انت الحكاية والمستقبل

كل ما تريد معرفته عن امتحان اللغة الألمانية للقبول الجامعي DSH

امتحان اللغة الألمانية للقبول الجامعي DSH

تعد اللغة الألمانية هى الخطوة الأولى لمن يرغب في السفر إلى ألمانيا بهدف الدراسة في ألمانيا أو حتى بهدف العمل، ويردد الكثير بأن تعلم اللغة الألمانية شئ صعب ومعقد في القواعد ولكن هذا يمكن أن يكون غير دقيق بشكل كبير حيث أن تعلم اللغة الألمانية يشبه الكثير من تعلم اللغات الأخري سواء من حيث الكلمات أو حتى القواعد وكل ما عليك هو أن تأخذ الموضوع بجدية وتبذل بعض المجهود في البداية ثم بعد ذلك سيصبح تعلم اللغة الألمانية أكثر سهولة مما تتوقع.

وتعد الطريقة الرسمية التي تتعامل بها الجامعات الألمانية لتحديد مدى إتقانك للغة الألمانية هو إختبار DSH إمتحان اللغة الألمانية للقبول الجامعي Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang .

ويمكن أن تختلف الطريقة المستخدمة في الفحص من جامعة إلى أخرى ولكن غالباً ما تكون الطريقة المستخدمة فى التقييم مشتركة بين معظم الجامعات في ألمانيا بشكل عام.

ما هو إختبار DSH ؟

هو إختبار يحدد مستواك فى اللغة الألمانية ومدى جاهزيتك وقدرتك على بدء الدراسة في ألمانيا ويعد هذا الاختبار أحد العناصر الضرورية والواجب عليك اجتيازها لبدء السنة الدراسية الأولى لك في ألمانيا.

امتحان DSH
امتحان DSH

مما يتكون امتحان DSH ؟

يمكن أن نقسم الامتحان إلي قسمين أساسيين هما قسم كتابي وقسم شفهي :

أولا القسم الكتابي

هذا هو الجزء الأول من الفحص حيث يمتد من ثلاث إلي أربع ساعات وهو يمثل النسبة الأكبر من الإختبار ما يقارب 70%، كما أنه يتم تزويدك بقاموس تستطيع من خلاله الإطلاع على المصطلحات الغريبة والصعبة بالنسبة لك، حيث يضم هذا الفحص أربعة مواضيع موضوعة ومرتبة بشكل منهجى. ويضم هذا الفحص ثلاثة أجزاء رئيسية وهى:

القراءة والفهم

فى هذا الاختبار سيتم اعطائك نص يتراوح من 4500 الى 6000 كلمة وغالباً ما يتعلق بمجال دراستك الأكاديمية أى أنه لا يحتاج أى معرفة خاصة وغالباً ما يتضمن رسم توضيحي أو مخطط بياني ثم تعطي مجموعة أسئلة على النص بشكل عام على سبيل المثال يطلب منك أن تشرح التغيرات التي يظهرها الرسم البياني وتكون الأسئلة في مجملها على النص بشكل عام.

الاستماع والفهم

مما لاشك فيه أن الطالب يستمع إلى العديد من المحاضرات والسكاشن والندوات والمؤتمرات وهذا بالضرورة يتطلب مهارة استماع جيدة والقدرة على فهم واستيعاب الجمل والخروج بفكرة عامة حول ما يدور عنه الموضوع، وهذه هي وظيفة هذا الجزء من الاختبار حيث يتم قراءة نص يتراوح من 5500 الى 7000 كلمة ويتم تكراره مرتين عليك حتى تتمكن من استيعابه بشكل جيد كما يتم اعطائك صيغة هذا النص مكتوب مع بعض الأسئلة حول النص وذلك لاختبار مدى سرعة الاستيعاب لديك  للغة الألمانية، ولعل أفضل طريقة يمكن أن تساعدك فى هذه الحالة هو وضع ملخصات أثناء الاستماع حتى لا تضيع منك الأفكار.

كتابة موضوع أو نص وذلك بإستخدام بيانات موجودة

في هذا الإختبار سيطلب منك الكتابة في موضوع معين وعادة ما يكون موضوع عام مثل القضايا العالمية ويكون هذا الإختبار لديك الحرية في الكتابة بحيث تطرح جميع أفكارك بشكل حر ولكن يجب الأخذ في الاعتبار النواحي اللغوية وقواعد اللغة.

ثانيا القسم الشفوى

ويأتي هذا القسم بعد القسم الكتابي بمعنى أنك عليك إجتياز الفحص الكتابي أولاً لكى تستطيع دخول الفحص الشفوى، ويمثل هذا الفحص النسبة الأقل من الفحص الكلي وهى 30%.

في هذا الاختبار يتم تحديد قدرتك على التعبير عن موضوع معين وغالبا ما يكون موضوع اكاديمي بحيث يتم اعطائك نص معين تقوم بقراءته وفهمه ثم تقوم بشرحه شفهيا.

وفي هذا الاختبار تحصل على نص قصير أو مخطط لبيانات معينة أو تسجيل صوتي أو مقطع فيديو وغالبا ما يكون متعلق بأحد المواضيع الأكاديمية التي تدرسها ثم تأخذ من 10 الى 15 دقيقة لفهم المادة وتحضيرها وبعد ذلك يبدأ شخص ما بالتحدث معك وإختبار قدرتك على الكلام والحوار باللغة الألمانية ويتراوح مدة الاختبار 20 دقيقة، ومن الممكن أن يكون الاختبار لطالبين او ثلاثة طلاب في نفس الوقت.

التقييم

في اختبار DSH يجب أن تبدأ بالفحص الكتابي اولاً وبعد ان تتمكن من النجاح فيه يمكنك أن تنتقل بعد ذلك الى الفحص الشفوي حيث انه لا يمكنك التقدم للفحص الشفوي إذا كان مهارات الكتابة لديك باللغه الالمانية ليست جيدة، ولكي تنجح في الإمتحان بشكل كامل يجب عليك ان تجتاز ثلثي الجزء الكتابي وثلثي الجزء الشفوي على الأقل وفي حالة اذا رسبت في أحد الجزئين يمكنك إعادته مرة ثانية.

تكاليف امتحان DSH

أما فيما يتعلق بتكاليف هذا الامتحان فهي تختلف من جامعة إلى أخرى ولكن غالبا ما تتراوح تكاليفه بين 110 الى 200 يورو.

في النهاية:

يعد امتحان DSH دليل على مدى تعلمك للغة الألمانية، لذلك يجب عليك تعلم اللغة الألمانية قبل أن تقوم بإجراء هذا الإختبار، ويمكنك تعلم اللغة الألمانية بالعديد من الطرق سواء من خلال كورسات موجودة على الإنترنت أو من خلال معاهد ومراكز كورسات تعلم اللغة الألمانية في بلدك.

اعرف كل الفرص المتاحة زي التدريبات والمنح الدراسية والوظائف وأهم الكورسات المجانية من هنا