انت الحكاية والمستقبل

تفاصيل وشروط التقديم في الجامعات التركية مع ضمان القبول

إذا كنت أحد المهتمين بالدراسة في تركيا بشكل عام وترغب في التسجيل في أحد جامعاتها والحصول على فرصة الدراسة الجامعية في تركيا فلابد وأنك ستمر بهذا السؤال وهو كيف يمكنك الحصول على قبول في أحد الجامعات التركية، وهذا ما سنعرضه بشكل مفصل في هذا الموضوع، ولذا دعنا لا نضيع الوقت ونبدأ بشكل مباشر في هذا الموضوع.

متطلبات التقديم على الدراسة الجامعية في تركيا

في البداية وقبل كل شئ هناك نقطتين يجب أن تمر بهما قبل أن تفكر في القبول في أحد الجامعات التركية وهما كالتالي:

  • أولاً: يجب أن تقوم بتحديد التخصص الذي ترغب في دراسته وذلك يكون إعتماداً على عدة عوامل أهمها هو رغباتك الشخصية والمجال الذي تحبه، وأيضاً طبيعة وواقع سوق العمل وأكثر التخصصات طلباً في السوق وغيرها من العوامل الأخرى التي يجب أن تأخذها في الحسبان عند تحديد التخصص المناسب بالنسبة لك خلال فترة الدراسة في تركيا.
  • ثانياً: هي تحديد الكلية التي ترغب في الانضمام إليها خلال فترة الدراسة الجامعية في تركيا، وذلك أيضاً يقوم على عوامل مثل ما إذا كانت الكلية تحتوي على التخصص الذي تريد أم لا، وأيضاً عوامل أخرى مثل مستوى الكلية وجودة الدراسة بها وموقعها الجغرافي، وغير ذلك من الأمور والجوانب التي قد تساعدك في تحديد الكلية التي تناسبك بشكل كبير.

بعد الإنتهاء من هذه النقاط ستبدأ الآن في الإطلاع على شروط التقديم في الجامعة التي قمت بتحديدها واختيارها وذلك من خلال الموقع الرسمي لهذه الجامعة وبعض هذه الشروط يكون كالتالي:

  • ما هي لغة الدراسة الرسمية في الجامعة، حيث تعتمد معظم الجامعات اللغة التركية كلغة رسمية للدراسة، بينما تتيح بعض الجامعات الدراسة باللغة الإنجليزية، كما تتيح بعض الجامعات فرصة للدراسة باللغتين الإنجليزية والتركية.
  • تضع بعض الجامعات شرطاً للقبول وهو أن يكون الطالب قد اجتاز أحد إختبارات القبول ومن أهمها امتحان السات (SAT) و امتحان اليوس (YÖS)، وفيما يلي سنعرض نبذة عن هذه الإختبارات.

امتحان (SAT)

هو عبارة عن اختبار دولي للقبول في الجامعات، بحيث يكون الهدف منه هو إظهار قدراتك المعرفية ومدى قدرتك على تطبيق هذه المعرفة خلال مرحلة الدراسة الجامعية في تركيا، وفي هذا الاختبار يتم تقييم مهارات القراءة والكتابة والرياضيات الخاصة بالمرحلة الإعدادية.

امتحان اليوس (YÖS)

امتحان اليوس (YÖS) هو اختبار مخصص للطلاب الأجانب “غير الأتراك” ويريدون الدراسة في تركيا، ولكن بشرط أن يكون الطالب على درجة الثانوية بمختلف أنواعها، حيث يهدف الاختبار إلى قياس المهارات الرياضية الأساسية IQ و الرياضيات الجبرية والرياضيات الهندسية، والتفكير المنطقي والقدرة على حل المشاكل.

اقرأ: تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الحكومية

تفاصيل وخطوات التسجيل في أحد الجامعات التركية

بعض أن عرضنا رؤية عامة حول الشروط الأساسية للتقديم على أحد الجامعات التركية، سنعرض في هذا الجزء بعض تفاصيل التقديم في هذه الجامعات مع التفريق بين متطلبات الجامعات الخاصة والجامعات الحكومية في تركيا.

شروط القبول في الجامعات الخاصة

تعد الجامعات الخاصة في تركيا متاحة ومتوفرة بشكل كبير، كما توفر مستوى جيد في التعليم وذلك يتضح بشكل كبير من الترتيب المتميز الذي تحققه تلك الجامعات على المستويين المحلي والدولي، ولعل ما يميز الجامعات الخاصة بالنسبة للطلاب الأجانب القادمين بهدف الدراسة الجامعية في تركيا هو سهولة التقديم وزيادة احتمالية القبول في هذه الجامعات.

وفيما يخص خطوات التسجيل في الجامعات الخاصة بهدف الدراسة في تركيا فهي تبدأ بالتسجيل في الموقع الإلكتروني للجامعة مع تقديم مجموعة من الأوراق والملفات والتي تضم:

  • صورة من جواز السفر الخاص بالطالب.
  • شهادة التخرج من مرحلة الثانوية مع كشف الدرجات الخاصة بالطالب.
  • شهادة اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مثل اختبار “TOEFL” أو “IELTS” إن وجدت، وذلك بالطبع في حالة أنك ستدرس باللغة الإنجليزية داخل الجامعة.
  • رسالة تزكية إذا كان التقديم للماجستير.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

اقرأ: خطوات الدراسة في تركيا بالجامعات الحكومية أو الخاصة بالتفصيل

شروط القبول في الجامعات الحكومية

ويعتبر القبول في الجامعات الحكومية أصعب نوعاً ما عن القبول في الجامعات الخاصة، وذلك يرجع لبعض الشروط اللازمة في التقديم والتي قد تشكل عقبة أمام الطالب خلال مرحلة التسجيل، ولعل أهم هذه الشروط هو ضرورة اجتياز اختبار “YOS”، والذي قد عرضنا عنه فكرة مبسطة في الأعلى.

وتعتمد أغلب  الجامعات الحكومية في تركيا على هذا الإختبار كشرط من شروط التقديم في الجامعة و الدراسة في تركيا وتحديداً الطلاب الحاصلين على تقدير عام في مرحلة الثانوية أقل من التقدير المطلوب للتقديم في الجامعة، وفي هذه الحالة يكون اختبار “YOS” بمثابة معادلة لدرجات الطالب بهدف قياس مدى أهلية الطالب وقدرته على إكمال مرحلة الدراسة الجامعية في تركيا أم لا.

كيف تحصل على قبول في الجامعات التركية

دعنا ننهي هذا المقال بعرض منظم وأكثر تنظيما في الإجابة عن هذا السؤال، ولكي نتمكن من ذلك سنقوم بتقسيم السؤال إلى عدة أسئلة وهي كالتالي:

من يمكنه التقديم؟

التقديم على الدراسة الجامعية في تركيا متاح للطلاب من مختلف دول العالم والحاصلين على درجة الثانوية بمختلف أشكالها، والتي تعادل شهادة الثانوية في تركيا، مع الأخذ في الاعتبار الشروط التي تحددها الجامعة للتقديم على أحد البرامج الخاصة بها.

كيفية التقديم في الجامعة؟

كما ذكرنا قبل ذلك فإن التقديم يكون من خلال الموقع الرسمي للجامعة، حيث توفر أغلب الجامعات التركية إن لم تكن كلها صفحة تسجيل على الموقع الخاص بها، ومن ثم يمكنك أن تقوم بملئ البيانات اللازمة في هذه الصفحة وإرفاق جميع الأوراق والملفات اللازمة للتقديم في الجامعة.

اقرأ: كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية للدراسة في تركيا ؟

ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم في الجامعة؟

قد تختلف بعض النقاط هنا من جامعة إلى أخرى ولكن أغلب المتطلبات تكون مشتركة وثابتة بين جميع الجامعات التركية، وفيما يلي الأوراق المطلوبة للتقديم:

  • صورة من شهادة الثانوية الخاصة بك بحيث تكون مترجمة إلى اللغة الرسمية في الجامعة سواء كانت الإنجليزية أو التركية.
  • كشف درجات خاص بالطالب خلال مرحلة الثانوية ولكن هذا غير مطلوب في جميع الجامعات.
  • صورة من جواز السفر الخاص بالطالب ويجب أن يكون ساري المفعول.
  • صورة شخصية للطالب ويجب أن تكون حديثة.
  • شهادة تحديد مستوى اللغة الخاصة بالطالب مثل توفل ، أيلتس ، تومر، وذلك إن وجدت، وفي حالة عدم وجودها يحتاج الطالب لدخول امتحان تحديد مستوى في اللغة من قبل الجامعة.
  • تطلب بعض الجامعات رسوم للتقديم في الجامعة، والتي غالباً ما تتراوح بين 35 و 100 دولار ، مع العلم أن هذا المبلغ يكون غير قابل للاسترداد في حالة عدم قبولك في الجامعة.

ماذا بعد التقديم في الجامعة؟

بعد أن إنتهيت من جميع إجراءات التقديم والتسجيل في الجامعة التي ترغب في الانضمام إليها خلال رحلة الدراسة في تركيا، سيكون عليك إنتظار الرد من قبل الجامعة، ففي حالة القبول ستصدر الجامعة وثائق القبول الخاصة بك وعندئذٍ ستقوم الجامعة بتزويدك بالمعلومات المتعلقة بأمور التأشيرة، والإقامة المؤقتة الممنوحة للطلاب وغيرها من التفاصيل حول طبيعة برنامج الدراسة داخل الجامعة وغيرها من التفاصيل.

اقرأ: تفاصيل دراسة الهندسة في تركيا بالجامعات الحكومية

وبالطبع فإنه قبل كل ذلك يجب أن تكون مستعداً بشكل شخصي لبدء مرحلة الدراسة الجامعية في تركيا وهذا الإستعداد يكون من عدة جوانب مادية وصحية ونفسية مما يسمح لك بالبدء و الإستمرار في مرحلة الدراسة في تركيا والإنتهاء منها على خير.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول