انت الحكاية والمستقبل

سويفت كود البنوك السعودية: كيف تعرف رمز السويفت لأي بنك؟

سويفت كود البنوك السعودية

هل أنت عميل لبنك معين؟، يجب أن تكون على علم بكل سويفت كود البنوك السعودية سواء كنت تتعامل معها أم لا، حيث يأتي عليك يوم وتضطر إرسال أو استقبال الحوالات البنكية من أي عميل لبنك آخر، ونستعرض عبر موقعنا حياة شباب معلومات هامة عن السويفت كود وصيغته وفيم يتم استخدامه، بجانب الفريق بين السويفت كود والآيبان وطريقة الحصول عليه بطرق مختلفة، والأهم قائمة بها كل سويفت كود البنوك السعودية.

سويفت كود البنوك السعودية

نقدم لكم قائمة كاملة بها كل سويفت كود البنوك السعودية لتتمكن من التعرف على سويفت كود كل بنك بشكل سهل وبسيط، وهي كما يلي:

اسم البنكرمز السويفت كود
سويفت كود البنك العربي السعوديARNBSARI
سويفت كود بنك الإنماءINMASARI
سويفت كود البنك الراجحيRJHISARI
سويفت كود بنك الرياضRIBLSARI
سويفت كود البنك السعودي الفرنسيBSFRSARI
سويفت كود بنك الجزيرةBJAZSAJE
سويفت كود البنك الأهلي السعودي الجديدNCBKSAJE
سويفت كود بنك البلادALBISARI
سويفت كود البنك السعودي البريطانيSABBSARI
سويفت كود البنك السعودي للاستثمارSIBCSARI

السويفت كود SWIFT CODE

تعرفنا على رموز البنوك السعودية والآن نتعرف على رمز السويفت كود SWIFT CODE بشكل عام، خاصة أنه من أهم رموز المعاملات المالية والمصرفية ليس فقط في البنوك السعودية بل كل البنوك على مستوى العالم، وهو رمز دولي  عبارة عن صيغة تدل على بنك معين بمجرد رؤيتها، ويعرف السويفت كود بمصطلح Bank Identifier Code ورمز BIC.

اقرأ كذلك: بطاقة سيجنتشر الراجحي الائتمانية: مميزات ورسوم وشروط الحصول عليها

صيغة السويفت كود

صيغة السويفت كود تكون محددة وثابتة وتوضح أنه يتكون من 8 وحتى 11 رقم، فإن كان رقم السويفت كود مكون من 8 رموز فقط فهو يشير إلى المقر الرئيسي للبنك، على عكس فروع البنوك التي يتكون رمز السويفت كود الخاص بها من 11 رقم، ويختلف الاسم والرمز حسب اسم البنك وتتم التعبير عنها بهذه الصيغة AAAABBCCDDD، ولمعرفة مكونات السويفت كود، تابع:

  • كود AAAA وهو عبارة عن 4 خانات اختصاراً باسم البنك.
  • كود BB وهو عبارة عن خانتين اختصاراً لاسم البلد.
  • كود CC وهو عبارة عن خانتين اختصاراً للموقع للتفريق بين البنوك في مكان واحد مثل البنوك السعودية.
  • كود DDD وهو عبارة عن 3 خانات اختصاراً لاسم فرع البنك.

آلية استخدام السويفت كود

يعد سويفت كود البنوك السعودية وغيرها من البنوك على مستوى العالم أجمع، من الرموز والأرقام الهامة جداً لإتمام الحوالات البنكية بين بنك وآخر، خاصة أنه يوفر معلومات عن وجهة التحويل التي تذهب إليها الحوالة بدقة شديدة، مما يعني ضمان وصول الأموال للبنك والعميل الصحيح بشكل آمن ودون حدوث أي خطأ، جدير بالذكر أن التحويل دون استخدام رموز البنوك السعودية وباقي البنوك بشكل عام، قد يتسبب في حدوث أخطاء كثيرة مما يعني أخذ وقت طويل لحلها أولاً ثم إتمام التحويل.

طريقة الحصول على السويفت كود

هناك العديد من الطرق للحصول على سويفت كود البنوك السعودية بغرض إتمام التحويلات المحلية والدولية بين البنوك في كل مكان في العالم، ومن هذه الطرق ما يلي:

خدمة عملاء البنوك

أول خيار لمعرفة رموز البنوك السعودية هو التواصل مع خدمة عملاء البنك الذي تتعامل معه، وعن الإجابة من قبل موظف خدمة العملاء، اطلب منه رقم السويفت كود الخاص بك، سوف يتأكد من بياناتك ثم يعطيك الرقم بكل سهولة.

دليل عملاء البنوك

كل البنوك السعودية وغير السعودية توفر دليل للعملاء به كل الخدمات التي يقدمها البنك، ويمكنك من خلاله معرفة معلومات الاتصال لمعرفة السويفت كود والاستفادة من باقي الخدمات بشكل عام، ويحصل كل العملاء على هذا الدليل من البنك عند إنشاء حساب به.

اطلع كذلك على: مواقع أجهزة خدمة ذاتية الراجحي وأهم الخدمات التي تقدمها

الموقع الرسمي للبنك

في ظل التطور التكنولوجي الحالي، أصبحت كل البنوك على مستوى العالم تمتلك موقع رسمي خاص بها على الإنترنت، ومن خلال هذا الموقع تتيح الخدمات الإلكترونية للعملاء، ومن هذه الخدمات خدمة الحصول على رقم السويفت كود الخاص بك عبر قسم معين موجود في البنك والموقع بشكل خاص.

معرفة الرقم من الإنترنت

لا زلنا مع التطور التكنولوجي وتطور العصر ووجود العديد من المواقع في كل المجالات، ومنها مواقع خاصة بسويفت كود البنوك على مستوى العالم أجمع وأبرزها البنوك السعودية، سوف تطلب هذه المواقع الدولة واسم البنك وبعض المعلومات، وتعطيك السويفت كود الخاص بالبنك أو الفرع الذي تريده، لكن لا تطلب المواقع أي معلومات مثل رقم الحساب أو معلومات سرية ولا تعطيها ذلك مهما تتطلب الأمر تجنباً لسرقة حسابك في البنك.

ومن أبرز مواقع معرفة سويفت كود البنوك السعودية وباقي البنوك بشكل عام موقع theswiftcodes ويمكنك الدخول إليه من هنا، أو موقع bankswiftcode ويمكنك الدخول إليه من هنا، ويمكن الحصول على السويفت كود عبر الموقع بالخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع مباشرة من هنا.
  • تحديد الدولة التي تعيش بها.
  • تحديد اسم المنطقة التي تعيش بها.
  • تحديد البنك الذي تتعامل معه في بلدك.
  • تحديد سويفت كود الفرع الرئيسي للبنك والذي يُحدد وفقاً للدولة والمنطقة.
  • سوف يظهر السويفت كود الخاص بفرع البنك في المنطقة المُختارة.
  • سوف يظهر عنوان البنك بالتفصيل وأهم المعلومات عنه ضمن بيانات السويفت كود.

الحساب البنكي

في أوقات كثيرة يمكنك استخراج السويفت كود من بيانات الحساب البنكي الخاصة بك، ويمكن الدخول إليها عبر موقع البنك الرسمي على الإنترنت أو تطبيقات البنوك المنتشرة في الوقت الحالي، أو عبر زيارة فرع من فروع البنوك السعودية أو أي بنك آخر بشكل عام.

الفرق بين السويفت كود والآيبان

يتم استخدام كل من السويفت كود ورقم الآيبان في التحويلات من بلد لآخر والتحويلات الخارجية بشكل عام، مما يجعل البعض يعتقد أنهم رقم واحد ولا فرق بينهما، لكن على عكس ذلك هذا رقم وهذا كود مختلف نهائياً، ويبقى السؤال ما هو الفرق بين السويفت كود والآيبان والإجابة في الأسفل، تابع..

  • رقم الآيبان عبارة عن رمز خاص يختلف من عميل لآخر، بينما السويفت كود عبارة عن رمز ثابت للبنوك والفروع وليس للعملاء.
  • يستخدم رقم الآيبان في إرسال واستقبال الحوالات الدولية بين العملاء، بينما السويفت كود يستخدم في التحويلات بين البنوك في نفس البلد أو بلدان مختلفة.
  • رمز الآيبان يتكون من 24 رقم أو خانة، على عكس السويفت كود فهو يتكون من 8 خانات للفرع الرئيسي و 11 خانة لباقي الفروع.
  • رمز الآيبان يحتوي على رقم الحساب البنكي الخاص بالعميل ويتكون من 18 خانة أو رقم، بينما السويفت كود لا يحتوي على رقم الحساب من الأساس.
  • رقم الآيبان يعطي معلومات بنكية أكثر دقة من المعلومات الموضحة في رمز السويفت كود، ولهذا يستخدم الآيبان في تحديد الحوالات الدولية بدقة كبيرة.

ما هو الفرق بين الايبان والسويفت كود؟

الفرق بينهما يتلخص في أن رمز السويفت كود للبنك يثبت هوية البنك عالمياً، حيث يوجد رمز سويفت لكل بنك في العالم، وكذلك لكل فرع من فروع البنك رمز سويفت مختلف عن الفروع الأخرى، أما رمز الايبان فهو يعبر عن الحساب البنكي لصاحبه وليس البنك فقط، حيث يجب في التحويلات الدولية تحديد الايبان وكذلك السويفت كود حتى تصل الأموال على رقم الحساب داخل الفرع المراد استلام الأموال منه.

كيف أحصل على رمز السويفت ورمز الآيبان لحسابي؟

يمكنك معرفة السويفت كود ورمز الآيبان لحسابك البنكي من خلال التواصل مع خدمة العملاء للبنك وإثبات هويتك ثم سيوضح لك ممثل خدمة العملاء بيانات حسابك للتحويلات المحلية والدولية واستقبال الأموال.

تعرفنا عبر موقعنا حياة شباب على ما هو السويفت كود وصيغته وفيما يتم استخدامه وهو للحوالات الدولية، بجانب مما يتكون السويفت كود والفرق بينه وبين رقم أو رمز الآيبان، وذكرنا سويفت كود البنوك السعودية لسهولة التعامل بين البنوك داخل وخارج المملكة، من يملك سؤال أو استفسار يسعدنا الإجابة عليه في تعليقات المقال بالأسفل.

اضف تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول