انت الحكاية والمستقبل

تعرف على أنماط التعلم وتأثيرها عليك وكيفية تحديد النمط الخاص بك

لم يتوقف علم النفس يوماً عن الدراسة والبحث في مجال التعليم من أجل فهم ما يعرف بعملية التعلم وكيفية فهم الطالب للمعلومات، والطريقة التي يتعلم بها والفرق بين الطلاب في تلقي المعلومة وفهمها، وتعد أنماط التعلم أحد نتائج هذه الدراسات في مجال التعليم، وتعرف أنماط التعلم على أنها الطرق التي يقوم الطالب بتوظيفها من أجل فهم المعلومة واكتساب المعرفة، حيث تختلف اساليب وطرق تلقي وفهم المعلومات من طالب إلى آخر.

وتختلف أنماط التعلم من طالب إلى آخر، حيث أننا نجد طالب يمكنه فهم المعلومة عن طريق تحويلها إلى أغنية واخر يمكنه فهمها عن طريق كتابة المعلومة أكثر من مرة وتختلف الطرق والأساليب في فهم واكتساب المعلومة من طالب إلى آخر، الشيء الذي يجعل أهمية معرفة أنماط التعلم لكل طالب غاية في الأهمية، حيث تساعد معرفة نمط التعلم الخاص بالطالب في زيادة القدرة على اكتساب وفهم المعلومة في وقت أقل من المعتاد وتقليل العناء والجهد في فهم المعلومات.

متى ظهرت أنماط التعلم ؟

ظهرت أنماط التعلم اول مرة على يد الأستاذ النيوزلاندي نيل فليمنج وعرفت باسم “النموذج النظري التعليمي” أو “VARK”، والذي يصنف طريقة تعلم الطلاب وفهمهم للمعلومات.

ويوضح فليمنج في النموذج الخاص به أن لكل طالب طريقة خاصة في تلقي المعلومة وفهمها، وقيام المؤسسة التعليمية أو المعلم بمعرفة أنماط التعلم لطلابه تساعده على اختيار الاستراتيجيات التعليمية المناسبة لطلابه بجانب شئ مهم جدًا وهو اعتماد المعلم على توصيل المعلومة بناءاً على نمط التعلم الخاص بالطالب وليس اعتماداً على ذكائه.

أنواع أنماط التعلم أو نموذج VARK لمعرفة طرق تعلم الطلاب وأساليب فهم المعلومات

نموذج VARK
نموذج VARK

يوجد أربعة أنماط للتعلم ضمن نموذج VARK الذي وضعه نيل فليمنج، هم نمط التعلم عن طريق البصر Visual learners ونمط التعلم عن طريق السمع Auditory learners ونمط التعلم عن طريق القراءة والكتابة Read & Write ونمط التعلم عن طريق الحركة kinesthetic ويختلف كل نمط من الاربعة أنماط بأسلوبه في تلقي المعلومة وفهمها.

نمط التعلم عن طريق القراءة والكتابة Read & Write

يعد من أكثر الأنماط انتشاراً بين الطلاب في العالم، ويعتمد أصحاب هذا النمط على القراءة والكتابة المستمرة للمعلومات من أجل تلقي المعلومة واكتسابها وفهمها بشكل جيد، وتعد أفضل طرق التعلم بالنسبة لهم هي القراءة المكثفة للمعلومات ومن ثم كتابتها على الورق.

كيف يتعلم صاحب نمط التعلم عن طريق القراءة والكتابة ؟

يتعلم صاحب نمط القراءة والكتابة على استراتيجية بسيطة تتكون من النقاط الثلاث التالية:

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

  • الكتابة بشكل مكثف للمادة العلمية المراد تعلمها وفهمها.
  • لزيادة فهم المادة العلمية واكتساب معرفة أعمق لها يقوم المتعلم بإعادة صياغة الأفكار الرئيسية للمادة.
  • عمل الرسوم البيانية والملحقات الإضافية للمادة العلمية وإلحاقها بالمادة العلمية ضمن ملف خاص بها.

نمط التعلم عن طريق البصر Visual learners

يتميز صاحب هذا النمط بقدرته على التخيل والتصور، وتعد أفضل الوسائل التعليمية المناسبة لهذا النمط هي الصور والخرائط والرسومات البيانية وكذلك الفيديوهات والرسم التخطيطي والمجسمات.

كيف يتعلم صاحب نمط التعلم عن طريق البصر ؟

  • يتعلم صاحب النمط البصري اعتماداً على استخدام الصور والرسوم البيانية والفيديوهات بشكل متكرر.
  • بعد ذلك يحاول تذكر الرسوم والصور والمعلومات التي كانت تحتويها
  • تحديد الكلمات أو العناوين الرئيسية والأجزاء المهمة بألوان واضحة ومختلفة
  • عمل الخرائط الذهنية للمادة العلمية

نمط التعلم عن طريق السمع Auditory learners

يتعلم صاحب هذا النمط اعتماداً على الصوت، فتجده يفضل سماع المحاضرات أو المادة العلمية ويستمتع بالمحادثات التعليمية والمناقشات من خلال مجموعات التعلم.

كيف يتعلم صاحب نمط التعلم عن طريق السمع؟

  • يتعلم صاحب النمط السمعي عن طريق تسجيل المحاضرات والإستماع إليها مرة أخرى أو من حين لآخر.
  • يعتمد كذلك على المناقشات التعليمية مع الآخرين أو خلال مجموعات التعلم
  • شرح المادة العلمية للآخرين

نمط التعلم عن طريق الحركة kinesthetic

يعد نمط التعلم الحركي من أهم أنماط التعلم وأكثرها شيوعاً لدى الطلاب، حيث يرتبط بالواقع واستخدام التدريب العملي والتجارب من أجل فهم المعلومات أو المادة العلمية، ويتميز صاحب هذا النمط على قدرته الفائقة على تعلم أي مجال عن طريق التجربة.

كيف يتعلم صاحب نمط التعلم عن طريق الحركة ؟

  • يجب أن يقوم باستخدام أمثلة واقعية من الحياة من أجل فهم المعلومة
  • إعادة إجراء التجارب العلمية أو التدريب العملي
  • استخدام الصور في توضيح الأفكار

بعد معرفة أنماط التعلم وأهميتها في مساعدتنا على تلقي المعلومة وفهمها بشكل أفضل وأسرع يتبقى أن نعرف نمط التعلم الخاص بنا، ويمكنك فعل ذلك عن طريق إجراء إختبار VARK لمعرفة نمط التعلم الخاص بك، مع العلم أنه من الممكن أن يكون لديك أكثر من نمط للتعلم حيث يوجد العديد من الأشخاص الذين يمتلكون أكثر من نمط للتعلم وربما يكون لديهم الأربعة أنماط بنسب متفاوتة، على العموم هذا ما ستعرفه بعد إجراء الإختبار.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول