انت الحكاية والمستقبل

11 نصيحة يجب اتباعها لتجنب اعراض البواسير

تعد أمراض البواسير واحدة من أكثر الأمراض انتشاراً، حيث يتعرض حوالي نصف أعداد البالغين تقريبا الى اعراض البواسير المختلفة مثل النزف غير المؤلم أثناء عملية الإخراج، الشعور بالحكة أو التهيج في منطقة فتحة الشرج، الشعور بالألم وعدم الراحة في منطقة الإخراج، خروج بعض الأجزاء البارزة من فتحة الشرج أثناء عملية الإخراج، إنتفاخ أو تورم حول فتحة الشرج وغير ذلك من أعراض البواسير التي تظهر عند الكثير من الناس.

ولحسن الحظ أن أمراض البواسير تشهد تحسن كبير في علاجها في الأوقات الحالية، كما أن ظهور بعض اعراض البواسير لا يعني بالضرورة الحاجة لإجراء عملية جراحية للعلاج، بينما تعتبر العملية الجراحية هي آخر محاولة يلجأ إليها الطبيب إذا لم تفلح محاولات العلاج المختلفة.

اقرأ كذلك 5 فوائد للنوم “الثالثة ستدهشك” ستجعلك تضعه في أولوياتك اليومية

كما أن العملية لم تعد صعبة ومؤلمة كما في السابق، حيث أصبح الأمر أكثر سهولة في الوقت الحالي بحيث يستطيع المريض إجراء العملية والخروج من المستشفى خلال ساعات قليلة بعد العملية أو بعد يوم على الأكثر.

ولكن ما ذكرناه لا يمنع من ضرورة أن يحرص الشخص السليم أو حتى الشخص المصاب بأحد اعراض البواسير على إتباع العادات الصحية السليمة حتى يتجنب الإصابة بأحد أعراض البواسير. وسنعرض في ما يلي مجموعة من هذه النصائح التي يجب إتباعها لتجنب أعراض البواسير.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

نصائح لتجنب اعراض البواسير

  1. تجنب تناول الأطعمة الحريفة “الحارقة”والشطة الحارة بأنواعها، كما يجب تجنب الإفراط في تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة وغيرها من المشروبات، التي قد تؤدي الى حالات الإمساك والذي يعد المسبب الرئيسي لمعظم اعراض البواسير.
  2. يجب تناول كمية كبيرة من السوائل وكمية كبيرة من المياه في ما يتراوح من 1.5 لتر إلى 2 لتر يوميا، حيث تساعد السوائل على عملية الهضم وانتظامها وتجنب الإصابة بالإمساك.
  3. إعتني بقواعد الصحة العامة والنظافة الشخصية وخاصة في منطقة الإخراج حتى لا تتلوث وتصاب بأحد أعراض مرض البواسير.
  4. تناول وجبات متوازنة بحيث يكون الطعام غني بالألياف والحبوب و الردة والفواكه والخضروات، حيث تساعد الألياف على تسهيل عملية الهضم بشكل كبير وتجنب الإصابة بالإمساك.
  5. تجنب حمل أوزان ثقيلة بشكل مستمر حيث تعتبر واحدة من مسببات ظهور اعراض البواسير
  6. احرص على ممارسة الرياضة بانتظام مثل المشي أو السباحة والتي تساعد بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية وتجنب ظهور التجمعات الدموية في منطقة الشرج وهي الصورة الأولية من أعراض البواسير، كما حاول أن تتجنب بعض الرياضات الأخرى مثل ركوب الدراجات والفروسية وذلك لما تسببه هذه الرياضات من الجلوس لفترات طويلة بشكل غير مريح لمنطقة الإخراج والتي قد تسبب ظهور بعض اعراض البواسير.
  7. تجنب ارتداء ملابس ضيقة بشكل كبير حيث تسبب الضغط على منطقة الإخراج وقد تكون أحد أسباب ظهور اعراض البواسير عليك والإصابة بها.
  8. حاول أن تجعل موعد قضاء الحاجة اليومي الخاص بك موعد محدد من اليوم ويفضل أن يكون صباحا بعد تناول كوب كبير من المياه.
  9. تجنب التواجد في أماكن حارة لمدة طويلة.
  10. تجنب الجلوس لفترات طويلة، حيث يمكنك أن تقطع أوقات الجلوس الطويلة بأن تقوم بالمشي كل فترة من الجلوس.
  11. إذا استمر ظهور بعض اعراض البواسير لديك بعد كل هذه الممارسات، فيجب أن تقوم باستشارة الطبيب عن حالتك.

اقرأ كذلك أهم 10 نصائح غذائية لصحتك في رمضان

ويعتبر الإمساك واحد من أهم مسببات أعراض البواسير لذا إحرص بشكل كبير على تجنب الإصابة بالإمساك وذلك من خلال النصائح التي عرضناها في هذا الموضوع.

ومن خلال هذه النصائح يمكنك تجنب اعراض البواسير بشكل كبير، كما يمكنك أن تحول هذه الأشياء الى عادات يومية بحيث تقوم بها بشكل لا ارادي يومياً وتصبح جزء من عاداتك اليومية.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول