انت الحكاية والمستقبل

تدريب معهد جوته في الصحافة العلمية لعام 2019

يعتبر معهد جوته أحد أهم المراكز التي توفر الكثير من التدريبات والورش و الكورسات سواء للطلاب أو الخريجين أو العاملين في الكثير المجالات، ويعتبر مجال الصحافة العلمية أحد المجالات التي قلّما تتوفر بها التدريبات للعاملين بها، ولذا يعد تدريب معهد جوته في الصحافة العلمية فرصة جيدة للكثير من الطلاب والخريجين والعاملين في مجال الصحافة العلمية.

تفاصيل تدريب معهد جوته للصحافة العلمية

ويعد تدريب معهد جوته للصحافة العلمية هذا العام هو النسخة الثانية من التدريب، والذي يهدف إلى تعزيز الصحافة العلمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وزيادة الوعي لأهميتها الكبيرة في نشر الوعي والقدرة على فهم الواقع العلمي المعاصر وأيضاً تحديد مدى دقة الأخبار العلمية ومحاربة ظاهرة الأخبار المزورة.

اقرأ كذلك تدريبات في مجال تصميم و تطوير المواقع لطلاب حاسبات وهندسة وغيرهم

وإنطلاقاً من أن الصحافة العلمية تعمل على زيادة العلاقة بين العلم من جهة والصحافة من جهة أخرى، فإن تدريب معهد جوته للصحافة العلمية يعمل بشكل أساسي على مساعدة المتدرب في نقل المعرفة إلى جمهور أوسع وزيادة قدرته على نقل و توصيل أحدث ما يتوصل إليه الباحثين من جميع التخصصات إلى جمهور أوسع من المتابعين ولا سيما غير المتخصصين.

ويأتي هذا التدريب كشراكة يقدمها معهد جوته بالقاهرة مع دائرة التبادل الأكاديمي الألمانية بالقاهرة المعروفة إختصاراً بإسم (DAAD)، وذلك على شكل تدريب على مهارات محددة مطلوبة لتغطية القضايا العلمية الهامة على الساحة الدولية وكذلك أخبار العلماء البارزين في مختلف المجالات العلمية والعمل على تقديم مشاريعهم في وسائل الإعلام غير الأكاديمية، كما تقوم وزارة الخارجية الألمانية بتوفير الكثير من الدعم اللازم في تدريب معهد جوته للصحافة العلمية.

ورش العمل

يقوم معهد جوته بالقاهرة بالشراكة مع مركز DAAD بالقاهرة بتقديم ورشة عمل لمدة ثلاثة أيام وذلك ل 15 صحفياً ومتخصص في الوسائط المتعددة وأيضاً المهتمين بتغطية الموضوعات العلمية.

وتعد هذه السنة هي الأولى من حيث إتاحة الحضور في ورشة العمل لأشخاص من دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المغرب وتونس ومصر والأردن ولبنان والعراق).

اقرأ كذلك أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في ألمانيا

ومن خلال ورشة العمل، فإن المشاركين سيحصلون على رؤية عامة عن الصحافة العلمية ، بالإضافة إلى أنهم سيحصلون على معرفة عميقة بالأساليب المبتكرة والأدوات الأساسية المستخدمة في جعل العلم جذابًا لدى شريحة كبيرة من الجمهور، بالإضافة إلى فهم ومعرفة كيفية جلب التفاعل من الجمهور وجذب الجيل الأصغر سناً بشكل خاص.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

وفي خلال أحد أيام ورشة العمل سيتم توفير فرصة للمشاركين لمقابلة عشرة علماء من مختلف المجالات الأكاديمية وتوفير فرصًا للمناقشات والتواصل الحيوي مع العلماء، ومن خلال هذه المناقشات سينتج المشاركون مقالة متعددة الوسائط حول موضوع علمي يتم نشره في وسائل الإعلام الخاصة بهم، وسيتم منح أفضل المقالات جوائز قيّمة، كما سيتم دعوة الفائزين في رحلة إلى ألمانيا في نهاية أغسطس / بداية سبتمبر 2019 من أجل التعرف على مجال الصحافة العلمية في ألمانيا، كما سيتم دعوتهم لحضور مؤتمر يستمر يومين حول الصحافة العلمية يعقد في القاهرة منتصف أكتوبر.

مواعيد وطبيعة التدريب

يكون الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 25 فبراير 2019

تواريخ ورش العمل:

  • ورش العمل المتخصصة في أساسيات الصحافة العلمية: ستكون من 8 إلى 10 ابريل 2019 حيث ستعقد الورشة باللغة الإنجليزية.
  • ورش العمل المتخصصة في أدوات الوسائط المتعددة: ستكون في الفترة من 6 إلى 7 أبريل 2019 والتي ستعقد باللغة العربية.

إذا تقدمت بطلب كصحفي وسائط متعددة يرجى ملاحظة أنه يتعين عليك حضور ورشتي العمل والإقامة في القاهرة في الفترة من 6 إلى 10 أبريل  2019.

فيما يخص الصحفيين الذين يعيشون خارج مصر، سيتم تغطية نفقات الرحلات الجوية إلى القاهرة والإقامة في القاهرة وكذلك تكاليف التأشيرة وذلك من قبل معهد جوته.

اقرأ كذلك تدريب للطلبة والخريجين في البنك الأهلي المصري لعام 2019

شروط التقديم للتدريب

يمكنك التقديم في تدريب معهد جوته للصحافة العلمية وذلك إذا كنت من الصحفيين المهتمين بتغطية الموضوعات العلمية ويتوفر فيك المعايير التالية:

  • لديك ما لا يقل عن 3 سنوات من الخبرة في العمل كصحفي.
  • تعمل حاليًا كصحفي في وسائل الإعلام المطبوعة أو عبر الإنترنت.
  • أن تكون تعمل حالياً على نشر المقالات بانتظام سواء عبر الإنترنت أو في المجلات والصحف.
  • مستوى جيد جدًا في اللغة الإنجليزية ولا سيما مهارات الاستماع والقراءة.
  • لديك اهتمام قوي بتغطية الموضوعات العلمية.
  • أن تكون تعيش أو تعمل في أحد هذه البلدان: المغرب وتونس ومصر والأردن ولبنان والعراق.

كيفية التقديم في التدريب

  • يمكنك التقديم في تدريب معهد جوته للصحافة العلمية (الصحافة المكتوبة) من هنا
  • يمكنك التقديم في تدريب معهد جوته للصحافة العلمية (الصحافة المرئية والوسائط المتعددة) من هنا

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول