انت الحكاية والمستقبل

10 مهارات حياتية يجب على كل فتاة عربية معرفتها وتعلمها

10 مهارات حياتية يجب على كل فتاة عربية معرفتها وتعلمها

بالطبع كلنا نعشق قصص الأميرات حتى باتت واقع لمعظم فتيات العالم العربي، ينتظرن فارسهن المنقذ على حصانه الأبيض ليخلصهن من واقعهن المرير وتنتهي حياتهن بالزفاف السعيد.

لكن ماذا بعد؟ نعم، ماذا بعد الحصان الأبيض و الزفاف و قصور الحلم على انتظار الفارس و القصر المبني من الذهب والعيش داخل حالة من الخيال، ففي قصص الأميرات تنتهي دائما بالزفاف الأسطوري وتُختم بالنهاية السعيدة، ولكن كان للواقع رأي مخالف فقد ولَّى زمن الفارس المنقذ لتكوني أنت فارسة نفسك!.

كوني بطلة قصتك
كوني بطلة قصتك

حتى تكوني أنتي بطلة قصتك يجب عليكي أن تكتسبي مهارات حياتية لتصبحي أقوى وأنضج لتتخطي بها أي عقبة تعرقل مسيرتك في الحياة.

1. حماية خصوصيتك

مع التطور التكنولوجي وما فعلته وسائل التواصل الإجتماعي من جعل حياتنا وكأنها شاشة عرض أمام الجميع، من الوارد أن يكون أشخاصا غرباء يتتبعون حياتنا دون أن ندري ومن السهل أن يتم التعرف على كل ما يخص حياتنا الشخصية من مكان إقامتنا، أصدقاؤنا وغيرها من الأشياء الخاصة.

لذلك يجب عليكي أن تتعلمي كيف تحمي خصوصيتك وتحتفظي ولو بالقليل من الخصوصية بعيداً عن أعين مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي،  يوجد وسائل عدة تتحكم في خصوصية صفحتك الشخصية عن طريق الإعدادات.

2. الاستمتاع مع ذاتك

بالتأكيد لقد زُرع فينا منذ الصغر أن الفتاة يجب عليها أن تتواجد في مجموعة وأن الصداقة شئ أساسي في حياتنا، ولكن عزيزتي القارئة إن لم تجدي الصداقة المناسبة فلا تضيعي وقتك ومجهودك فهما أثمن من البحث عن الصداقة المناسبة.

الاستمتاع مع ذاتك
الاستمتاع مع ذاتك

لا تجعلي حياتك تتوقف عند هذه النقطة فاستمتعي بوقتك مع ذاتك إجلسي بمفردك ولبي إحتياجات عقلك من إكتساب مهارات جديدة كممارسة الرياضة أو تعلم لغة جديدة، ورفهي عن نفسك أيضا فلا مانع من الذهاب للتنزه قليلا أو الذهاب إلى السينما.

3. الإنفصال عن الصديقة السيئة

في كل مرحلة عمرية تمري بها في مشوار حياتك من الطبيعي أن تقابلي تلك الصديقة التي تدخل في حياتك وهي في داخلها الحقد و الغيرة منك سواء لمستواك أو شخصيتك فأمثال هؤلاء الفتيات لا يردن سوى أن تقلب حياتك رأساً على عقب أو ان تأخرك عن تحقيق طموحاتك، فلا تترددي من إبعاد تلك الفتيات عن طريقك وحياتك.

4. يجب أن تقولي “لا”

إذا كان هناك فيلم يدعى “Yes Man” فيجب أن يكون مثله أيضا “No Woman”.

يجب أن تقولي "لا"
يجب أن تقولي “لا”

هذه حياتك ومن حقك أن تقرري ما هو مناسب لكي و ما هو عكس ذلك، قولي “لا” لأي شئ ضد رغبتك طالما فيه صلاحاً لك، قولي لا لعرض زواج سيأخرك، لا لأي ضغط يمارس عليكي لا لأي عمل يفوق قدراتك الخاصة.

5. إبداع طبقك المميز

ابتعدي عن أي شئ سام قد يضر بجسدك، لذلك عليكي ألا تكثري من الوجبات السريعة ولا تعتمدي عليها لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والمواد الضارة التي لا تفيد وهي أيضا غير مقبولة صحياً قبل أن تكون ماديا.

تعلمي الطهو
تعلمي الطهو

عليكي أن تتعلمي الطهو نعم سيكون شاقاً وغير مقبول في بداية الأمر فمن منا في بداية تعليمه الطهو كان ممتازاً لكن مع التدريب ستقدمين أطباقا مقبولة ولذيذة، لا مفر من أن تتعلميه حتى من الممكن أن تكوني مغتربة في مرحلة من مراحل حياتك فيجب عليكي أن تقدمي لنفسك ولجسدك طعام صحي و مفيد.

6. تعلمي مهارة ما

أحيانا ما يراودنا أننا بلا مواهب أو مهارات ولكن لم يُخلق إنساناً دون مواهب اكتشفي نفسك وتعرفي على ما بداخلك واطلقي العنان لمواهبك أيا كانت سواء كانت النحت، الغناء، الكتابة أو أي موهبة أخرى مفيدة لكي ولمجتمعك.

لا يُشترط أن تصلي إلى أقصى درجات البراعة أو الإتقان و لكن عليكي أن تنمي موهبتك ليس لشئ إنما لبث السعادة في نفسك وفي أوقات فراغك بجانب أنها قد تتحول إلى عمل مثمر ومفيد.

7. أداء الفحص الذاتي للأمراض الشهيرة مثل سرطان”الثدي”

لا تبخلي على نفسك بالفحوصات المستمرة في المراكز الطبية فلجسدك عليكي حق يجب أن تهتمي به وتقيه من الأمراض، وتطمئني عليه من حين إلى آخر.

إذا كنتي ستجدين ذلك مكلفاً نوعا ما فلا بأس بأن تتثقفي بأعراض أي مرض حتى تلاحظي أي علامة تظهر عليكي تدل على إشارة لمرض ما. لا تستهيني بنقطة كهذه لأنها قادرة على أن تحول حياتك للأفضل.

8. الدفاع عن النفس

وتوثيقا لنقطة أن تستمعي بوقتك مع ذاتك أثناء التنزه أو السينما فوا آسفاه سوف تتعرضين لمضايقات!، لا تخافي ولا تقلقي حتي لا تحولي وقت سعادتك خوف وقلق بعيداً تماما عن معنى الإستمتاع.

تعلمي كيف تدافعين عن نفسك
تعلمي كيف تدافعين عن نفسك

وكل ما عليكي فعله هو أن تتعلمي مهارات الدفاع عن النفس و التي أصبحت تقدم في الكثير من النوادي الرياضية، وإن لم تستطيعي فهناك كثير من التطبيقات التي انتشرت مؤخراً على الهواتف الذكية والتي تتيح لصاحبتها أن تضغط على زر الاستغاثة مصحوباً بموقع الحادثة، ولا بأس أيضاً بصنع رذاذ الشطة والفلفل الحارق للعينين كحل سريع، فقومي بالبحث عن مكوناته و اصنعيه بنفسك واحتفظي به في حقيبتك دائماً.

9. التحكم بالانفعالات

هل تنتابك نوبات بكاء كثيرة إذا تعثرت؟ هل تستجيبين لها أمام أصدقائك؟!!

إذا كنت كذلك فعذراً عزيزتي القارئة هذا ضد مبادئ الأبطال لا يجب عليكي أن تظهري بمظهر الطائر المسكين الذي كُسرت جناحه، فلا تبدي أي من مظاهر الضعف أمام الغريب حتى لا تكون نقطة تُستغل ضدك.

عندما تنتابك مثل هذه المشاعر عليكي أن تخرجي مشاعرك في شئ أخر كممارسة الرياضة أو التسوق أو سماع موسيقى هادئة، في كل مرة سيصبح الأمر أسهل من ذي قبل وتكونين أقرب للتحكم في انفعالاتك. وكوني على يقين أن في كل مرة ستكونين أقرب لتصبحي المرأة الحديدية.

 

10. تجربتك الخاصة.

الحياة ليست بالشئ البسيط، وهي معقدة أكثر مما كنا نتصور ونحن صغار، لذلك عليكي أن تتعلمي كيفية الإعتماد على نفسك وتقللي دائماً من احتياجك للآخرين، وإن كان لديكي أي تجربة أو فكرة يمكنها أن تساعد في جعل حياة الفتيات أفضل فلا تترددي. و احكي لنا عنها في تعليق بالأسفل.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا