انت الحكاية والمستقبل

فوائد القراءة ستجعلك مدمن عليها

فوائد القراءة كثيرة، ورغم اهميتها إلا أننا في بعض الفترات قد ننشغل إلى الحد الذي لانجد فيه وقت فراغ نستغله في ممارسة القراءة، لكن في الوقت الراهن، ومع انتشار أزمة فيروس كورونا،  والتزامنا بالحجر المنزلي، أصبح لدى جميعنا أوقات كبيرة لمزاولة هوايات مختلفة، فهو فرصة لإنجاز الكتب المؤجل قرائتها أو المجلات، كما نقدم خلال هذا الموضوع فوائد القراءة الصحية. وفي حال لك يكن لديك الوقت الكافي للقراءة فيمكنك استغلال بعض الاوقات في كتب صوتية مسموعة بدلاً من سماع الموسيقى أو اثناء المواصلات.

فوائد القراءة

للقراءة العديد من الفوائد على جميع المستويات، فهناك فوائد صحية وفوائد علمية وثقافية، وخلال السطور التالية سنتعرف على أهم فوائد القراءة الصحية:

  • تحفيز القراءة للدماغ

أكدت عدة دراسات علمية مختلفة أن القراءة تؤثر  بشكل إيجابي على صحة الدماغ، فهي تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر مع التقدم بالعمر.

كما تسهم القراءة في عملية تنشيط الدماغ، ومساعدته في آداء عمله دون تراخٍ، وبالتالي يمنع ذلك فقدان الدماغ للطاقة أو حتى إصابته بالكسل، خاصة أن الدماغ يعمل مثله مثل أية عضلة بجسم الإنسان، فهو يحتاج للتمارين ليحفظ سلامته، لذا يجب تنشيطه بصفة دورية وباستمرار لتجنب تعرضه للإصابة بأية أمراض منها الزهايمر.

  • القراءة تخفف من التوتر

على مدار اليوم وخلال التعاملات اليومية سواء في مكان العمل، او في المنزل أو مع الأصدقاء، يتعرض كثير منا إلى الضغط والتوتر نتيجة لمواقف أو علاقات والذي يؤثر على الصحة العامة للإنسان، لكن في ظل ممارسة القراءة فإنها تخفف من حدة التوتر وتدفع الإنسان للتخص منه أولًا بأول، فالروايات والقصص تأخذ القاريء نحو عوالم أخرى وتدمجه بأحداث القصة وهو سيؤثر تلقائي على عقل الإنسان ويلهيه عن التفكير في سبب التوتر.

  • زيادة المعرفة من أهم فوائد القراءة

المعلومات التي تتعرض لها من خلال قراءتك للروايات وتنقلك بين الكتب المختلفة، تزيد من وعيك وإداركك، ممايزيدك ثقة بذاتك ولباقة في الحديث نتيجة للكم المعلوماتي الذي تحتفظ به داخل رأسك.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

  • تساعدك القراءة في زيادة حصيلتك اللغوية

إبحارك بين الكتب والمجلات المختلفة في القراءة، يدعمك هذا بتعلم وفهم مصطلحات جديدة بالنسبة لك، وربما تظن أنك لأول مرة تسمع هذا المصطلح أو ذاك، لكنه ينضم لخزينة المصطلحات والألفاظ الجديدة لديك، وتضاف إلى موسوعتك، كما يزيد هذا الأمر لغتك إثراءًا، ويضيف لك مصطلحات لغوية جديدة.

  • تقوية الذاكرة

الترابط الذي يجتمع برأسك بين كافة الأحداث التي اطلعت عليها خلال اطلاعك على الكتب والقصص، يدفعك هذا لتقوية الذاكرة لكثرة ماتعرضت له من معلومات.

  • تعزز القراءة مهارات التفكير

ربما ينطبق تعزيز مهارات التفكير لدى القاريء من خلال القراءة على قصص الألغاز، لأنها تدعمك في تحسين التفكير وإعمال عقلك لأجل حل اللغز، والمتابعة للأحداث، لذا فإن تكرار هذا الأمر يعزز مهارات التفكير لدى الشخص ويفتح آفاقه بشكل أوسع.

  • فوائد القراءة الأخرى

يمكن أن تسهم القراءة في:

  • العمل على زيادة التركيز من خلال الاطلاع المتكرر على الكتب والمجلات
  • تحسين المستوى اللغوى للكتابة
  • توفير الطمأنينة والهدوء لدى القاريء
  • التسلية وتقليل الشعور بالملل نتيجة تنوع الشعور والتنقل بين الكتب والروايات المختلفة

كتب نرشحها لك:

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول