انت الحكاية والمستقبل

أفلام هندية تاريخية: أهم 10 أفلام تاريخية أنتجتها السينما الهندية

أفلام هندية تاريخية: أهم 10 أفلام تاريخية أنتجتها السينما الهندية

يرغب العديد من الناس بمعرفة تاريخ الهند وأفضل وأمتع طريقة لفعل ذلك هي عن طريق مشاهدة أفلام هندية تاريخية، وفي هذا المقال سنضع بعض الأفلام الهندية التاريخية التي يمكنك مشاهدتها لكي تتجسد أمامك قصص وأحداث شخصيات تاريخ الهند المفعم بالتشويق، كذلك يمكنك معرفة أفضل أفلام شاروخان القديمة.

هناك العديد من الأحداث في التاريخ الهندي التي اعتمدت عليها السينما الهندية من أجل صناعة أفلام هندية تاريخية، مثل الاحتلال البريطاني للهند، وحقبة الحكم المغولي في الهند، والتراث الديني الهندي متعدد الآلهة والطبقات الاجتماعية والعديد من العناصر الأخرى التي تساعد في صناعة أفلام ذو طابع تاريخي تجعل من السينما الهندية واحدة من أكثر السينمات في العالم متابعة.

أفضل 10 أفلام هندية تاريخية

في السطور التالية نعرض لكم أفلام هندية تاريخية صنفت كأفضل الأعمال في السينما الهندية ولاقت نجاحاً كبيراً في الهند وخارج الهند.

 (2008) Jodhaa Akbar

هذا الفيلم يقدم قصة الحب الملحمية بين الإمبراطور المغولي ” جلال الدين محمد أكبر” وأميرة راجبوت “جودها” التي تطورت بعد أن تزوجها من أجل توسيع إمبراطوريته لكنه سرعان ما يدرك أنه يتعين عليه الدفاع عن اختياره للعروس حيث يعبر حاشيته عن استيائهم من فكرة زواج إمبراطورهم المسلم من هندوسية.

تم تقديم القصة ببراعة على الشاشة من قبل المخرج “الآس أشوتوش جواريكر”، يتحرك الفيلم بوتيرة مريحة وتدور أحداثه في الهند في القرن السادس عشر وهو الفيلم المفضل لجميع عشاق التاريخ والأفلام الرومانسية، وقد حصل الفيلم على جوائز Zee Rishtey Award وكذلك Star Guild Award.

 Bajirao Mastani (2014)

هو فيلم رومانسي تاريخي لعام 2015 من إخراج “سانجاي ليلا بهانسالي” وهو مخرج معروف بتأليف أفلام هندية تاريخية رائعة، يحكي الفيلم قصة الوزير الماراثي “باجيراو” وزوجته الثانية “ماستاني”، يعمل فيه كبار النجوم الهنود مثل “رانفير سينغ” في دور “باجيراو”، و”ديبيكا بادوكون” في دور “ماستاني”، و”بريانكا شوبرا” في دور زوجة باجيراو الأولى التي تدعى “كاشيباي”، باجيراو ماستاني هو واحد من أفضل الأفلام الهندية التاريخية والأكثر شعبية في بوليوود في السنوات الأخيرة، كان المشاهدون مفتونين بشكل خاص بأداء الممثلين الرئيسيين مما زاد من حب الناس للفيلم، يصنف هذا الفيلم كفيلم درامي رومانسي، وقد حصل على جوائز Filmfare Award وZeecine Award.

Padmavat (2017)

هو فيلم مستوحى من قصيدة تحمل نفس الاسم من عام 1540 للكاتب “مالك محمد جاياسي”، ويتضمن بعض الممثلين الرئيسيين الذين عملوا في “باجيراو ماستاني” حيث يضم الفيلم “ديبيكا بادوكون” في دور الملكة “بادمافاتي”، و”شاهيد كابور” في دور زوجها “ماهاروال راتان سينغ”، و”رانفير سينغ” في دور “علاء الدين خلجي”، وفي حين أن الوجود التاريخي للملكة “بادمافاتي” يتم مناقشته حتى يومنا هذا من قبل المؤرخين، فإن “راتان سين” و”علاء الدين خلجي” هما شخصيتان تاريخيتان فعليتان، وبغض النظر عن الأصالة التاريخية فلا يزال “Padmaavat” فيلمًا من أفضل الأفلام هندية تاريخية الذي عمل فيه طاقم عمل قوي وقد حصل على جوائز IIFA Award وFilmFare Award وZeecine Award.

Manikarnika (2019)

“مانيكارنيكا” هو اسم ملكة جانسي وهذا الفيلم يحكي قصة حياة هذه الملكة المحاربة، فقد كانت أول امرأة في التاريخ تقاتل ضد البريطانيين وهي من بدأت الحرب الأولى من أجل الاستقلال حيث رفضت الملكة البالغة من العمر 22 عاما التنازل عن جانسي للبريطانيين وكانت ترتدي زي رجل، وخاضت معركة شرسة وقُتلت خلالها، لكن قصة حياتها الملهمة وقتالها ضد البريطانيين عبر عن الشجاعة والبسالة وقوة المرأة التي ألهمت الأجيال، يعتبر هذا الفيلم من أمتع الأفلام هندية تاريخية وكذلك أكثرها إلهامًا.

(2016) Mohenjo Daro

تحكي قصة الفيلم عن “سارمان” المزارع الذي يريد التجارة في “موهينجو دارو” التي تقع في إقليم السند، يحتج عم “سارمان” الذي يدعى “دورجان” ضده ولكنه لا يستطيع منعه من الذهاب فيخبره “دورجان” أن يكون حذرًا لأن المدينة قاسية وأنانية، يصل “سارمان” إلى “موهينجو دارو” ويشعر أن المكان مرتبط به بطريقة ما، ويبدأ بعدها صراع بين الخير والشر للفوز بقلب “شاني” التي أنقذها “سارمان” خلال أحداث الفيلم الذي يعد من أكثر الأفلام هندية تاريخية تشويقًا.

Lagaan (2001)

تحكي هذه القصة عن فرض ضرائب على قرية هندية من قبل البريطانيين، ولكن عندما أعلن “جاك راسل” أنه سيضاعف الضريبة على جميع القرويين، قرروا معارضتهم، يقود القرويين شاب وسيم يدعى “بوفان”ويتحداهم في لعبة الكريكيت، بحيث سيلعب لاعبو الكريكيت البريطانيون المخضرمون مقابل القرويين الذين لم يلعبوا هذه اللعبة من قبل، ومع قبول التحدي ينمو الاهتمام ويجذب الهنود من جميع أنحاء المنطقة، وكذلك البريطانيين من جميع أنحاء البلاد حيث يجتمع الجميع لرؤية “اللعب النظيف” الذي سيظهره البريطانيون ضد نظرائهم، الذين لا يساعدهم سوى أخت الكابتن “راسل”، ويعد هذا الفيلم من أكثر الأفلام الهندية التاريخية المشهورة للنجم عامر خان، ويمكنك معرفة أفضل أفلام عامر خان.

Kisna (2005)

هذا الفيلم من أفضل الأفلام هندية تاريخية، تدور أحداثه في الهند في عام 1930 عندما انتفض القوميون الذين يقاتلون من أجل استقلال البلاد، في هذا الوقت يصادق شاب هندي يدعى “كيسنا” فتاة بريطانية تدعى “كاثرين” ثم يحميها من حشد غاضب من القوميين بما في ذلك عمه وشقيقه، “كاثرين” هي الابنة الصغيرة لقائد بريطاني لا يرحم، يأخذ “كيسنا” على عاتقه مرافقة “كاثرين” إلى أمان المفوضية العليا البريطانية في نيودلهي، والتي سترتب لها الصعود على متن سفينة إلى الوطن.

Kesari (2019)

هذا الفيلم مستوحى من معركة ساراغارهي الشهيرة، يحكي عن قتال قاتل 21 جندي من السيخ ضد جيش مكون من 10000 غزاة بريطانيين بشجاعة ونشاط مطلقين.

(2019) Panipat

يحكي الفيلم عن ملحمة حرب تدور أحداثها في عام 1761، عندما قاد “ساداشيف راو بهاو بيشوا” جيش ماراثا إلى شمال الهند لصد القوات الغازية لـ “أحمد شاه العبدلي” ملك أفغانستان، ولكن تسوء الأحداث عندما يقرر أحد الحكام  الفاسدين مساعدة ملك أفغانستان مقابل أن يجعله حاكمًا على ولاية دلهي.

(2018) Thugs of hindustan

تدور أحداث هذا الفيلم في الهند قبل الاستقلال، وتحكي القصة عن قتل”جون كلايف” للمملكة وجميع من فيها بما فيهم الملك “ميرزا”، إلا أن ابنته استطاعت النجاة، وبعد سنوات تقوم ثورة ضد “كلايف” فيقوم بالتعاقد مع البلطجي “فيرانجي” للقبض على منظم الثورة الذي يدعى “أزاد”، فيجد “فيرانجي” نفسه وسط أزاد والمتمتردين والثوار فهل سيتخلى عن رغبته الأنانية في مقابل حرية الأمة؟

اضف تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول