انت الحكاية والمستقبل

7 قصص واقعية ملهمة عن النجاح بعد الفشل

كل منا يتعرض إلى المرور بمرحلة فاشلة في حياته، وعلى الرغم من أنه هذه المرحلة تعد من المراحل السيئة في حياة كل منا إلا أنها تعد بداية طريق النجاح لكن يجب أن يكون قرار النجاح نابع من الشخص، ويكون لديه إصرار وحماس كي يفعل ذلك، لتتحول مرحلة الفشل إلى قصص نجاح في الحياة، لتبدأ طريقًا جديدًا مليئا بالنجاح.

فنجد على مر التاريخ أن هناك قصص واقعية في الحياة عن النجاح بعد الفشل، ولعل من أبرز قصص النجاح هذه أغنياء العالم، ومنهم المشاهير من الفنانين والعامة والذين قد تركوا بصمة لهم في التاريخ جعلت الناس تشير إليهم بالبنان، وسنستعرض خلال هذا التقرير  مجموعة قصص واقعية لنجاح المشاهير وتجاربهم الفاشلة التي مروا بها، لكنهم تمكنوا من تحويل مرحلة الفشل إلى نجاح كبير بالتغلب على المشكلات، ويأتي من أبرزها.

العالم تشارلز داروين

كان تشارلز داروين طالبا محدود الذكاء، حيث اتهمه أساتذته في كلية الطب بالغباء، وأنه مريض نفسي وذلك لأن له رأيًا مخالفًا لكل الكتب الموجودة سواء كانت هذه الكتب دينية أو غير ذلك وكذا علوم البشر، لم ييأس داروين من كلام أساتذته وقرر دراسة العلوم الطبيعية إذ كانت له مخيلة واسعة حيث ترك دراسة الطب واتجه إلى دراسة الطبيعة فبدأ داروين في رسم الهياكل العظمية لجميع الحيوانات وكذا الطيور.

وبإصرار كبير وعزيمة تمكن داروين من أن يكون واحدًا من المشاهير، على الرغم من أن نظرياته التي أخرجها ونادى بها، كانت مصيرها الرفض من العلماء لكنه بات بعد ذلك واحدا من مشاهير وأصبح من قصص النجاح المعروفة حتى الآن، وصارت الأجيال كلها تستعين بنظرياته التي ألَّفها.

اقرأ: قصة حياة العراب أحمد خالد توفيق وأهم أعماله

الممثل تشارلي تشابلن

السير تشارلز سبنسر تشابلن ممثل كوميدي إنجليزي، واحد من مشاهير الفن الذي أحب مهنته وكرس حياته لها، فاتخذ طريقة معينة في التمثيل، لكنها وجدت معارضة كبيرة ورفضًا من كل الذين شاهدوه إلا أنه كان مقتنعا بما يقوم به ويقدمه.

طرد تشارلي تشابلن من عدة مسارح بسبب طريقته ولم يستمع له أي مؤلف أو مخرجٍ، ووصل به الحال إلى تأليف عرضٍ خاص لكن العرض قوبل بالرفض من أكثر من 100 مخرجٍ، لأن جميعهم اعتبروا أن من يقدمه تشابلن تمثيل يتميز بالغرابة والغموض.

وعلى الرغم من كل ما كان يقف أمامه ويعترض على طريقة تمثيله لم ييأس تشابلن، وأصر على طريقته ورفض تغييرها وسار على النهج الذي رسمه، لأنه كان على يقين تامٍ بالأسلوب الذي يقدمه إلى أن جاءته فرصة وقدم فنه الذي يقتنع به وبالفعل نجح فيما يفعل لدرجة أنه أصبح من أوائل النجوم الموجودين في السينما الأمريكية، وفنه لا يزال يخلد اسمه حتى الآن، وصار واحدا من قصص النجاح الواقعية المعروفة إلى الآن.

رجل الأعمال ستيف جوبز

في جراج سيارات، بدأ صاحب شركة آبل رجل الأعمال ستيف جوبز شركته “أبل”، التي نالت شهرة واسعة، وكانت حياته مليئة بالمأساة، حيث ترك أبويه وبعدها انتقل إلى أسرة أخرى قررت تتبناه.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

عمل ستيف جوبز إلى جانب دراسته وكان وقتها يهوى الإلكترونات، فدرس البرمجة، وبعدها قرر جوبز تأسيس شركة وكان مقرها جراج السيارات، ونجحت الشركة وبات شريكا مع آخرين شهد جوبز بعدها عقبات بطرده من الشركة، إلا أنها شهدت خسائر كبيرة، ما دفع شركائه إلى الاستعانة به مرة أخرى لينقذ الشركة، وتمكن بعدها جوبز من التربع على عرش إنتاج الهواتف في العالم، ويحول كل العقبات التي واجهها إلى دافع له ليكون واحدا من أشهر قصص النجاح.

المخرج ستيفن سبيلبرج

واحد من أشهر المخرجين في السينما الأمريكية، انطلق سبيلبرج وأصبح واحدا من المشهورين عقب مروره بعدة مشكلات، بدأ ستيفن بتصميم شخصية “E.T” الشهيرة، ففي البداية حينما عرض هذه الشخصية رُفضت من قبل عدة مخرجين، إلى جانب أنه لم ينجح في الالتحاق بجامعة كاليفورنيا لـ3 مرات.

وعلى الرغم من كل تلك المشكلات، لم يعرف اليأس طريقا لـ”ستيفن سبيلبرج”، وكان ذلك دافعا حتى تمكن كم استكمال دراستها وبعدها سعى إلى تحقيق حلمه بأن يكون مخرجًا للفيلم الذي يحتوي على شخصية “ET”، ليشهد نجاحا كبيرا حيث حقق الفيلم إيرادات وصلت إلى نحو 4 مليارات دولار، وصار واحدا من أصحاب قصص نجاح معروفة على مستوى العالم أجمع.

المؤلفة جي كي رولينج

جي كي رولينج مؤلفة قصة “هاري بوتر”، واحدة من أشهر الشخصيات على مستوى العالم، كانت جي كي عاطلة ولا تجد أي عمل تعيش منه، وكانت تعيش على معاش ضمان اجتماعي، إلا أنها كانت صاحبة خيال واسع وخصب.

ألفت جي كي رولينج الجزء الأول من “هاري بوتر”، ولم تكن مقتنعة بها إلا أن جاءت صديقتها وأقنعتها بالبحث عن مكان لينشر لها الجزء الأول من الرواية، وواجهت جي كي مشكلات كثيرة إذ اتهمتها دور النشر بالتخاريف وأنها تهلوس، وفي النهاية وصلت لدار نشر اقتنعت بها وحولتها إلى كتاب، ومن بعدها اشترى أحد المخرجين المخرجين الكتاب وحوله إلى عمل فني، لتكون جي كي أول مليارديرة أمريكية، تجمع ثروتها من قصة وحيدة مكونة من عدة أجزاء، وتكون واحدة من أشهر قصص النجاح.

اقرأ: أفلام هاري بوتر تلهمنا دروس في علاقات الحب والصداقة

مارك زوكربيرج

مارك زوكربيرج.. صاحب أشهر منصة للتواصل الاجتماعي على مستوى العالم لدرجة أنه أصبح ثاني أغنى أغنياء العالم، بحسب قائمة “فوربس” 2017، شهد موقع فيس بوك لموقف جعلت أسهمه تنخفض عقب إعلانه بأنه أصبح شركة مساهمة، وتعرض إلى خسارة كبيرة، لكنه حول كبوته إلى نجاح فحصل على ثروةٍ تقدر بمليار دولار بعد تلك الحادثة بشهرين، بسبب ما قام به من تعديلات وتطويرات في فيس بوك.

الزعيم وينستون تشرشل

فشل ذريع طارد الزعيم تشرشل وقت ما كان في المرحلة الإبتدائية، حيث إنه حصل على شهادته بعدما واجه صعوبات كثيرة، لكن يحلمه بأن يكون زعيما في إنجلترا كان دافعا له، فاتجه إلى دراسة العلوم السياسية، وعمل على تثقيف نفسه في العلوم السياسية، فأصبح رئيسا للوزراء عقب فوزه في الانتخابات البريطانية، بعدما بلغ نحو 62 من عمره، وحول قصة فشله لمدة 16 عاما لنجاح كبير وكان واحدا من قصص النجاح المعروف عالمي. 

كانت هذه مجموعة قصص واقعية لشخصيات نعرفها كان لها تأثير كبير في حاضرنا الحالي بعدما تغلبوا على فشلهم ليصبحوا شخصيات تاريخية لن تنساها البشرية.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول