انت الحكاية والمستقبل

تعرف على تقنية NFC وكيف تعمل وما هي إستخداماتها

تعرف على تقنية NFC وكيف تعمل وما هي إستخداماتها

قبل كل شئ دعني أسألك، هل سبق وأن رأيت شخص يقوم بتقريب هاتفين من بعضهما لنقل البيانات فيما بينهما، أو هل سبق ورأيت شخص يقرب الهاتف من شريحة مثبتة في مكانٍ ما للحصول على بيانات مُعينة أو لتسجيل الدخول إلى ماكينة أو صراف آلي، غالباً ما ستكون الإجابة عن هذه الأسئلة بنعم.

معظمنا قد يكون رأى مثل هذه الأشياء على الأقل في أحد الأعمال التليفزيونية، ولذا دعني أقول لك بكل بساطة أن هذه هي تقنية NFC والتي سنحاول أن نستفيض في معرفة تفاصيلها في هذا الموضوع، لنفهم ما هي تقنية NFC وكيف تعمل وما هي تطبيقاتها.

ما هي تقنية NFC ؟

دعنا نبدأ بشكل تقليدي ونقول أن هذه الأحرف الثلاثة هي اختصار للمصطلح Near field communication، والذي يشير من معناه إلى الإتصال في نطاق قريب، وهذا بالفعل ما تقوم به هذه التقنية، فهي بإختصار تسمح بالتواصل بين جهازين يحتويان على هذه التقنية ولكن بشرط أن يكون الاتصال من مسافة قريبة لا تزيد عن 10 سنتيمتر، ومن ثم يمكن أن يتم تبادل البيانات بين الجهازين وذلك من خلال موجات الراديو المعروفة علمياً بالحث الكهرومغناطيسي أو “Electromagnetic Induction”، والتي تعطينا القدرة على نقل البيانات بتردد 13.56 ميغاهرتز بالإضافة إلى سرعة في نقل البيانات تصل إلى  474 كيلوبت بالثانية.

اقرأ كذلك طرق قياس سرعة النت من الكمبيوتر والهاتف الذكي والراوتر

وإذا دققنا في الموضوع أكثر سنجد أن تقنية NFC ما هي إلا إمتداد لتقنية أخرى تسمى RFID أو ما يُعرف ب “Radio-Frequency Identification”، والتي كانت تستخدم ولا زالت في بعض التطبيقات مثل بطاقات تعريف الهوية للأشخاص داخل المؤسسة بشكل لاسلكي من خلال الموجات الكهرومغناطيسية، ولذا تُعد تقنية NFC مُشابهة بشكل كبير لهذه التقنية ولكن يوجد بعض الاختلافات التي تميز تقنية NFC والتي سَهّلَت من دَمجها في بعض الهواتف الذكية الحديثة، بالإضافة إلى إستخدامها في العديد من التطبيقات الاخرى التي سنتطرق إليها في نهاية المقال.

كيف تعمل تقنية NFC ؟

دعنا نقول أن هناك إتجاهين أو صورتين من صور إستخدام تقنية NFC وهما:

الصورة الأولى: وهي أن يتم إستخدام تقنية NFC بين جهازين يدعمان هذه التقنية سواء كانا أجهزة هاتف أو لابتوب، وفي هذه الحالة نقوم بتفعيل تقنية NFC في الجهازين ومن ثم تحديد أي نوع من البيانات نريد نقله من جهاز إلى آخر، وهذه البيانات يمكن أن تكون صور أو فيديوهات أو تطبيقات موبايل أو حتى صفحات ويب، فكل ما عليك هو أن تقوم بفتح الملف الذي تريد نقله وذلك بالطبع بعد تشغيل تقنية NFC في الجهازين ومن ثم تقوم بتقريب الجهازين من بعضهما البعض وذلك بجعل خلفية الجهازين متلامستين ومن هنا ستظهر لك على شاشة الجهاز إشعار أن الجهازين متصلين وتستطيع أن تضغط على الملف الذي تريد نقله ليتم نقله للجهاز الآخر بإستخدام تقنية NFC وذلك بسرعة عالية مقارنة بطرق النقل الأخرى، فلك أن تتخيل أن ملف بحجم 1 جيجا لا يحتاج سوى 10 دقائق للإنتقال بين الجهازين.

الصورة الثانية: وتعتمد هذه الصورة على إستخدام رقاقة NFC والتي تعرف باسم “NFC Tags”، وهي بإختصار رقاقة بسيطة مثل ورقة في حجم نصف كف اليد، هذه الرقاقة تتيح لك أن تسجل بها بعض البيانات وذلك من خلال تطبيق موبايل مُعدّ خِصيصاً لذلك، فعلى سبيل المثال يمكن تسجيل الخطوات اللازمة لوضع الهاتف على وضع الصامت، وما يحدث بعد ذلك أنك في أي وقت تقوم بتقريب الهاتف من هذه الرقاقة سيقوم الهاتف تلقائياً بالتحول إلى الوضع الصامت وذلك وفقاً للبيانات المسجلة على الرقاقة، ولك أن تتخيل كم من التطبيقات التي يمكن أن تستخدم في هذا السياق، بإستخدام هذه الرقاقات التي تتوفر في السوق وبأسعار رخيصة جداً.

استخدامات تقنية NFC
استخدامات تقنية NFC

استخدامات تقنية NFC في حياتنا اليومية

  • من أبرز الاستخدامات لتقنية NFC هو إستخدامها في الدفع الإلكتروني بدلاً من إستخدام البطاقات الإلكترونية، فكل ما عليك هو تمرير الهاتف على ماكينة الدفع وذلك بعد تشغيل التقنية في الهاتف، وبذلك لست بحاجة إلى بطاقة الفيزا بعد الآن.
  • استخدامها كوسيلة أمان لفتح أبواب السيارات، وبالفعل بدأت شركات في تطبيق ذلك مثل شركة BMW التي تسمح لك بفتح باب السيارة وتشغيلها من خلال تقنية NFC المتاحة في الهاتف الخاص بك.
  • يمكن من خلال هذه التقنية أن تحصل على بعض المعلومات أو الإعلانات أو العروض الخاصة بمكان أو شركة معينة وذلك بتمرير الهاتف الخاص بك على واحدة من الرقاقات التي تكون الشركة قد قامت بوضعها مسبقاً وتخزينها بالبيانات والإعلانات التي تريد أن توصلها لأي شخص يقوم بتمرير الهاتف عليها، ويمكن تطبيق أمر مثل ذلك في أماكن مثل خدمة العملاء والبنوك، فبدلاً من توزيع المنشورات والأوراق التي تحتوي على عروض وإعلانات تخص الشركة يمكن تضمين هذه البيانات على الرقائق التي تعمل بتقنية NFC.
  • بالطبع الإستخدام الأشهر لهذه التقنية هو إستخدامها في نقل البيانات بين الهواتف التي تحتوي على تقنية NFC وذلك كما وضحنا سابقاً.
  • يمكن أيضاً إستخدام الرقاقات التي تعمل بتقنية NFC لتخزين الخطوات اللازمة لتسجيل باسوورد الواي فاي داخل المنزل أو الشركة، بحيث عندما يأتي إليك شخص فأنت لا تحتاج لأن تعطيه الباسوورد ويبدأ هو بالتسجيل، فكل ما عليه هو أن يقوم بتمرير الهاتف الخاص به على الرقاقة وذلك بعد تشغيل خدمة NFC في هاتفه ومن ثم سيتم تسجيل الباسورد تلقائياً.
  • واحدة أخرى من الإستخدامات هو شحن رصيد للهاتف الخاص بك بدلاً من شراء كارت الشحن والخدش للحصول على الرقم، فبكل بساطة ستقوم بتمرير الهاتف على الرقاقة التي ستقوم بتحويل الرصيد إليك بدون القيام بأي خطوات.

اقرأ كذلك قصة حياة العراب أحمد خالد توفيق وأهم أعماله

كيف تعرف أن تقنية NFC موجودة في هاتفك

إذا كان الهاتف الخاص بك هو هاتف ذكي من الفئة العليا، ففي الغالب ستجده يدعم هذه التقنية، ولكي تتأكد من ذلك قبل شراء الهاتف يمكنك بسهولة الدخول إلى هذا الموقع NFCworld  والذي يعرض جميع الأجهزة التي تدعم تقنية NFC ومن ثم قُم بالبحث عن الهاتف بداخله.
وهناك طريقة أخرى لتحديد ذلك وهي من داخل الهاتف كالتالي ستقوم بفتح  الإعدادات الخاصة بالهاتف “Settings”، ثم فتح المزيد “More” ففي حالة أن هاتفك يدعم هذه التقنية سيظهر لك خيار تحت إسم NFC، وبالضغط عليه سيتم تشغيل التقنية.

مستقبل تقنية NFC

يوجد العديد من المزايا في هذه التقنية مثل سرعة نقل البيانات والأمان نظراً لصغر مساحة العمل الخاصة بها إلى سنتيمترات قليلة، وغيرها من المميزات التي جعلتها تتميز عن تقنيات أخرى مثل البلوتوث ولو في بعض الجوانب، وهذه المميزات ساعدت بشكل ما على إنتشار هذه التقنية مؤخراً بشكل نسبي، ولعل هذا الكلام يكون صحيح عندما نعلم أن خدمات مثل Samsung Pay, Android Pay و Apple Pay تستخدم بالفعل تقنية NFC وهو ما يؤشر على المستقبل الإيجابي لهذه التقنية.

اعرف كل الفرص المتاحة زي التدريبات والمنح الدراسية والوظائف وأهم الكورسات المجانية من هنا