انت الحكاية والمستقبل

13 من فوائد القهوة المثبتة علمياً من بينهم زيادة الذكاء والشعور بالسعادة

تتربع القهوة على عرش المشروبات الأكثر شعبية في العالم نظراً لمفعولها السحري في تنشيط العقل البشري وجعله في أفضل حالاته، ويبدأ العديد من الأشخاص حول العالم يومهم بفنجان قهوة يساعدهم على بداية اليوم بهمة ونشاط، وفيما يلي مجموعة من فوائد القهوة الصحية والتي قد تم إثباتها علمياً من خلال العديد من الدراسات والأبحاث.

فوائد القهوة الـ 13.

تحتوي القهوة على العديد من الفوائد التي تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض بفضل احتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والمغذيات المفيدة التي تساهم بدورها في تحسين الصحة والحفاظ عليها.

اقرأ كذلك هل تزيد القهوة من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي أم لا ؟

1. القهوة تساعدك على أن تكون ذكياً ونشيطاً.

من فوائد القهوة أنها تقلل من إحساس الشعور بالتعب والإرهاق، إلى جانب أنها تقوم بزيادة مستويات الطاقة في جسم الإنسان وذلك بفضل وجود مادة الكافيين بها، حيث تساعد هذه المادة على تحفيز الخلايا العصبية في الجسم.

وقد أثبتت الدراسات العلمية على البشر أن تناول القهوة يومياً بمعدلات لا تزيد عن 3 أو 4 فناجين يجعلك أكثر نشاطاً وحيوية مع تحسين العديد من وظائف الدماغ وتعزيز الذاكرة لديك وتحسين المزاج.

اقرأ كذلك أفضل الأطعمة المهمة لصحة الدماغ وزيادة التركيز

2. حرق الدهون، واحدة من أهم فوائد القهوة للبدناء.

مرة أخرى نتحدث عن فوائد القهوة أو مادة الكافيين التي لا يخلو أي منتج للتخسيس منه، حيث يساعد الكافيين على حرق الدهون في الجسم وزيادة معدل الأيض.

وتشير العديد من الدراسات أن القهوة تساهم في حرق الدهون بنسبة تصل إلى 10% عند الأشخاص الذين يعانون من فرط السمنة، ونسبة تصل إلى 29% في الأشخاص الطبيعيين، إلى جانب كونها تزيد من معدل عملية الأيض بنسبة تتراوح بين 3 وحتى 11 بالمائة.

3. تحسين الأداء البدني.

واحدة من أهم فوائد القهوة، هي تحسين الأداء البدني عند البشر بفضل مادة الكافيين التي تحفز الجهاز العصبي وتعمل على كسر الدهون في الجسم وبالتالي إطلاق الأحماض الدهنية في الجسم التي تعتبر وقود يعزز طاقة وحيوية البشر.

بالإضافة إلى زيادة معدلات الأدرينالين في الدم، وبالتالي يمكن للقهوة أن تساعد على تحسين الأداء البدني عند البشر بنسبة تتراوح بين 10 إلى 12%.

اقرأ كذلك 8 أشياء تزيد من معدل ذكائك وتساعدك على زيادة التركيز والإبداع

4. احتواء القهوة على عناصر غذائية أساسية.

كذلك فإن من فوائد القهوة احتواء حبوبها على العديد من العناصر الغذائية الهامة و الأساسية لبناء جسم صحي وقوي وعقل نشيط وحيوي، وعند تناولك لكوب واحد فقط من القهوة يمدك بالعناصر الغذائية التالية:

  • الريبوفلافين “Riboflavin” أو فيتامين ب2 بنسبة 11% من الإحتياج اليومي له.
  • حمض البانتوثنيك “Pantothenic acid” أو فيتامين ب5 بنسبة 6% من الإحتياج اليومي له.
  • المنجنيز والبوتاسيوم “Manganese and potassium” بنسبة 3% من الإحتياج اليومي لهم.
  • المغنيسيوم والنياسين “Magnesium and niacin” أو فيتامين ب3 بنسبة 2%.

وبذلك عند تناولك لثلاث أو أربع فناجين من القهوة يومياً تضمن أنك حصلت على قدر جيد من بعض العناصر الغذائية الأساسية للجسم.

5. من أهم فوائد القهوة : تقليل احتمالية الإصابة بداء السكري 2.

يصاب الإنسان بداء السكري من النوع الثاني بسبب قلة إفراز مادة الأنسولين أو مقاومة الخلايا له مما ينتج عنه ارتفاع مستويات السكر في الدم، وقد أظهرت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يحافظون على تناول القهوة يومياً، تقل لديهم احتمالات الإصابة بهذا المرض.

وقد أوضحت العديد من هذه الدراسات أن من أهم فوائد القهوة تقليل الأصابة بداء السكري بنسبة تتراوح بين 23 إلى 50 بالمائة، بينما أوضحت أحد هذه الدراسات بشكل منفرد أن النسبة تصل إلى 67% وذلك بفضل المداومة على شرب القهوة يومياً. وتعد هذه واحدة من أهم فوائد القهوة نظراً إلى انتشار داء السكري 2 بنسبة كبيرة بين البشر.

اقرأ كذلك اسباب البواسير وأعراضها وأفضل طرق العلاج ونصائح للوقاية منها

6. من فوائد القهوة حمايتك من مرض ألزهايمر.

تعد حمايتك من مرض ألزهايمر واحدة من أهم فوائد القهوة فهو المرض العصبي الأكثر شيوعاً على مستوى العالم وهو السبب الرئيسي للخرف عند البشر، وعادةً يصيب الإنسان في أواخر الستينيات من عمره ولم يعرف له علاج حتى وقتنا هذا.

وتشير عدة دراسات علمية أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة يومياُ بمعدل لا يقل عن فنجان واحد، تقل احتمالات الإصابة لديهم بمرض ألزهايمر بنسبة تصل إلى 65%.

7. قلة احتمالات الإصابة بمرض باركنسون “Parkinson”.

لا يوجد علاج معروف لمرض باركنسون الذي يعد ثاني أكثر مرض إضطراب عصبي انتشاراً بعد مرض ألزهايمر، وهو نتيجة موت الخلايا العصبية التي تنتج الدوبامين في الدماغ.

وتشير الدراسات أن الذين يشربون القهوة يومياً والتي تحتوي على الكافيين “غير منزوعة الكافيين” لديهم احتمالات إصابة بمرض باركنسون أقل بنسبة تتراوح بين 32 إلى 60 بالمائة عن الأشخاص الذين لا يتناولون القهوة أو الكافيين بوجه عام وهذه واحدة أخرى من فوائد القهوة لا تقل أهمية عن السابقة.

8. من فوائد القهوة حماية الكبد من الإصابة بالتليف.

تشير الدراسات العلمية إلى أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة بمعدل لا يقل عن 4 فناجين يومياً لديهم احتمالات إصابة بمرض تليف الكبد بنسبة أقل 80% عن الأشخاص الذين لا يشربون القهوة أو يشربونها بكميات قليلة على مدار الأسبوع.

اقرأ كذلك 5 فوائد للنوم “الثالثة ستدهشك” ستجعلك تضعه في أولوياتك اليومية

9. القهوة تحارب الإكتئاب وتجعلك سعيداً.

من فوائد القهوة أنها تساعدك عند تناولها يومياً على محاربة الشعور بالإكتئاب وتعزيز الشعور بالسعادة وتحسين المزاج العام لديك وبالتالي تقليل احتمالات الرغبة في الإنتحار.

القهوة تجعلك سعيداً
القهوة تجعلك سعيداً

حيث يؤدي الاكتئاب إلى انخفاض رغبة الشخص في الحياة مما يدفعه إلى الانتحار ومفارقة الحياة، وتشير التقارير الإحصائية إلى أن 4.1% من سكان الولايات المتحدة فقط لديهم معايير ومتطلبات الاكتئاب الإكلينيكي.

وأوضحت دراسة علمية في جامعة هارفارد الأمريكية نشرت عام 2011، أن من فوائد القهوة للنساء، أن النساء الذين يتناولن القهوة بمعدل 4 فناجين يومياً أقل عرضة لاحتمالات الإصابة بالاكتئاب بنسبة 20%.

اقرأ كذلك بين فوائد القهوة وأضرارها … هل تستحق أن نشربها ؟

10. القهوة تقلل احتمالات الإصابة بمرض السرطان.

يعد سرطان الكبد السبب الرئيسي الثالث للوفاة على مستوى العالم، في حين يأتي سرطان القولون والمستقيم في المركز الرابع عالمياً، وتشير الدراسات أن تناول القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان الكبد بنسبة 40%.

بينما تشير دراسة أجريت على ما يقرب من 500 ألف شخص أن الأشخاص الذين تناولوا من 4 إلى 5 فناجين من القهوة يومياً كان لديهم احتمالات خطر الإصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم أقل من غيرهم بنسبة 15% وتعد هذه واحدة من فوائد القهوة التي نحتاج إليها كثيراً خصوصاً بعد انتشار أمراض السرطان بنسبة كبيرة في السنوات الأخيرة.

11. القهوة تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تساعد القهوة على خفض احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20%، بينما تشير الدراسات إلى أن شرب القهوة بانتظام يساعد على خفض احتمالات الإصابة بأمراض القلب والحفاظ على مستوى ضغط الدم، ولكن هناك احتمالية ارتفاع ضغط الدم بمعدل ضئيل جداً في حالة عدم الانتظام في تناول القهوة بشكل يومي.

اقرأ كذلك تعرف على تمارين التأمل وأهميتها لصحة العقل والجسد

12. فوائد القهوة تساعد على الحياة لفترة أطول.

بالنظر إلى فوائد القهوة الكثيرة نتيجة احتوائها على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، إلى جانب كونها تقلل احتمالات الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، فقد أشارت العديد من الدراسات على أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة تنخفض لديهم احتمالات الوفاة في سن مبكر عن غيرهم.

13. القهوة مصدر جيد لمضادات الأكسدة.

من فوائد القهوة أنها غنية بشكل كبير بمضادات الأكسدة التي يحتاج إليها جسم الإنسان، حيث أظهرت الدراسات أن القهوة تمد جسم الإنسان بمضادات الأكسدة بكميات كبيرة تفوق الكمية التي نحصل عليها عند تناولنا الفاكهة والخضروات معاً.

في النهاية..

تعد القهوة واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في العالم، والتي تتميز عن غيرها من المشروبات بالعديد من الفوائد الصحية المثبتة علمياً من خلال العديد من الدراسات.

ولكي تحصل على فوائد القهوة كاملة يجب عليك تناول القهوة بشكل يومي حيث يساعدك على أن تكون نشيطاً وحيوياً على مدار اليوم إلى جانب تحسين مزاجك العام وتعزيز الذاكرة، كذلك تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة وتحسين أدائك البدني والحصول على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسدك، لذلك استمع بفنجان القهوة يومياً واحصل على مزيد من فوائد القهوة.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

مصدر healthline

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول