انت الحكاية والمستقبل

10 مهارات يحتاج إليها جميع الطلاب لتحقيق النجاح

كيف نجهز الطلاب حتى يصبحوا ناجحين في المستقبل؟ لإيجاد إجابة سنكون بحاجة إلى مشاركة كلا من الطلاب والمدرسين والآباء والمدربين والشركات وأفراد المجتمع من أجل تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة, بمفهوم آخر، نحتاج لمشاركة الجميع!

ولحل هذه المشكلة من موقف المدرسين، أرغب في إلقاء نظرة على 3 أسئلة مختلفة:

  • ما هي تلك المهارات التي يحتاجها طلابنا حتى يصبحوا أشخاصا ناجحين؟
  • لإعانة الطلاب لتطوير هذه المهارات، ما هي أنواع المشاريع والتقييمات التي نستطيع أن نقوم بإشراكهم فيها؟
  • ما هي تلك الأدوات والممارسات التي نستطيع أن نستخدمها من أجل تنفيذ هذه المهارات خلال الفصل الدراسي؟

في هذا المقال هدفنا هو معالجة هذه الأسئلة، في الآتي: حيث نعرض لكم 10 مهارات يحتاج غليها جميع الطلاب تقريباً لتحقيق النجاح والتفوق في الدراسة وحياتهم بعد التخرج.

التفكير التكيفي

إن الأمور في العصر الرقمي ليست مستقرة بل تتبدل وتتحول بشكل متفاقم، في الوقت الذي يتعلم فيه الأشخاص الموظفين الحديث من البرامج أو الإصدارات، نجد دائما إصدارات مطورة أكثر، هنا سيكون رؤساء الأعمال في حاجة إلى التأقلم دائما في المستقبل مع الأحوال المتغيرة، وأيضا لا بد أن تكون لديهم قدرة كافية لتعلم أشياء جديدة بشكل سريع وبكفاءة، ومن هنا ينبغي على طلابنا أن يتعلموا التفكير التكيفي.

مهارات التواصل

نستطيع في العصر الرقمي أن نتواصل بأشكال شتى لدينا فهناك مؤتمرات الفيديو ووسائل التواصل الاجتماعي، ومن هنا ينبغي على رؤساء العمل في المستقبل أن يكون لديهم القدرة على أن يتواصلوا مع الأشخاص في فريقهم، وأيضا مع من هم خارج الفريق والمنظمة.

اقرأ: 5 نصائح تزيد من قدرتك على التواصل مع الآخرين

مهارات التعاون

تساعد أغلب الفصول الدراسية في تعزيز ثقافة كلا من المنافسة والاستقلال وذلك بدلاً من تعزيز ثقافة العمل بشكل جماعي وتعاوني، ومن هنا سيكون رؤساء العمل بحاجة إلى التأقلم بشكل سريع في المستقبل مع ثقافة التعاون، سيحتاجون للتعاون مع الأشخاص الآخرين في كلا من داخل وخارج المنظمة، وفي معظم الأحيان يستخدمون مجموعة من التقنيات الجديدة.

التفكير الناقد ومهارات حل المشكلات

يوجد انخفاض واضح في التركيز على الأشخاص الموظفين الذين يسيرون على التوجيهات ويعملون بها، وتركيز زائد على تفكير الموظفين الذي يكون تفكيرا ناقدا وعلى حل المشكلات، ففي وقت تتغير فيه الظروف بشكل سريع، يكون رؤساء العمل في حاجة لموظفين يستطيعون أن يقوموا بحل المشكلات وأن يقدموا الأفكار وأن يساعدوا في تطوير المكان الذي يعملون فيه.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

الإدارة الشخصية

ويتضمن هذا قدرة رؤساء العمل على القيام بالتخطيط والتنظيم والتكوين والتنفيذ باستقلال، ولا ينتظروا أحدا ليتطوع للقيام بذلك.

اقرأ: أهم 10 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في الخريجين الجدد

مهارات الاستفسار

معظم التقييمات الأكاديمية تقوم بسؤال الطلاب عن إجابات، وبشكل نادر نقيم الطلاب في مدى قدرتهم على طرح الأسئلة، وبالرغم من هذا، فإن قدرة الشخص على القيام بطرح أسئلة كبيرة تعد مهارة لازمة ومطلوبة ومهمة جدا في ثقافة تحتاج إلى ابتكارات بشكل مستمر.

خبرة التعامل مع التكنولوجيا

إن جميع الأشخاص الموظفين في حاجة لمهارة في استخدام التكنولوجيا، ففي عصرنا الرقمي، نرى التكنولوجيا تحيط بنا في كل مكان، وبالرغم من ذلك نجد مدارسنا كانت بطيئة في التأقلم مع هذا التحول، وقليل جدا ما يطلب المعلمون من طلابهم أن يتعلموا التكنولوجيا بكفاءة، يمكنك التعلم من جوجل بواسطة  برنامج “مهارات من جوجل” لتطوير المهارات الرقمية للشباب العربي

الإبداع والابتكار

إن مهارة الإبداع والابتكار مطلوبة في الأغلب، في اعتقادي أنه له علاقة بقدرة الشخص على طرح أسئلة جيدة وأيضا قدرته على القيام بحل المشكلات، وسيبحث رؤساء العمل عن الموظفين أكثر وأكثر عن حلول مبتكرة للقضايا المطروحة.

اقرأ: أهم المهارات الشخصية الواجب توافرها في أي شخصية ناجحة

المهارات الشخصية

قليل جدا ما نرى المدارس تعلم طلابها المهارات الشخصية، كمهارات إدارة الوقت أو المهارات التنظيمية، أو مهارة القدرة على معرفة الشخص عن طريق النظر لأعين غيره حينما يتحدث إليهم، ويبدو أن هذه المهارة لن تكون موجودة قريبا.

اقرأ: 10 مهارات حياتية يجب على كل فتاة عربية معرفتها وتعلمها

التعاطف

مع أن مهارة التعاطف دائماً ما كانت مهارة مهمة، نراها تختفي ببطء، فلكي يضع طلابنا أنفسهم مكان الآخرين، ويعينوهم على حل المشكلات الخاصة بهم ويفهموا مشاعرهم, كل ذلك أصبح ضئيل جداً.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول