انت الحكاية والمستقبل

اسباب البواسير وأعراضها وأفضل طرق العلاج ونصائح للوقاية منها

يتم تعريف البواسير بأنها عبارة عن أوردة منتفخة و متورمة في فتحة الشرج والمستقيم السفلي حيث تشبه الدوالي الوريدية، حيث تتكون هذه الأجزاء نتيجة الضغط الشديد الذي يحدث على هذه الأوردة، والذي يحدث في بعض الحالات مثل الحمل عند السيدات أو الضغط عند التبرز في حالات الإمساك الشديد.

وذلك بالإضافة إلى العادات اليومية الخاطئة مثل الجلوس لفترات طويلة وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية وتناول الأطعمة الحارة وغير ذلك من الأسباب التي تسبب تكون البواسير.

ويعد مرض البواسير من أكثر الأمراض إنتشاراً وذلك بشكل كبير ولا سيما بين البالغين، حيث يصيب هذا المرض معدل ثلاثة أشخاص من بين كل أربعة أشخاص. وتختلف اعراض مرض البواسير من شخص إلى آخر ومن أهم الأعراض، الشعور بحكة في منطقة الشرج، أو الشعور بالألم وأحيانا ظهور بعض الدم بعد عملية الإخراج، ولعل من حسن الحظ أن طرق علاج البواسير أصبحت أكثر تطوراً في الوقت الحالي مقارنة بالسابق.

اقرأ كذلك مخاطر قلة النوم على حياتك وكيف تتجنبها وتحسن من طريقة نومك!

اعراض البواسير

  • ظهور بعض قطرات الدم بعض إنهاء الحمام وغالباً ما يكون ذلك بدون الشعور بالألم.
  • الشعور بالألم في منطقة الشرج وعدم الراحة في الجلوس أو الحركة.
  • ظهور بعض الأجزاء الزائدة في منطقة الشرج أو ظهورها بعد عملية التبرز وعودتها بعد الإنتهاء.
  • الشعور بالتهيج والحكة في منطقة الشرج.
  • الشعور بالانتفاخ والالتهاب حول منطقة الشرج.
  • ظهور بعض المخاط في منطقة الشرج بشكل مستمر.

اسباب البواسير

قبل أن نتطرق إلى طرق علاج البواسير سنوضح هنا اسباب البواسير، حيث يعد العامل الرئيسي في ظهور اعراض البواسير هو تعرض الأوردة المحيطة بمنطقة الشرج إلى الضغط الشديد، وذلك في المنطقة السفلية من المستقيم، مما يسبب انتفاخ هذه الأوردة، والذي يبدأ بتشكيل البواسير في هذه المنطقة، وهذا الضغط الذي تتعرض له منطقة الشرج من الممكن أن ينتج عن العديد من الأسباب ومنها:

  • الضغط الشديد أثناء الإخراج وذلك ما يحدث عادة في حالات الإمساك الشديد.
  • الإسهال المزمن أو الإمساك المزمن.
  • الجلوس لفترات طويلة في وضعية الإخراج داخل دورة المياه.
  • حالات الحمل لدى السيدات تعتبر من اسباب البواسير الرئيسية.
  • حالات السمنة المفرطة والوزن الزائد تعد أيضا مسبب لظهور هذا المرض لديك ومن أكثر اسباب البواسير.
  • ممارسة الجهد الشديد أثناء العمل، وحمل أوزان ثقيلة.

طرق علاج البواسير

لعل ما يحدد الطريقة التي يمكن إتباعها من طرق علاج البواسير هو نوع الأعراض التي يشعر بها المريض، وأيضاً مقدار الألم الناتج عن ذلك، ففي بعض الأحيان التي يكون فيها ألم بسيط وفي مراحله الأولى ولا يوجد أمر خطير يستدعي الذهاب للطبيب، فيمكنك القيام ببعض الإجراءات المنزلية التي من شأنها أن تخفف من أعراض البواسير عنك بشكل كبير، مثل:

استعمال مغطس الماء الدافئ

وتعتبر هذه الطريقة هي من أشهر طرق علاج البواسير، ويتم ذلك عن طريق الجلوس في إناء به ماء دافئ، بحيث لا يكون حار جداً ويمكنك تحمله، فيمكنك الجلوس في هذا المغطس لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة وذلك من مرتين إلى أربع مرات يومياً، ولا سيما قبل عملية الإخراج، وهذا من شأنه أن يخفف من الضغط الحاصل في منطقة الشرج بشكل كبير، ويساعد أيضاً على سهولة الإخراج.

وضع بعض الثلج على المنطقة المصابة

ويمكن القيام بذلك عن طريق وضع بعض أجزاء من الثلج في قطعة قماش، وربطها جيداً ومن ثم قم بوضعها على المنطقة المصابة، والتي ستعمل بشكل كبير على التخفيف من التورم في المنطقة المصابة.

تناول طعام غني بالألياف

حاول بشكل كبير التركيز في طعامك على تناول الخضراوات و الفاكهة والتي تعد غنية بالألياف بشكل كبير والتي تساعد في إتمام عملية الهضم، وتنظيم عملية الإخراج بشكل جيد، كما تعمل على الوقاية من الإمساك والذي يعتبر هو المسبب الأول لمرض البواسير، حيث يعد تجنب الإصابة بالإمساك من أهم طرق علاج البواسير.

اقرأ كذلك 5 نصائح تزيد من قدرتك على التواصل مع الآخرين

تجنب الجلوس لفترات طويلة

حاول بشكل أو بآخر أن لا تكون أوقات جلوسك تستمر إلى ساعات مما قد يسبب حدوث ضغط على منطقة الشرج، أما إذا كانت طبيعة عملك أو دراستك هي الجلوس لفترات طويلة فحاول أن تقوم كل مدة معينة وليكن نصف ساعة بالتحرك والمشي لمدة دقيقة على الأقل، وهذا قد يخفف من مشاكل الجلوس بشكل كبير.

حافظ على نظافة منطقة الشرج

ولعل هذه النقطة هي أحد اسباب البواسير، ولذا في حالة التعرض لبعض حالات الإصابة بالبواسير، حاول أن تحافظ على نظافة منطقة الشرج جيداً حتى لا تتسبب في حدوث إلتهاب في المكان المصاب، كما يجب أن تكون منطقة الشرج جافة وغير مبللة طوال الوقت، ولذا بعد الإنتهاء من عملية الإخراج قم بتجفيف المنطقة، وحاول أن لا تستخدم أوراق المناديل الجافة أو التي تحتوي على الكحول أو المعطرات، فيمكنك استبدالها بورق مراحيض رطب وغير معطر.

الذهاب للطبيب

أما في حالة أنك قد بدأت تشعر بأحد الأعراض التي ذكرناها بالأعلى بشكل زائد عن التحمل مثل النزيف المتكرر أو الألم الشديد في الحمام أو بعده، أو ظهور تورم في منطقة الشرج، فيمكنك في هذه الحالة الذهاب للطبيب ومراجعته في الأمر.

وقد يتعرض البعض لبعض الخجل في هذا الأمر نظراً لحساسية مكان الإصابة، ولكن في هذه الحالة يجب أن تتغلب على خجلك ولا تتأخر بالذهاب للطبيب حتى لا تتأزم الأمور بشكل كبير وتزداد صعوبة.

ويمكن للطبيب أن يقوم بتشخيص البواسير إذا كانت من نوع البواسير الخارجية من خلال النظر فقط، أما في حالة الإصابة بالنوع الثاني وهو البواسير الداخلية فهنا يحتاج الطبيب لإدخال إصبعه داخل الشرج وذلك مغطى بقفاز مطاطي.

ويقوم الطبيب بتحديد مرحلة المرض لديك وذلك واحدة من أربعة مراحل وهي من المرحلة الأولى إلى المرحلة الرابعة، وتختلف طرق علاج البواسير من مرحلة إلى أخرى، حيث تعد المرحلة الأولى هي الأبسط بينما تزداد صعوبة بالتدريج حتى المرحلة الرابعة التي تعد الأكثر خطورة.

ولعل الشائع في العلاج أن البواسير من المرحلة الأولى والثانية وأحياناً الثالثة يكون عن طريق الأدوية المختلفة التى يحددها لك الطبيب، بينما المرحلة الرابعة يصعب فيها العلاج بالأدوية، بينما تحتاج لإجراء عملية جراحية في أغلب الحالات وذلك لاستئصال الجزء المصاب.

وهذه العملية لا تدعو للقلق فقد أصبح الأمر في الآونة الأخيرة أكثر سهولة بحيث أصبح المريض يمكنه الخروج من المستشفى على قدميه بعض ساعات قليلة من العملية، وهذا يرجع للتطور الكبير في طرق علاج البواسير التي يتم إستخدامها في الوقت الحالي.

بعض النصائح الواجب اتباعها لتجنب الإصابة بالبواسير

هناك العديد من النصائح الواجب اتباعها لتجنب الإصابة بالبواسير أو من أجل تجنب ظهور اعراض البواسير عليك ومن أهم هذه النصائح:

  • تجنب تناول الأطعمة الحريفة والحارة بأنواعها.
  • تناول كمية كبيرة من المياه يوميا.
  • إعتن بقواعد الصحة العامة والنظافة الشخصية.
  • تناول وجبات متوازنة بحيث يكون الطعام غني بالألياف.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول