انت الحكاية والمستقبل

17 طريقة تساعد الطلاب على تقوية الذاكرة من خلال نمط حياتهم

17 طريقة تساعد الطلاب على تقوية الذاكرة

لقد تصفحنا الإنترنت لكي نجد الطرق الفعالة التي نستطيع من خلالها تقوية الذاكرة وزيادة كفاءة عملها وعن نظام عمل الدماغ الذي من خلاله يقوم بتحفيز العقل لكي يتذكر المعلومات وفي هذا المقال سنعرض لكم 17 طريقة يمكنك من خلالها تقوية الذاكرة والعمل على تحفيزها بشكل مستمر.

أفضل طرق تقوية الذاكرة

تعد ذاكرة الإنسان أحد أهم الأشياء التي تميزه عن غيره من المخلوقات، وهناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكننا من خلالها تقوية الذاكرة وتحفيزها بشكل مستمر تجنباً لمشاكل النسيان، وخلال السطور التالية سنعرض عليكم بعض الطرق والوسائل التي ستساعدك في تقوية ذاكرتك وتحفيزها بشكل دائم للحصول على ذاكرة قوية وتقليل مشاكل النسيان التي قد تواجهك عند تذكر شئ ما.

ممارسة المشي تساعدك في تقوية الذاكرة

على سبيل المثال فالمشي قبل خوض الامتحان جيد جداً فحسب أبحاث دكتور تشاك هيلمان تم إثبات أن المشي لمدة ثلث ساعة قبل دخول الامتحان يطور من أداء الذاكرة.

المذاكرة بصوت مسموع وعال

هذه الطريقة فعالة جداً لتذكر ما درسه الطالب خلال المذاكرة وحينما تقوم بتطبيق هذه الطريقة ستجد الفرق بين الدراسة بدون صوت والدراسة بصوت مسموع بالتأكيد.

حفز نفسك بمكافأة بشيء تحبه

وهذه الطريقة من الطرق الجميلة التي يمكن أن يفعلها الشخص لتحفيز الرغبة على المذاكرة عنده وتجديد الطاقة لأن هذه الطريقة تخرج الشخص من الشعور بالروتين مما يساعدك على تقبل ما تقوم به وبالتالي سهولة التذكر فيما بعد.

طبق ما درسته

هذه الطريقة فعالة جداً في تقوية الذاكرة عند الطلاب حيث يقوم الشخص بشرح ما تم مذاكرته حتى يعرف ما إذا كان ذاكر بشكل جيد أو لا ويمكن أن يطبق هذا على إخوته الصغار أو أصدقائه أو دمية ما.

رسم خريطة في العقل

إن عملية ترابط الأفكار ببعضها البعض عن طريق خريطة شاملة للمعلومات تساعد الشخص على تذكرها بشكل سهل جدا، ويمكنك إيجاد معلومات عديدة عن الخرائط الذهنية وكيفية استخدامها من الموضوع التالي: ذاكر صح .. أساليب وطرق علمية لمذاكرة أكثر فاعلية !

استخدام الرسم في المذاكرة

يمكن استخدام الرسم لتوصيف معلومات معينة لأن شكل الرسمة يتذكرها الشخص عن طريق استخدام الذاكرة البصرية وهذه الطريقة تساعد على تسهيل حفظ المعلومات الصعبة وبالتالي تقوية الذاكرة

الحد من استخدام الإنترنت عن طريق التطبيقات

عندما يدمن الشخص موقع ما فإنه يمكنه أن يحظر هذا الموقع باستخدام تطبيقات متعددة على الانترنت حتى يركز في دراسته بشكل جيد، مما يساعد على تقليل تشتيت الانتباه وبالتالي يحصل على معلومات نقية خالية من أي مشتتات أخرى مما يساعد في سهولة تذكر هذه المعلومات حيث يحصل في النهاية على ذاكرة قوية.

مشاهدة فيديو عن الموضوع

إن مشاهدة الفيديوهات طريقة قوية جدا لتذكر المعلومات وتقوية الذاكرة تجاه شئ ما حيث يستخدم الشخص سمعه وبصره لتلقيها وبالتالي فإن القدرة على تذكر المعلومات ستزداد ويكون من الصعب نسيانها أيضا.

عمل بطاقات تعليمية

لكي تعمل الذاكرة بشكل أسرع فمن خلال البطاقات التعليمية يمكن للشخص أن يختبر مذاكرته ومدى سرعته في تذكر المعلومات.

خُذ استراحة لكسر الروتين

تقل كفاءة عمل العقل بعد ساعة و 30 دقيقة من المذاكرة المستمرة وهنا لا بد من أن يأخذ الشخص قسطا من الراحة بعد 45 أو 50 دقيقة حتى لا تضيع المذاكرة هباء وأخذ راحة أيضا يساعد على تجديد الطاقة مرة أخرى.

كسر الروتين عن طريق تغيير المكان

الروتين في أي شيء ما يقلل من جماله ومن هنا فإنه يجب على الطالب أن يغير مكانه بين الفترة والأخرى حتى لا يقل الحافز وتتجدد طاقته وهذه الطريقة تساعد على الاحتفاظ بالمعلومات بشكل أفضل، مما يساعده على تقوية الذاكرة

النوم مبكراً في ليلة الامتحان

إن النوم بشكل جيد في ليلة الامتحان يساعد الشخص على الاحتفاظ بالمعلومات بشكل جيد ويسهل من عملية تذكر المعلومات أثناء الامتحان.

استخدام طرق للمذاكرة غير تقليدية

إن تغيير طريقة المذاكرة يعد خطوة ممتازة وفعالة في تحسين القدرة على استيعاب المعلومات ومن هذه الطرق استخدام الإنترنت لمشاهدة الفيديوهات التعليمية أو قم بشرح ما تعلمته للآخرين أو قم بتسجيل فيديو لك وأنت تشرح ما فهمته من المذاكرة.

رش العطر من أجل تقوية الذاكرة

من الطرق التي تساعد على زيادة كفاءة عملية التذكر وتقوية الذاكرة هو رش عطر غريب على الشخص في ليلة المذاكرة ورشة مرة أخرى قبل الامتحان مباشرة وهذه الطريقة ناجحة وفعالة جداً حيث يتم ربط ههذ الرائحة بالمعلومات التي قمت بمذاكرتها وعندما تشم هذه الرائحة تتذكر هذه المعلومات.

المذاكرة مع الأصدقاء

إن المذاكرة مع أصدقائك لها جانب إيجابي وجانب سلبي فالسلبي حين انشغال الأصدقاء مع بعضهم البعض في الحديث والابتعاد عن المذاكرة وتضييع الوقت ولكن يجب استغلال فرصة تجمع الأصدقاء في الدراسة بشكل جيد وتجميع المعلومات من بعض والتعاون على المذاكرة فحينما تكون هناك معلومة تنقص واحدا يقوم الآخر بإضافتها له.

التأمل يساعد في تقوية الذاكرة

من الطرق التي تقوي التركيز هي طريقة التأمل وليس هذا فقط بل أيضًا يعمل التأمل على خفض معدل الإجهاد قبل الخوض في الامتحان وذلك لأن التأمل يطور من صحة كل من العقل والبدن مما يساعدك في الحصول على ذاكرة قوية وسهولة في تذكر المعلومات.

الإيجابية تساعدك على تقوية الذاكرة

من المعروف أن الإيجابية هي عامل كبير جدا في تقدم الشخص وتطوير كفاءة عمله وانتاجه ولذا يجب على الشخص أن يفكر بطريقة إيجابية ويترك التفكير السلبي جانبًا حتى ينتج أكثر من العادي وكون الطالب إيجابي يساعد ذلك على تجديد التحفيز على الدراسة وزيادة القدرة على خوض الامتحان بجرأة أكبر ودون قلق أو خوف.

اعرف كل الفرص المتاحة زي التدريبات والمنح الدراسية والوظائف وأهم الكورسات المجانية من هنا