انت الحكاية والمستقبل

5 فوائد للنوم “الثالثة ستدهشك” ستجعلك تضعه في أولوياتك اليومية

في خضم المشاغل الحياتية وروتين الحياة المزدحم الذي بدأ يزحف ليأخذ الكثير من الوقت من باقي أنشطة الحياة اليومية وعلى رأسها النوم، فللأسف ينظر الكثير من الأشخاص الى النوم على أنه مجرد وقت ضائع وساعات نقضيها بلا فائدة ولذلك تجد الكثير من الأشخاص إذا تعرض لبعض الضغوط أو المشاغل فإن أول شي يمكن أن ينقص من وقته هو النوم.

فوائد النوم

وفي هذا المقال نحاول أن نكسر هذا التفكير الروتيني والنظرة السلبية لدى الكثير منا عن النوم وأنه في الحقيقة ليس مجرد وقت ضائع، بل على العكس فإن النوم له أهمية لا تقل عن أهمية الطعام والشراب في حياتنا، ولكن دعنا نطرح بعض من فوائد النوم بشكل علمي ومنظم.

اقرأ كذلك مخاطر قلة النوم على حياتك وكيف تتجنبها وتحسن من طريقة نومك!

1. النوم يجعلك أكثر سعادة

إذا كنت تنام بشكل سيء يمكن أن تدمر يومك، وذلك بأن تشعر أنك بطيء، حيث أن الشخص المرهق يصعب جدا أن يكون شخصًا سعيدًا، فهو عرضة لأخذ أحكام مفاجئة والشعور بمزيد من الضغط مقارنة بشخص أخذ حوالى 8 ساعات من النوم في الليل.
أن تكون مرتاحًا بشكل جيد له تأثير كبير على سعادتك اليومية وذلك وفقا لما أثبته كلا من دانييل كانيمان وآلان كروجر في بحثهما وكيف أن هناك علاقة مباشرة بين جودة النوم والسعادة الكلية للشخص.
عندما تنام بشكل جيد ، سيزيد دافعك وسيصبح أكثر إبداعًا كما ستشعر بمزيد من الإيجابية وستشعر بأن المشاكل قابلة للحل وستشعر بمزيد من التفاؤل.
لذا ندعوك الى التركيز على الحصول على 8 ساعات من النوم كل يوم لمدة أسبوع ورؤية الفرق الذي يحدث في سعادتك اليومية.

2. يحسن من أداء الذاكرة

عندما ننام يعمل الدماغ على معالجة اللحظات والتجارب التي مررنا بها أثناء النهار حيث يتم ربط المعرفة ببعضها البعض لتكوين العلاقات وحل المشكلات، مما يساعدنا على زيادة الأداء في اليوم التالي.
هل لاحظت أنه عندما تذهب للنوم مع سؤال في ذهنك فأنت تستيقظ في اليوم التالي مع حل للمشكلة؟
يساعدك النوم في الحصول على حل للمشكلة كما يتم تحويل ذكرياتك ومهاراتك إلى مناطق دماغية أكثر كفاءة، مما يزيد من قدراتنا على التعلم وقوة الذاكرة والقدرة على حل المشاكل.

اقرأ كذلك تعرف على تمارين التأمل وأهميتها لصحة العقل والجسد

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

3. يعزز بناء العضلات بشكل سليم

إذا سألت أى متخصص في العاب بناء الأجسام عن أهمية النوم فالطبع سيذكر لك أن النوم هو ضلع في مثلث بناء الجسم والذي يشمل ( التمارين والأكل الجيد والنوم ).

وبالطبع هناك سبب وراء تركيز الكثير من نخبة الرياضيين على الحصول على قسط كافٍ من النوم، فإذا كنت لا تنام بشكل صحيح فلا يمكنك بناء العضلات.
عندما ننام يدخل جسمنا في حالة البناء ويستخدم هذا الوقت لعلاج الأضرار التي تلحق بالخلايا والأنسجة كما يخلق جسمنا طفرات في هرمون النمو البشري التستوستيرون والميلاتونين وهم جميعا يلعبون دورا كبيرا في تكاثر الخلايا وتجديدها داخل الجسم.
ببساطة من دون نوم كاف لن يتمكن جسمك من استعادة الضرر الذي لحق بعضلاتك بشكل صحيح خلال اليوم.

4. يساعد على تقليل التوتر

الإجهاد يمكن أن يؤثر علينا عاطفيا وجسديا ونفسيا كما أن ارتفاع مستويات التوتر يمكن أن يجعل النوم أكثر صعوبة في المقابل فإن الحصول على ليلة نوم جيدة يمكن أن يؤدي إلى تقليل آثار الإجهاد.
عندما نكون متعبين نكون أقل صبرًا وأكثر إحباطًا مما قد يزيد من مستويات التوتر هذا قد يزيد من ضغط الدم ويؤثر على مستويات الكولسترول لدينا.
يسمح لك النوم الجيد في الليل بالتعامل مع ضغوط اليوم بسهولة أكبر.

5. يساعد على زيادة التركيز والإنتاجية

في عام 2016 وجدت مؤسسة RAND أن الحرمان من النوم يكلف الاقتصاد الأمريكي 411 مليار دولار سنويًا وأكثر من مليون يوم عمل ضائع.
عندما لا نحصل على قسط كافٍ من النوم لا يمكننا التركيز والذي سيسبب لدينا مشكلة في الاستماع والاحتفاظ بالمعلومات نحن ببساطة نصبح أقل إنتاجية وذلك لأننا في هذه الحالة نمتلك طاقة أقل ونبدأ في التسويف.
في المقابل عندما ننام بشكل جيد يتطلب الأمر مجهودًا أقل بكثير للتركيز ونصبح قادرون على التركيز لفترة أطول دون تشتت.
كما يتيح لك النوم الهادئ في الليل اتخاذ قرارات أكثر دقة وفعالية ويساعدك على حل المشكلات.

إبدأ بوضع النوم في أولوياتك اليومية

بالطبع هذه الفوائد التي عرضناها لا تمثل كل فوائد النوم ولكن مجرد نبذة بسيطة فهناك الكثير والكثير من فوائد النوم والتي كما ذكرنا تجعل النوم من أساسيات الحياة مثل الطعام والشراب.

وبذلك يجب علينا إعادة النظر الى أهمية النوم ومدي حاجة جسدنا له، ولكى نستطيع أن نبدأ بخطواط عملية يجب أن يكون النوم واحد من أولويات الحياة لدينا وأن نحجز له حوالى 8 ساعات يوميا في البرنامج اليومي ولا نترك الأمر دون تخطيط وترتيب.
إن الحصول على ليلة نوم جيدة أمر بالغ الأهمية لرفاهنا العقلي والجسدي والنفسي فهو ضروري في تعزيز وظائف المناعة لدينا والتمثيل الغذائي والذاكرة والتعلم وغيرها من الوظائف الصحية الحيوية.
تغيير عاداتك والتركيز أكثر على الحصول على 8 ساعات من النوم في الليلة يمكن أن يغير حياتك ببساطة.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول