انت الحكاية والمستقبل

أفضل الأطعمة المهمة لصحة الدماغ وزيادة التركيز

أفضل الأطعمة المهمة لصحة الدماغ وزيادة التركيز

يعد مخ الإنسان هو الجزء المحوري والرئيسي في جسم الإنسان، بالإضافة الى أنه الجزء الأكثر تعقيدا، وبما أن الإنسان يبحث دائما عن الطعام المفيد للجسم بشكل عام فمن الأولى أن نبحث عن الطعام المفيد للدماغ بشكل خاص، فهذا بلا شك سيساهم بشكل كبير على كفاءة عمل الدماغ وعلى كفاءة الإنسان بشكل عام وقدرته على التركيز والإنتاج بشكل أفضل.

في هذا المقال نعرض مجموعة من الأطعمة التي تعمل على إعطاء العقل أكبر قدر من الطاقة والحيوية وتساعد على زيادة التركيز مما سيكون له تأثير واضح وملحوظ على كفائتك العملية و نشاطك خلال اليوم.

1. سمك السلمون

يعرف الكثير منذ فترة طويلة أن سمك السلمون يعد هو غذاء الدماغ الصحي، ولكن ما الذي يجعل هذه الأسماك مهمة للغاية لصحة الدماغ؟

سمك السلمون
سمك السلمون

من المهم أن تفهم أن دماغك يتكون أساسًا من الدهون، حيث ما يقرب من 60 ٪ من عقلك هو عبارة عن دهون، واحدة من أهم الدهون هي اوميجا 3

تعتبر اوميجا 3 ضرورية لبناء الدماغ بشكل أساسي، لكن واحدة من أهم أنواع اوميجا 3 في الدماغ هي DHA، حيث يشكل حمض DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك) حوالي ثلثي اوميجا 3 الموجود في دماغك

كما أن اوميجا 3 و DHA تساعد في تشكيل الطبقة الواقية حول الخلايا العصبية، فكلما كانت جودة هذه الطبقة أفضل، يمكن لخلايا الدماغ أن تعمل بكفاءة وفعالية أكبر، مما يسمح لقوة الدماغ في العمل بكامل طاقتها.

وقد أظهرت الدراسات أن القصور في DHA يمكن أن يؤثر على نمو الدماغ الطبيعي لدى الأطفال، وهذا هو السبب في أن العديد من أطعمة الرضع ومكملات الأطفال قد بدأت تشمل DHA. ويمكن أن يسبب نقص في DHA بالنسبة الى شخص بالغ مشاكل في التركيز والاهتمام، وتقلب المزاج، والتهيج، والتعب وسوء النوم.

ومن هنا تأتي أهمية سمك السلمون لصحة المخ وذلك نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من دهون اوميجا 3 مقارنة بباقي أنواع الطعام اليومي للإنسان.

اقرأ كذلك 11 نصيحة يجب اتباعها لتجنب اعراض البواسير

2. الكركم

الكركم هو نوع من التوابل المثير للإعجاب الذي تم دراسته بشكل جيد وأثبت أنه له فوائد هائلة لصحة الدماغ، يطلق على مركب الكركم الرئيسي الذي يفيد الدماغ اسم الكركمين، وهو المسؤول عن ظهوره بهذه الألوان الصفراء الزاهية.

وقد ثبت أن الكركمين يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة ومضادة للفيروسات ومضاد للبكتيريا ومضادة للفطريات ومضادة للسرطان.

تم توثيق الكركمين بشكل جيد ليكون له تأثيرات مضادة للاكتئاب، وذلك في إحدى الدراسات حيث وجد أنها فعالة للاكتئاب مثل الأدوية الشائعة مثل أنواع SSRI مثل بروزاك.

3. العنب البري Blueberries

يتصدر العنب البري أو ما يطلق عليه التوت الأزرق القائمة باعتباره واحد من أكثر الفواكه فائدة لتحقيق أقصى قدر من الصحة والأداء للدماغ، حيث يحتوي التوت الأزرق على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، خاصة الأنثوسيانين، أكثر من أي فاكهة أخرى، مما يساعد على حماية الدماغ من الإجهاد وتعزيز الصحة الدماغية.

العنب البري Blueberries
العنب البري Blueberries

ويساعد محتوى العنب الأزرق المضاد للأكسدة أيضًا على تقليل الالتهاب، والذي يسمح للدماغ بالحفاظ على مستويات طاقة صحية.

بدأ العنب البري في جذب الانتباه لارتباطه بأداء الدماغ،  حيث أثبتت الدراسات أن تناول التوت بشكل منتظم لا يحسن صحة الدماغ فحسب بل أيضًا أداء الدماغ وكفائته خلال اليوم بالإضافة إلى تحسين أداء الذاكرة وزيادة التركيز.
وبجانب هذه الفوائد فإن العنب البري يتميز بالطعم الرائع كما أنه يحتوي على معدل منخفض من السعرات الحرارية، وأيضا نسبة عالية من فيتامين ج وفيتامين ك والمنغنيز.

اقرأ كذلك 5 فوائد للنوم “الثالثة ستدهشك” ستجعلك تضعه في أولوياتك اليومية

4. القرنبيط

ما هو أقل طعام مفضل لديك عندما كنت طفلاً؟ على الأرجح، كان القرنبيط هو الجواب الشائع لمعظم الناس عن هذا السؤال. قد لا يكون القرنبيط أفضل اختيار بالنسبة لك كطعام للغداء، ولكنه قد يكون الخيار الأفضل لعقلك.

القرنبيط يحتوي على مركب يسمى السلفورافان، وقد ثبت أن السلفورافان يعزز انتشار خلايا الدماغ واستمرارها عن طريق الحد من الالتهاب وزيادة إنتاج البروتين، كما ثبت أنها تعزز تكوين الخلايا العصبية، وإنتاج خلايا دماغية جديدة.

كما يحتوي القرنبيط على المغذيات الهامة مثل فيتامين ك و Folate، و يلعب فيتامين K دورًا حيويًا في حماية خلايا المخ، كما تلعب Folate دوراً حاسماً في إزالة السموم والحد من الالتهاب في الدماغ.

5. البيض

لسنوات تم وضع البيض على قائمة الطعام الذي يجب الحد منه بشكل كبير، ولكن الآن فإن البيض يحصل في النهاية على الثقة والضمان الذي يستحقه، ويمكن أن يوفر البيض دفعة هائلة لصحة دماغك.

البيض
البيض

يحتوي البيض، وخاصة صفار البيض، على مركب يسمى الكولين acetylcholine وهو ضروري لبناء الناقل العصبي، ويلعب Acetylcholine دورًا مهمًا في المزاج والذاكرة والذكاء، حيث يساعد على زيادة التركيز بشكل جيد.

6. الجوز

الجوز هي واحدة من أفضل أنواع المكسرات لصحة الدماغ، حيث يشبه الجوز أيضًا في شكله شكل الدماغ. وهو من بين مجموعة متنوعة واسعة من المكسرات المتاحة، يحتوي الجوز على أعلى مقادير من DHA-3 omega اوميجا 3 الهامة، والتي تعتبر من أهم العناصر لصحة الدماغ، حيث تعد عنصراً أساسياً في بناء الدماغ السليم.

ويحتوي الجوز أيضًا على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة و الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، مما يساعد على تقليل الالتهاب.

كما أنه يتواجد به الميلاتونين وهو عنصر غذائي مهم لتنظيم نومك، حيث أن وجود كميات قليلة من الميلاتونين يمكن أن يجعل من الصعب الحصول على نوم جيد، كما أن الحصول على نوعية رديئة للنوم يمكن أن يضعف بشكل كبير صحة الدماغ وأدائه.

هذه الأطعمة وغيرها هي قائمة من أهم الأطعمة التي تساعد بشكل كبير على المحافظة على صحة الدماغ وزيادة معدلات كفاءة العقل إلى جانب زيادة التركيز لدى المخ، والتي يفضل أن تقدم بشكل منتظم من وجبات الطعام اليومي ولا سيما للأطفال حيث يحتاج الطفل للحصول على الطعام الصحي لجسمه بشكل عام والدماغ بشكل خاص مما يساعد على نشأته بشكل متزن ويمكنك الإطلاع كذلك على أفضل 5 تمارين للأطفال لزيادة النشاط والتقليل من الوقت أمام الشاشات

اعرف كل الفرص المتاحة زي التدريبات والمنح الدراسية والوظائف وأهم الكورسات المجانية من هنا