج وخاصة في ألمانيا، فإليك جامعة لودفيغ ماكسيميليان والتي تعد من أفضل الجامعات المناسبة لذلك، كما يمكنك الحصول على درجة الدكتوراة في الجامعة بالإضافة ألى الدراسات العليا الأخرى.

الرسوم الدراسية بجامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ

لا يحتاج الطالب في الدراسة داخل الجامعة سوى دفع 200 دولار أمريكي فقط للفصل الدراسي الواحد، وهو ما يعادل الحجز غرفة لليلة واحدة في فندق باهظ الثمن، وهذا يدل على أن المبلغ منخفض تماماً من أجل الدراسة في جامعة عالمية مثل جامعة لودفيغ ماكسيميليان.

الدراسة في جامعة  Aachen  RWTH

من المميز في هذه الجامعة أنها من الجامعات المخصصة لدراسة التكنولوجيا في ألمانيا، بالإضافة إلى أنها من أفضل الجامعات في أوروبا، وتعمل على تقديم العديد من الدورات والتدريبات ذات السمعة العالية  على المستوى الدولي والعالمي، ولهذا تجذب إليها الكثير من الوفود من الطلاب والعلماء من جميع أنحاء العالم.

جامعة RWTH من تطلعاتها الآن أنها تعمل على أن تصبح من الجامعات التي تحتوي على العديد من التخصصات المتعددة، وخاصةً التخصصات ذات الصلة بالهندسة والطب والعلوم الطبيعية والإجتماعية والاقتصاد وغيرها من العلوم الآخرى، بالإضافة إلى تلك التخصصات الاساسية التي يتم تدريسها بالجامعة، ولهذا تعد الجامعة منبراً للتعليم بشكل مميز جداً.

الرسوم الدراسية في جامعة RWTH

من المميز كالعادة بهذه الجامعة أنها لا تحتوي على أي رسود دراسية من الطلاب المحليين أو الدولين أيضاً، ولكن هناك رسوم واحدة فقط وهي 240 يورو كرسوم  مساهمة إجتماعية ورسوم طلابية للفصل الدراسي الواحد.

الدراسة في جامعة Humboldt-Universität zu Berlin

هذه الجامعة لا تفرض أي من الرسوم الدراسية الإضافية على الطلاب المحليين أو طلاب الاتحاد الأوروبي أو الطلاب الدوليين، ولكن هناك دفع مبلغ صغير من المال وهو 307 يورو خلال الفصل الصيفي فقط (257 لطلاب التبادل).

اطلع كذلك على:

دراسة البكالوريوس في النرويج

من المميز بالجامعات الحكومية الخاصة بدولة النرويج أن الجامعات تمنح الدراسة للحصول على البكالوريوس للطلاب المحليين والأوربيين والدوليين بدون رسوم دراسية باهظة، ويتم دفع حوالي من 32 إلى 64 يورو فقط.

الدراسة في جامعة بيرغن

تعتبر جامعة بيرغن هي الجامعة التي توجد في أكثر المناطق حضرية بالنرويج وهي مكونة من الحرم الجامعي الذي يتواجد فيه كلية طب الأسنان وكلية الطب وكلية الرعاية الصحية وهي على مقربة من العيادات الجامعية وهناك كذلك مجموعة من التخصصات الموجودة في الجامعة مثل علم النفس والفنون والقانون ومع العديد من المنازل والمقاعد الخاصة بالطلاب والمتاجر بمنطقة  Nygardshoyden

الرسوم الدراسية لجامعة بيرغن

ليس من المقرر على أي طالب أن يدفع أي من الرسوم الدراسية سواء كان طالب نرويجي أو دولي، الرسوم الواحدة فقط التي يمكن أن يدفعها الطالب للفصل الدراسي الواحد هي بقيمة 590 كرونة نرويجية من أجل منظمة رعاية الطلاب SiB، كما ان الطالب غير ملزم على دفع أي رسوم خاصة بالتبادل.

الدراسة في جامعة طوكيو باليابان

كلية الدراسات العليا بجامعة طوكيو تمنح حق الدراسة للطلاب الدوليين بها، من أجل الحصول على دورة الدراسات العليا للعلوم العالمية GSGC، ولا يمكن للطالب دفع رسوم دراسية والأفضل أيضاً أن الحصول على رواتب شهرية تكفي تكاليف دراسة الماجستير والدكتوراة  وهذه التكاليف تقدر بقيمة 180000 ين، وهذه الجامعة مخصصة في علوم الفيزياء والفلك العلوم الطبيعية وعلوم الارض.

الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية

تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول التي تجذب اهتمام الكثير من الطلاب الدوليين حول العالم نظرا لوجود العديد من الجامعات العالمية بها، وخلال السطور التالية سوف نعرض لكم بعض أفضل الجامعات الأمريكية التي تتيح لك الدراسة بها بشكل شبه مجاني او برسوم منخفضة جداً.

الدراسة في جامعة Berea College

يمكن للطالب الحصول على منحة دراسية بمبلغ قدره 25000 دولار، كما يمكن للجامعة أن توفر له السكن والطعام والإقامة الخاصة به بمصاريف أخرى كل هذا داخل كلية بيريا الموجودة في ولاية كنتاكي.

الدراسة في كلية أوزاركس Ozarks

تقع مدرسة أوزاركس  كمدرسة مسيحية في ولاية ميسوري، والتي تعمل على زرع القيم الدينية في نفوس الطلاب، كما انها تمنح الطالب 15 ساعة بالإسبوع من أجل الحصول على الأموال التي يتم دفعها كرسوم دراسية، ولهذا تم تسميتها “العمل الشاق” ولأن الطالب بها يبذل الكثير من الجهد، ولكن توفر الدراسة بها كمنحة للطلاب المتعسرين مادياً، ويمكن للطالب تلقي علوم التدريس والعدالة الجنائية والتعليم.

معهد كورتيس للموسيقى

يمكن لأي طالب الحصول على أفضل مستويات التعليم داخل معهد كورتيس وبدون دفع أي رسود دراسية، فالمعهد يقدم منح كاملة للطلاب والذين يصل عددهم إلى 160 طالب بشكل سنوي.

جامعة مدينة نيويورك

من أفضل الجامعات التي تقدم منح دراسية كاملة للطلاب الذين يريدون الالتحاق بأكاديمية المعلمين كما أنها توفر أفضل فرص العمل في إحدى المدارس المتواجدة بمدينة نيويورك وبدوام تام.

أكاديميات الولايات المتحدة

الطلاب الذين يحصلون على فرصة للتعلم داخل الأكاديميات الموجودة بالولايات المتحدة يمكنهم الحصول على منح دراسية كاملة، ولم يتوقف عند هذا الأمر فقط بل أيضاً يمكن الحصول على راتب شهري، والشرط الواجب توافره في طالب الأكاديمية هو أن يحصل الطالب على موافقة من الكونغرس الأمريكي بالإضافة إلى اجتياز اختبارات اللياقة البدنية.

ومن أمثلة الأكاديميات الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية هي الأكاديمية العسكرية، والقوات الجوية، والأكاديمية البحرية، وخفر السواحل، بالإضافة إلى أكاديمية المارينز التجارية الأمريكية.

جامعة واشنطن

من المميز أن جامعة واشنطن لن تقتصر فقط على الطلاب القادرين على دفع رسوم الدراسة بها، حيث أنها توفر للطلاب منح دراسية مدفوعة بشكل كامل كما أنها توفر هذه المنح للطلاب من خارج الولايات المتحدة الذين لا يستطيعون تغطية مصاريف الدراسة بالجامعة.

جامعة ديب سبرينجز

من المميز في هذه الجامعة أن مدة الدراسة بها عامين كاملين يمكن للطالب فيها الدراسة بمنحة دراسية كاملة حيث تبلغ قيمة المصاريف المقدمة للطالب في هذه المنحة من أجل تغطية مصاريف الدراسة والإقامة والسكن حوالي 50000 دولار.

الدراسة في جامعة لوكسمبورغ

من المميز في جامعة لوكسمبورغ انها من الجامعات التي تمتلك أكبر عدد من الطالاب من حول العالم والذين لديهم لغات مختلفة كما أنها تمتلك الباحثين والأساتذة من جميع أنحاء الأرض.

لا يجبر الطالب الدولي على دفع مصاريف دراسية باهظة سوى 800 دولار في السنة الاولى، و400 دولار خلال العام التالي فقط، وهذه المصاريف قليلة جداً مقابل الالتحاق بجامعة مثل جامعة لوكسمبورغ.

الدراسة في أيسلندا

من المميز في أيسلندا أنها تتيح للطالب المحلي أو الدولي أن يتعلم داخل الجامعات الحكومية بدون أي رسوم دراسية أو تكاليف أخرى، ففرصة التعليم هناك مجانية لجميع الطلاب بجميع الجنسيات، كما أن نسبة الطلاب الدوليين تتخطى 5% من طلاب التعليم العالي.

ولكن هناك عائق واحد أمام الطلاب الدوليين وخاصة الذين لا يتقنون اللغة الآيسليندية، لأن كل المواد الدراسية تدرس باللغة الآيسليندية، ولهذا يمكنك تعلم اللغة لتكون أمامك الفرصة الرائعة للحصول على منحة دراسية خارج البلاد وخاصة في دولة ذات صيت كبير في تعليمها الجيد ومناظرها الطبيعية الخلابة.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا