انت الحكاية والمستقبل

هل كان أرخميدس محق فى أنه باستطاعته رفع الأرض باستخدام العتلة؟

” لو وجدت نقطة ارتكاز لرفعت الأرض ” هذا ما قاله العالم الميكانيكى أرخميدس الذى عاش فى العصور القديمة والذى وضع قانون العتلة.

ويحكى بأن أرخميدس كتب إلى صديق له يبين له أن بامكانه أن يحرك اى ثقل كان باستخدام العتلة حتى انه استطاع من خلال حججه القوية أن يثبت أنه لو وجد نقطة ارتكاز ( أرض أخرى مثلا ) لذهب اليها وحرك الكرة الارضية .

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

وينص قانون العتلة على أنه من الممكن رفع أى شئ ثقيل باستخدام العتلة وذلك من خلال أداة حديدية بها ذراع طويل آخره ذراع آخر قصير ومن خلال التأثير على الذراع الطويل بقوة يتم رفع الجسم بالذراع القصير وكلما زاد طول الذراع كلما استطاعت العتلة رفع جسم أثقل وذلك ما جعل خيال أرخميدس يذهب الى أنه لو تمكن من صنع عتلة بالطول المناسب لتمكن من تحريك الكرة الارضية .

لكن هل هذا الكلام صحيح علميا؟

فى الواقع ليس الأمر بالبساطة التى تخيلها أرخميدس , فإننا إن فرضنا أن أرخميدس وجد نقطة ارتكاز وتمكن من صنع عتلة بالطول اللازم فهل تعرف عزيزى القارئ ما المدة التي كان يحتاجها أرخميدس لرفع الأرض ولو لسنتيمتر واحد؟ ثلاثين ألف بليون سنة.

إنك مثلا لو ضغطت على مسطرة من طرفيها فإنه ستنحنى وتشكل قوسا قد يبلغ عدة سنتيمترات , كذلك الحال مع العتلة الطويلة جدا فى حالة استخدامها لرفع الأرض فإنه عندما سيضغط أرخميدس على طرف العتلة بيديه لترتفع الارض سنتيمتر واحد فإن الذراع الطويل سيشكل قوسا فى الفضاء الكونى طوله 1000000000000000000 كم لذلك كان يتحتم على يد أرخميدس أن تقطع هذه المسافة كلها فقط لترفع الارض سم واحد وبالتالى فما الزمن اللازم لقطع تلك المسافة , فإذا كان رفع أرخميدس لجسم وزنه 60 كجم ارتفاع متر واحد عن سطح الأرض يستغرق ثانية فإن الزمن اللازم لرفع الكرة الأرضية هو 1000000000000000000000 ثانية , أى لم يكن باستطاعة أرخميدس حتى لو ضغط على طرف العتلة طوال سنين حياته أن يحرك الأرض ولو مقدار شعرة واحدة .

حتى ولو عمل أرخميدس بأسرع سرعة موجودة فى الطبيعة وهى سرعة الضوء التى تبلغ 300000 كم\ث فلم يكن ليستطيع تحريك الارض إلا سم واحد وذلك من خلال العمل المتواصل لمدة تصل الى عشرة ملايين سنة.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول