انت الحكاية والمستقبل

نصائح ومعلومات حول كيفية تعليم البرمجة للأطفال

في أعقاب القرن الواحد والعشرين ومع التطور التكنولوجي الذي بات أساس كل المجالات حاليًا، أصبح تعليم البرمجة للأطفال ضرورة حتمية حتى يستطيعون مواكبة تطور الحياة وإدراكه،  وتعتبر البرمجة هي المستقبل، وهي تحديد قيام الكمبيوتر بوظائف كجمع رقمين مثلًا، أو لإنجاز وظائف أكثر تعقيدًا كتحديد المسار لإطلاق صاروخ نحو الفضاء.

تتطلب البرمجة ثلاثة عناصر وهم المبرمج وهو الذي يقوم بإدخال صيغ برمجية وأوامر للحاسوب، وهو العنصر الثاني، ويتم ذلك من خلال لغة البرمجة والتي تعتبر العنصر الثالث، وهي لغة الحاسب ومن خلالها يتعامل المبرمج مع الحاسب الآلي، فمثلًا لغة الأسمبلي كانت لغة برمجة قديمة كمترجم للغة الآلة حاسبة، كالأصفار ووحدات الجمع التي يفهمها الكمبيوتر.

ومع التطور التكنولوجي، أتاحت لغات البرمجة الحديثة السهولة والمرونة في إنجاز المهام والوظائف للكمبيوتر كأن يتم تلقين جهاز الحاسوب عديد من المعلومات من خلال سطر ترميز، كلغة فورتران.

ذات صلة: أفضل قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة وتطوير الويب باللغة العربية مجاناً

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

تعتبر لغة البرمجة هي لغة العصر، حيث تٌسهل أمام المتعلم أساليب التواصل بين الثقافات والمجتمعات عبر التقنية، كما أنها تدعم الإبداع وحل المشكلات بسرعة ويسر، فتعد بمثابة تمرين للعقل على حل المشكلات كما أنها تتيح آفاق واسعة نحو الالتحاق بفرص عمل مستقبليًا.

فوائد البرمجة

تتعد فوائد تعلم البرمجة فهي تٌضفي لدى متعلمها المرونة في التعامل مع المشكلات وتحفيز الدماغ للتفكير، ومن فوائدها التالي:

  • فوائد تعليمية

    فجميع المدارس التعليمية أصبحت تستخدم أجهزة الكمبيوتر لعمل الأنشطة المختلفة وفي التجهيز للاختبارات الدراسية كذلك، إلا أنه قليل جدًا من المدارس التي تعتمد على تعليم لغة البرمجة لطلابها أو حتى تحتفظ بمنهج تعليمي للغة البرمجة.

    حين أتيحت فرص تعلم البرمجة من خلال الإنترنت، أصبح لدى أي شخص بإمكانه أن يتعلم لغات البرمجة، هنا أتاحت بعض المدارس لغة البرمجة ضمن مناهج التدريس بها، لأن هذا النوع من التعليم، يحفز الطفل على تعلم لغة الكمبيوتر الداخلية، فيصبح الطفل راغبًا في تنفيذ مثل هذه المهام بمنزله، وبالتالي يساعده ذلك على الانخراط في العالم التكنولوجي.

  • التفكير الحسابي

    عندما يتعلم الطفل البرمجة، يصبح قادرًا على الربط بين الأفكار بكريقة منطقية، إلى جانب محاولته للتوصل إلى حلول للمشكلات بشكل أكثر منطقية وتنظيم، حيث إنجاز المهمات على جهاز الكمبيوتر تتم بتنظيم على هيئة خطوات تتابعية، ممايحفز الطفل على وضع خططه لحل المشكلات، وإنجاز المهام المدرسية المطلوبة بسرعة وبذكاء.

  • التعلم من الخطأ

    خلال تعلمك للبرمجة، يستحيل أن تدرك حلولًا للأخطاء من الوهلة الأولى، بل يتطلب الأمر تجربة حلول مختلفة حتى تصل للحل الصحيح، فحتى المبرمج المحترف قد يأخذ وقتًا للوصول إلى الكود المطلوب، مما يكون له أثرًا في تعليم التحدي والصبر والملاحظة الدقيقة، وهذا يعلم الطفل كذلك لتكرار المحاولة عند الفشل خلال قيامه بأمر ما، ثم يعقبه إصرار حتى ينجح في حل الأمر.

  • إتاحة فرص عمل

    الطفرة التي تحدث في التطور التكنولوجي كل يوم، تتطلب تجهيز الأطفال ليكونوا قدرين على إدراك التقنيات الحديثة والتكنولوجيا، وذلك لضمان تأسيسه للمنافسة مستقبلًا في سوق العمل، خاصة ومع التطور السريع فإن عدم إدراك البرمجة مستقبلًا سيكون مساويًا لعد معرفة القراءة حاليًا، فأغلب الوظائف تتطلب معرفة جيدة بالمهارات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات.

    إلى جانب أن المبرمجين المحترفين سعرهم مرتفع نظرًا لقلتهم، ويتم البحث في السوق المحلية عنهم كثيرًا، لارتباط كافة المجالات بالبرمجة حتى أن كبرى الشركات باتت تعتمد بشكل أساسي على توفير مبرمجين تابعين لها.

ذات صلة: تعلم لغة البرمجة c++ من خلال سلسلة الكورسات المجانية من مايكروسوفت

كيفية تعليم البرمجة للأطفال ؟

خلال محاولتك تعليم طفلك لغة البرمجة كحرص منك على تطوير تفكيره حسابيًا ومنطقيًا، يجب أن تراعي النقاط التالية:

  • عمر الطفل المتلقي للمعومة
  • خبرة الطفل في مجال تعلم البرمجة، وماإذا كان سبق وتعرض للبرمجة
  • المدة الخاصة بالدرس، وكذلك المعدات المتوفرة للتعلم

الوقت الذي تملكه في إطار  أن يتم تحضير الدرس ويمكن تعليم الاطفال البرمجة عن طريق الألعاب، لأن الألعاب عادة تكون شغف الطفل فحين تقنعه بأنه يستطيع صنع لعبته بنفسه، يكون هذا دافعًا للطفل لتعلم البرمجة، فيستطيع صنع العالم الخاص به، مثل ماينكرافت، وآنجري بيردز، وعند قيام الطفل بذلك سيتلقى دعمًا نفسيًا لتعزيز ثقته بنفسه وسط مايقوم بفعله.

يمكن استخدام الإنسان الآلي “الروبوت” لدعم ماسبق، فإن الطفل يمكنه رؤية ماينفذه من أوامر كتبها بلغة برمجة وذلك على الحاسب الآلي للطفل،كما أن هناك كثير من الروبوتات متوفرة بالأسواق، بينما يعتبر روبوت lego wedo، و lego mindstorms  أكثرها كفاءة نظرًا لعشق الأطفال للألعاب وخاصة مكعبات شركة ليجو التابع لها الروبوتات، إلى جانب وجود محرك وحساس ليكون متاحًا للطفل إعطاء الأوامر للجهاز من خلال الترميز.

لغات البرمجة التي يلزم تعليمها للأطفال

لغات البرمجة متعددة وكثير منها متاح عبر الإنترنت، لتمكنك من تعليم طفلك، ليعطي أوامره للجهاز، فيقوم بإعطاء  الأوامر للجهاز من معقدة إلى بسيطة، والمن اللغات:

  • لغة scratch؛ تتاح لتعليمها للأطفال وذلك  من عمر 8 وحتى 16 عاما، وأتيحت مجانًا على الانترنت، وتُمكن المبرمج الذي يستخدمها من تصميم برامج بشكل صوري، إلى جانب كونه سهل جدًا، إلى جانب تمكين الطفل من التعبير عن قدراته من خلال التقنيات الحديثة، فالتعلم مسبقًا للبرمجة يهيء الأجيال للمستقبل.
  • لغة blockly: وتعتبر  هذه اللغة عبارة عن تطوير  شركة جوجل للعبة scratchK، الاختلاف في أن الأولى تضم عدد من الدروس التعليمية لكيفية الاستخدام وينصح لاستخدامها الأطفال أكثر من عشر سنوات
  • لغة alice: والتي تم تصميمها لتعليم مباديء تحريك الأشياء الثلاثية الأبعاد
  • لغة twine؛  مفيدة للأطفال راغبي صناعة الألعاب، لكن يلزم لمستخدميها أن يكونوا فوق الـ12 عامًاً نظرًا لدقتها، وقد تسبب احباطًا لدى الطفل نتيجة تعقيدها رغم أنها تعتبر من أسهل لغات البرمجة على الاطلاق

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول