انت الحكاية والمستقبل

7 خطوات للتخلص من مخاوف التحدث أمام الجمهور

يعد التحدث أمام الجمهور أحد أكبر مصادر الخوف لدى الغالبية  العظمى من الناس، ولذا إذا كنت تعاني من أعراض الخوف والتوتر عندما تقوم بالتحدث أمام جمهور معين سواء كان ذلك في محاضرة في الجامعة أو إجتماع في العمل أو حتى في لقاء للعائلة فأنت لست وحدك من تعاني من ذلك الأمر، ولكن الحقيقة أن الكثير من الناس حول العالم لديه نفس الأعراض.

والسؤال الذي يتبادر إلى ذهنك دائما هل هناك علاج لهذا الأمر، في الحقيقة أن العلاج هنا هو علاج نفسي في المقام الأول وغالباً ما ينصح به لأصحاب الحالات الحرجة وهم الأشخاص الذين يواجهون صعوبة كبيرة جداً في التحدث أمام الجمهور ويكون هذا الأمر بالنسبة لهم بمثابة الكابوس، بل إن في بعض هذه الحالات قد يقوم الشخص بتضييع فرصة توظيف أو عمل معينة في سبيل الهروب من التحدث أمام الجمهور، ولذا فهذا النوع من الحالات ينصح له بالعلاج النفسي لكسر حدة هذا الأمر.

ولكننا سنقوم هنا بمخاطبة الغالبية العظمى من حالات الخوف التي تواجه أغلب الناس قبل موقف التحدث أمام الجمهور، والتي غالباً ما تظهر على شكل الشعور بالتوتر وسرعة خفقان القلب وبعض التعرق وفي بعض الحالات يكون هناك رعشة في اليدين وتقلبات في البطن وغير ذلك من الأعراض.

تخلص من خوف التحدث أمام الجمهور في 7 خطوات

الحل الذي نطرحه الآن هو عبارة عن 7 خطوات عليك أن تتأكد من القيام بها قبل هذا الموقف، وكل نقطة من هذه النقاط لها أهميتها الخاصة ولذا يجب أن تتأكد من تحقيقها كاملة قبل أن تلقي كلمتك أمام الجمهور، وهذه النقاط هي كالتالي:

1. قم بتمارين التنفس العميق قبل الصعود على المنصة

وهذا الأمر رغم بساطته إلا أنه في غاية الأهمية وقد بدأنا به النقاط السبعة حتى تأخذه بعين الاعتبار، فقبل أن تصعد إلى المنصة وتلقي كلمتك قم بعمل بعض تمارين التنفس العميق بأي صورة من الصور.

ومن أهم هذه التمارين هو تمرين الأربع ثواني والذي يكون عبارة عن الشهيق في أربع ثواني والاحتفاظ بالنفس لمدة أربع ثواني أخرى ومن ثم الزفير لمدة أربع ثواني، وقم بتكرار هذا الأمر عدة مرات، وهذا التمرين من شأنه أن يقلل من سرعة خفقان القلب بشكل كبير قبل الصعود على المنصة وإلقاء الكلمة. كما يمكنك معرفة 5 تمارين تساعدك على الاسترخاء والتخلص من جميع أنواع الضغط والتوتر

2. صُب تركيزك على المادة التي ستلقيها وليس على الجمهور

كلما حاول عقلك الذهاب ناحية الجمهور والخوف منه قم بإبعاد تركيزك من هذه الزاوية بشكل سريع وصب كل تركيزك على المادة العلمية التي ستلقيها ومراجعة النقاط التي ستتحدث عنها وترتيب هذه النقاط وغير ذلك من الأمور التي من شأنها أن تساعدك في إيصال المعلومة بشكل جيد للجمهور.

3. تحدث أمام أصدقائك أو أقاربك أو أمام المرآة

يمكنك أن تقوم بعمل محاكاة كاملة للموضوع الذي ستلقيه وذلك من خلال إلقاءه أمام أصدقائك أو أقاربك أو حتى أمام المرآة، ولكن يجب أن تقوم بإختيار أشخاص مقربين منك بشكل كبير ولا سيما أشخاص يحبون لك الخير ويحرصون على إعطاء النصيحة الجيدة التي ستساعدك في إيصال المعلومة بشكل جيد، وابتعد عن الأشخاص الهدامين الذين من شأنهم أن يقللو من مستواك ومن مدى ثقتك بنفسك وقدرتك على القيام بهذا الأمر، ويمكنك الإطلاع على أهم 5 نصائح ذهبية لزيادة الثقة بالنفس

4. تأكد من جاهزية جميع الخدمات اللوجيستية قبل البدء

قبل أن تصعد للمنصة أو حتى قبل حضور الجماهير يجب أن تتأكد أن جميع الأدوات والوسائل التي تستخدمها في الشرح وإيصال المعلومات تعمل بشكل جيد وذلك حتى لا تقع في موقف سئ أثناء التحدث أمام الجمهور، ويمكنك أن توكل هذه المهمة لشخص يجيد التعامل مع هذه النقاط مثل جهاز الكمبيوتر وشاشة العرض وغيرها من الوسائل المستخدمة في العرض.

5. فكر بالأسئلة التي قد يطرحها الجمهور

إذا كان الحديث الخاص بك حديثاً تفاعلياً بمعنى أنه يمكنك أن تستقبل الأسئلة خلال الشرح فهنا يجب أن تكون جاهز لهذه الأسئلة وذلك من خلال التحضير الجيد للمادة العلمية والتركيز على التفاصيل الخاصة بها، وأيضاً القيام بوضع الأسئلة المقترحة والتي قد يفكر بها المستمع خلال الحديث ومن ثم تجهيز إجابات مقنعة لهذه الأسئلة.

وهذه النقطة تعد في غاية الأهمية وذلك لأنها تعطيك ثقة كبيرة قبل البدء في التحدث أمام الجمهور من جهة ومن الجهة الأخرى ستساعدك على الإجابة على معظم التساؤلات التي ستطرح عليك خلال المحاضرة وهذه أيضاً ستكون دافع كبير لك لإكمال الشرح بثقة كبيرة.

6. يمكنك الالتحاق بأحد مساقات فن الخطابة والإلقاء

يوجد الكثير من الكورسات في الوقت الحالي في مجال فن الخطابة والإلقاء ومنها الكثير من الكورسات المجانية المتاحة عبر الإنترنت والمتاحة حتى باللغة العربية، ويمكنك أن تستفيد من هذه الكورسات والتي تكون مقدمة من خبراء متخصصين في المجال وأغلبها يكون مقدم بشكل مجاني تماماً. كما يمكنك معرفة أهم 10 مواقع كورسات باللغة العربية للتعلم بطريقة الـ MOOCS

7. انظر إلى أخطائك على أنها فرصة لتحسين مهاراتك

دعنا نفرض أسوء الحالات وهو أنك لم تستطع إلقاء المحاضرة أو الكلمة بشكل جيد أو أنك تعرضت لموقف محرج أو ما شابه أثناء التحدث أمام الجمهور، فهذا لن يكون نهاية العالم بل دعني أقول لك أن أغلب المحاضرين المميزين الذين نراهم الآن تعرضوا لنفس الموقف في بداية حياتهم المهنية.

كما أن الجمهور الذي ُتلقي عليه المحاضرة لن يذكر لك هذا الخطأ بل سيذكر الجوانب الجميلة في المحاضرة، ولذا لا تقف أمام خطأ معين تعرضت له وتعلن الاستسلام، بل من الممكن أن تعيد التفكير في الأمر وتعالج النقطة التي أهملتها في السابق وتركز عليها في المرات القادمة.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول