انت الحكاية والمستقبل

مكونات مواقع الويب وطريقة عملها

مكونات مواقع الويب وطريقة عملها

الكثير من مستخدمى ومتصفحى الويب يتسائلون كيف تعمل المواقع الالكترونية ؟ وكيف تظهر لنا على شاشة الحاسوب ؟ واين تخزن ملفات الموقع ؟ .

ونحن فى هذا الموضوع سنجيب على كل الاسئلة التى تدور فى اذهان العديد من متابعى الموقع ومتصفحى الويب .

يتكون اى موقع على الويب من ثلاثة اشياء اساسية ، هم :

1.  رابط الموقع domain

2.  مساحة تخزين الموقع host  استضافة

3.  ملفات الموقع files

رابط الموقع domain

وهو عبارة عن رابط الموقع أو عنوان الموقع على الشبكة العنكبوتية ولا يوجد اى تشابة بين عنوان موقع وعنوان موقع اخر وتوجد منظمة عالمية تدعى “هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان) ” وهى التى تنظم عناوين المواقع بحيث تضمن عدم وجود عناوين متطابقة .

كيف تحصل على دومين او عنوان لموقعك ان اردت انشاء موقع ؟

من خلال حجز نطاق أو دومين من احدى شركات حجز النطاقات بمقابل مادى متجدد سنويا ، ويوجد الهديد من الشركات التى توفر لك خدمة حجز النطاقات على الانترنت .

الاستضافة host

هى عبارة عن السعة التخزينية اللازمة لتخزين ملفات أو محتوى اى موقع على الويب ، ويوجد العديد من الشركات التى توفر لك خدمة استضافة موقعك على الويب بمقابل مادى متجدد شهريا او سنويا .

وللتبسيط فإن الاستضافة هى عبارة عن سيرفر له مساحة تخزينة مثل الهارد ديسك  يدار من قبل شركة ما تقوم بإستضافة ملفات ومحتوى  مواقع الويب على هذا السيرفر المملوك لها بمقابل مادى .

وتنقسم الاستضافة الى  الى اربع انواع  كما هو موضح فى الشكل التالى :

الملفات files

وهى عبارة عن ملفات الموقع التى تكون عبارة عن ملفات التصميم وشكل الموقع ومحتوى الموقع المتكون من الصور والنصوص والفيديوهات الموجودة على الموقع .

وملفات الموقع لا يتم حجزها أو شرائها فصاحب الموقع هو المسؤل عن انشائها ، وهى  تحتوى على قالب الموقع او الشكل الذى يظهر به الموقع على الويب .

وشكل الموقع او قالب الموقع يتم تصميمة وبرمجته من خلال مصمم ومبرمج ويب متخصص .

كيفة رفع الملفات على الاستضافة ؟

بعد حجز الاستضافة اللازمة لموقع الويب المراد انشائه يمكن رفع ملفات الموقع على الاستضافة من خلال طريقيتين :

الطريقة الاولى وهى طريقة مباشرة من خلال لوحة التحكم الخاصة بالاستضافة .

والطريقة الثانية من خلال برنامج ftb  وهى الطريقة الاكثر شيوعا واستخداما من قبل اصحاب  ومدراء مواقع الويب .

كيفية ربط النطاق بالاستضافة ؟

بعد حجز النطاق اللازم لموقع الويب المراد انشائه وايضا بعد حجز الاستضافة اللازمة للموقع يتم ربط النطاق بالاستضافة من خلال DNS   : وهى اختصار لـ  domain name system ، وهو معرف للسيرفر الموجود عليه الاستضافة الخاصة بموقعك ، ولكل سيرفر dns  خاص به .

وبعد حجز الاستضافة للموقع يتم أخذ ال dns  الخاص بالسيرفر الموجود عليه الاستضافة  ووضعه فى لوحة تحكم الدومين ، وبذلك يتم ربط الدومين بالاستضافة .

فى النهاية كيف يعمل الموقع ؟

عند ادخال عنوان الموقع المراد دخوله يقوم الدومين بالتوجه الى السيرفر الموجود عليه الاستضافة الخاصة بالموقع  من خلال الـ DNS  الخاص بالسيرفر ويقوم بعرض ملفات الموقع المخزنة على الاستضافة ، ويقوم متصفح الانترنت بقراءة هذه الملفات وعرضها طبقا لما هى مبرمجة ومصممة عليه .

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا