انت الحكاية والمستقبل

وظائف المستقبل: 7 من أهم مجالات العمل في المستقبل القريب

وظائف المستقبل

وظائف المستقبل أصبحت هي مراد كثير من الشباب في ظل التطور الذي يشهده العالم حالياً، فقد حلت الآلات مكان الإنسان في مجالات ووظائف عديدة مما يجعله يعرف أن مهن المستقبل هي السبيل لتحقيق الربح والوصول إلى حد كبير من التطور والاحتراف بها، ونستعرض عبر موقعنا حياة شباب 7 من اهم وظائف المستقبل التي يمكنك العمل بها ومن المتوقع ازدياد الطلب عليها في السنوات المقبلة. كذلك يمكنك معرفة أسهل التخصصات الجامعية.

مفهوم وظائف المستقبل

الوظيفة بشكل عام هي المهنة أو المجال الذي تعمل به مقابل أجر رمزي أو لتحقيق الربح لنفسك، وتنقسم ما بين الوظائف القديمة ومهن المستقبل، وتعد الأخيرة هي الأبرز مع التطور الحالي ويزداد الطلب عليها باستمرار، خاصة مع وجود تعليم جيد لمن يريدون الالتحاق بها.

7 من أهم وظائف المستقبل

نقدم لكم 7 من أهم مهن المستقبل المتوقع أن تكون في الصورة خلال السنوات المقبلة، وهي:

مجال تكنولوجيا المعلومات

مع التطور التكنولوجي الحالي أصبح مجال تكنولوجيا المعلومات من أكثر مهن المستقبل طلباً، فقد غزت الحواسيب والهواتف الذكية العالم وغيرت التكنولوجيا من طريقة أداء الأعمال والتواصل بين الأشخاص، وهذا يُزيد من الطلب على خبراء تكنولوجيا المعلومات ومنهم: المبرمجين، أخصائي الأمن السيبراني وغيرهم.

لكن للعمل في هذا المجال يجب أن تكون قادراً على حل المشكلات ويكون لديك مهارات التفكير التحليلي، وتقدم المؤسسات التعليمية على مستوى العالم دورات تعليمية في كافة التخصصات التكنولوجية مثل كورسات جوجل المجانية، ومن هذه التخصصات ما يلي:

  • الأمن السيبراني.
  • الذكاء الاصطناعي.
  • علم الروبوتات.
  • علوم الحاسب التطبيقية.

مع العلم أن هناك وظائف أخرى في مجال تكنولوجيا المعلومات للتغير المستمر في استخداماته، وبالتالي هو من أفضل الوظائف المستقبلية شرط التدريب المستمر للعمل به.

مجال كتابة المحتوى

سوف تسألني لماذا هذا المجال؟ وإجابتي هي إنه مجالي وأعرفه أكثر من غيري، فقط ظهر مجال التسويق الإلكتروني منذ سنوات ليعتمد على تحقيق المبيعات فقط، لكن مع الوقت أصبح بحاجة إلى التوعية والتعلم والاحتياج إلى كتاب متخصصين لما يلي: المقالات، المدونات، التقارير سواء خاصة أو عامة، الرسائل الدعائية أو الإخبارية، وغيرها.

ولا تقتصر الوظيفة على الكتابة فقط، بل تشمل تحليل وفهم طريقة عمل محركات البحث وكيف يمكن الوصول إلى مشاهدات واستجابات من الجمهور عبر الإنترنت، ويتميز هذا المجال بأنه لا يحتاج لتعليم متخصص أو شهادة جامعية للعمل به، فقط عليك تعلم أسس وقواعد كتابة المحتوى من خلال الحصول على دورات تعلم حتى دون شهادة، لكن بعض من يعملون به حاصلين على شهادة البكالوريوس بحد أدنى.

لا تفوت معرفة أفضل منصات العمل الحر العربية والأجنبية للعمل عن بعد

وهناك مجموعة من المهارات التي يجب أن يمتلكها من يعملون بمجال كتابة وإنشاء المحتوى ومنها:

القطاع الصحي

يزيد عدد العاملين في قطاع الرعاية الصحية أو القطاع الصحي من أطباء ومعالجين وممرضين وصيادلة كل يوم، وورد في تقرير عن وظائف المستقبل من مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، أن عدد كبار السن يزيد باستمرار وهو ما يجعل القطاع الصحي من افضل مهن المستقبل حالياً.

وبالفعل تم إضافة حوالي 4 ملايين فرصة عمل بقطاع الرعاية الصحية عام 2018م في أمريكا فقط، لكن هناك مهارات مطلوبة للعمل بهذا القطاع مثل: العمل الجماعي، من يمتلكون ميول حسابية وعلمية قوية.

ويمكنك العمل بهذا القطاع من خلال الحصو على دورة متخصصة بالمجال الصحي إن كنت ستعمل في المهن الأقل مثل المساعدين الصحيين، لكن في حالة كنت تريد أن تكون طبيب أو ممرض أو صيدلي، يجب عليك الحصول على تعليم جامعي في التخصص الذي تريده.

مجال القانون الدولي

هل تعتقد أن سوق العمل الحالي لا يزال محلياً؟ إذاً معلوماتك خاطئة، بل توسع بشدة ليكون سوقاً دولياً وعالمياً مع توقع توسعه أكثر في المستقبل، وبدأت الشركات والمؤسسات في البحث عن من يملك الكفاءة والخبرة للعمل في مجالات مختلفة أبرزها مجال القانون الدولي والضرائب وبيئات العمل إلخ..

خاصة أنها وظائف لا يمكن تكليف الآلات بها بأي حال من الأحوال لأنها لا تفكر ولا تقدر على التعامل مع الظروف، بل يتم تصميمها لغرض واحد فقط تقوم به على أكمل وجه، فإن كنت تريد العمل بمجال القانون الدولي وضمان مهنة مستقبلية جيدة، يجب أن تحصل على شهادة قانونية مُركزة على القانون الدولي، بالإضافة إلى مهارات تواصل قوية.

ومن مهارات وظائف القانون الدولي أن تمتلك المرونة والتكيف ويكون لديك ذهن منفتح للتعرف على الثقافات الأخرى، لأن هذه الوظيفة تحتاج إلى السفر والعيش بأكثر من دولة خلال المسيرة المهنية لصاحبها، والأفضل أن تمتلك مهارات أخرى مثل لغة أخرى غير اللغة المحلية أو اللغة الأم.

مجال التسويق

في ظل المنافسة المرتفعة بين الشركات، أصبحت كل منهم تبحث عن طريق جديدة لتقديم المنتجات والخدمات الخاصة بها، وبالتالي مجال التسويق لن يتوقف في وقت قريب، بالعكس سوف يزيد الطلب عليه ويرتفع ليكون من افضل وظائف المستقبل خلال سنوات قليلة، لكن لكي تكون مسوق محترف يجب أن تواكب التغيرات وتكون على اطلاع دائم بكل الأسواق والاستراتيجيات التسويقية ومعرفة ما يريد الناس.

ومن يرغب أن يعمل في مجال التسويق يجب عليه الحصول على شهادة بكالوريوس بحد أدنى في تخصص معين من تخصصات الأعمال، ويمكنك الحصول على وظيفة أفضل إن كنت تمتلك شهادة ماجستير في إدارة الأعمال، مع العلم أن هناك مهارات وسمات تجعلك مميز في مجال التسويق مع تطويرها باستمرار، ومنها ما يلي:

  • البحث والتعلم المستمر.
  • التواصل جيداً مع الغير وإقناعه بما تريد.
  • أن تمتلك افكار إبداعية وتبتكر حلول خارج الصندوق.

مجال التحليل المالي

يحتاج الأفراد والشركات إلى التخطيط المالي والاستشارات بعد قراءة وبحث مدروس في ظل الاقتصاد المتغير لكي تحقق النجاح، فلنقل أنك قمت بإجراء بحث عن وظائف المستقبل فما الذي يضمن لك أن تلك الوظائف سوف تستمر ولن تختفي مع الوقت.

يضمن لك ذلك مؤشرات وقراءات تخبرك أنها مجالات لا غنى عنها في المستقبل لأنها أساسيات لا يمكن اختفائها لقدر الله ويعتمد عليها الأفراد والشركات والمؤسسات، ورغم أنه من الصعب التنبؤ بما يحمله المستقبل فهو أمر الله وحده، لكن التحليل المالي يجعلك أقل عرضه للخسارة أو فقدان أموالك مهما كان صُغر أو كُبر تعاملاتك.

ويحتاج هذا المجال لبعض المهارات والشهادات بحد أدنى شهادة بكالوريوس في أحد تخصصات الأعمال، لكن الأفضل أن تمتلك ماجستير في إدارة الأعمال، فهذا يضمن لك منصب أكبر بدخل أعلى، ويمكنك الحصول على شهادة أكاديمية في هذا المجال، ويفضل أن تمتلك سجل مهني مميز ليعطيك مهارات أفضل في التعامل مع عملائك، مع مهارات أخرى مثل العمل تحت ضغط.

مجال الطاقة البديلة

إن سألت أحد عن مجال الطاقة البديلة سوف يذكر اثنين فقط وهما: النفط، الغاز، لكن هناك مصادر أخرى مثل المياه والرياح والطاقة الشمسية وغيرهم، وساهمت تلك المصادر في خلق فرص وظيفية جديدة يتوقع أن تبقى سنوات طويلة وتزيد في المستقبل مثل: علماء الطاقة، التسويق بمجال الطاقة البديلة، المهندسين الميكانيكيين.

ومن المهارات المطلوبة في المجال أن تكون تمتلك مهارات بحثية وتُحب البيئة والاستكشاف، ومع التطور الكبير في هذا المجال، بدأت الجامعات في كل مكان بالعالم بتقديم شهادات بأنواع مختلفة في مجال الطاقة البديلة أو كما تعرف باسم الطاقة الخضراء Green Energy.

قدمنا لكم 7 من اهم وظائف المستقبل التي يمكن العمل بها ويتوقع ألا تختفي مع الوقت، ورغم وجود وظائف أخرى لكننا ننصح بالعمل في الوظيفة التي تحبها وعدم التركيز على حصد الأموال فقط، إن كان لديكم سؤال أو استفسار يسعدنا الإجابة عليكم في التعليقات بالأسفل عبر موقعنا حياة شباب.

اضف تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول