انت الحكاية والمستقبل

أهم المميزات التي ستحصل عليها من الدراسة في بريطانيا – ج1

أهم المميزات التي ستحصل عليها من الدراسة في بريطانيا

يبحث الكثير من الطلاب عن فرصة لإكمال الدراسة في الخارج ولا سيما في الدول الأوروبية أو الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد المملكة المتحدة أو بريطانيا واحدة من أكبر وأهم الوجهات التي يسعى الكثير من الطلاب للسفر إليها والحصول على درجة علمية في واحدة من جامعاتها.

ولكن ما الذي يميز الدراسة في بريطانيا عن غيرها، في واقع الأمر تتمتع المملكة المتحدة وجامعاتها بسمعةٍ لا مثيل لها للتفوق الأكاديمي والجودة في التعليم بالإضافة إلى التنوع الكبير في الدرجات العلمية المتاحة فيها ولذا فأنت غالباً ستجد ما تبحث عنه من درجة علمية متوفرة هناك، فضلاً عن كونها وجهة مثالية لعقود عديدة لأكثر من مليون طالب دولي من جميع أنحاء العالم.

في حقيقة الأمر هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعلك تفكر في الدراسة في بريطانيا ، قد تكون بعض هذه الأسباب أكاديمية، ولكن بالإضافة إلى التعليم العالي الجودة ستحصل على الكثير من الفوائد الأخرى من هذه التجربة الفريدة وذلك إذا قررت أن تبدأ رحلة الدراسة في المملكة المتحدة، وفي هذا الموضوع سنعرض بشئ من التفصيل كل ما تحتاج إلى معرفته إذا كنت تسأل نفسك حول مميزات الدراسة في بريطانيا

المزايا الأكاديمية

سنبدأ هنا بأول نوع من مميزات الدراسة في بريطانيا وهو المميزات الأكاديمية التي تعد هي القيمة الأساسية التي يبحث عنها أي طالب يرغب في الدراسة في الخارج، والتي تعد أحد أهم المزايا التي ستحصل عليها خلال رحلة الدراسة في المملكة المتحدة.

اقرأ ايضاً: كيف تحصل على منحة دراسية مجانية في 5 خطوات ؟

ستحصل على درجة علمية لها وزن عالمي

إذا قررت الحصول على درجة علمية في المملكة المتحدة، فسوف يتم تقدير الدرجة العلمية التي حصلت عليها واحترامها من أي جهة ستتعامل معها بعد ذلك بغض النظر عن مكان أو طبيعة هذه الجهة، وذلك بالطبع يرجع إلى أنك ستحصل خلال الدراسة في بريطانيا على تعليم عالي الجودة، وهذا سيعزز إمكاناتك في الحصول على الوظيفة التي تبحث عنها وأيضاً الحصول على راتب أعلى.

حيث تتمتع الجامعات البريطانية بوجود بيئات مبتكرة وصعبة تساعد طلابها على دفع أنفسهم إلى أقصى الحدود العلمية الممكنة وهذا بالطبع ليس مجرد كلام مرسل، فكل الأرقام والإحصائيات المتخصصة في قياس جودة تعليم تشير بما لا يدع مجالاً للشك على المكان المتميز الذي تحتله الجامعات البريطانية على المستوى العالمي.

ستجد أي درجة علمية تبحث عنها متوفرة في المملكة المتحدة

لدى المملكة المتحدة عدد لا يحصى من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، وتقريباً تقوم كل هذه الجامعات بتوفير فرص للطلاب الدوليين للدراسة هناك، حيث يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الدرجات العلمية مثل البكالوريوس أو الدراسات العليا المختلفة ولذا فإنك في الغالب ستجد الدرجة العلمية التي تبحث عنها في واحدة أو أكثر من جامعات ومعاهد المملكة المتحدة.

هناك العديد من الجامعات التي تحظى بشهرة عالمية والتي في الغالب يعرفها أي شخص حتى إن لم يكن مهتم في الأساس بالدراسة في المملكة المتحدة، فعلى سبيل المثال جامعات مثل أكسفورد وكامبريدج يعتبران من الجامعات التي تحظى بشهرة في جميع أنحاء العالم وذلك بالطبع يرجع إلى المستوى المرتفع من جودة التعليم التي توفرها هذه الجامعات والتي تظهر بوضوح من خلال احتلال هذه الجامعات المراتب المتقدمة في ترتيب الجامعات على المستوى العالمي.

ستصبح على درجة عالية من الجاهزية لدخول سوق العمل

إذا نظرنا على طبيعة سوق العمل في الوقت الحالي ستجد أنك بحاجة إلى مهارات وصفات محددة لتكون قادر على النجاح في مجال عملك، فأصحاب الأعمال والشركات يريدون موظفين على درجة عالية من الكفاءة والتعليم وأيضاً يتمتعون بالكثير من المهارات بما في ذلك مهارات التفكير الفعالة والإبداعية وهذا بكل تأكيد يمكنك أن تحصل عليه من خلال الدراسة في المملكة المتحدة.

وليس هذا فقط فأصحاب الأعمال أيضاً يريدون أشخاصًا لديهم معرفة جيدة باللغة الانجليزية، والسؤال هنا هل هناك مكان أفضل لتعلم اللغة الإنجليزية من تعلمها في البلد الأم وبلد المنشأ للغة الإنجليزية؟ حيث في خلال مدة الدراسة في المملكة المتحدة سوف تكون مجبر على التعلم والعيش والعمل والتفكير باللغة الإنجليزية طوال الوقت وهذا من شأنه أن يساعدك على إتقان اللغة الإنجليزية بشكل كبير خلال مدة الدراسة في المملكة المتحدة.

إن الخبرة التعليمية التي ستتلقاها عند الدراسة في بريطانيا هي التي ستوفر لك المهارات التي تحتاجها لكي تدخل إلى سوق العمل وأنت على درجة عالية من الاستعداد والمهارة، حيث سيتم تشجيعك خلال مدة الدراسة في المملكة المتحدة على القراءة والتفكير بشكل مستقل وطرح الأسئلة وتحليل ما تقرأه وتتعلمه.

ستحصل على المهارات التي تحتاجها للنجاح

ودعني أشير هنا إلى رقم قد يوضح هذا الكلام ، وحتى لا يكون ما نعرضه هو كلام مرسل، فهل تعلم أن العلماء والمؤسسات البريطانية قد فازوا بحوالي 100 جائزة نوبل؟ في الحقيقة فإن عدد قليل جدا من الدول إستطاع الوصول لرقم مثل ذلك، وهذا بالطبع إن كان له دلالات فإنما يدل على المستوى المتقدم الذي ستحصل عليه إذا ما قررت الدراسة في المملكة المتحدة، ولذا لا عجب عندما نقول أن الأشخاص الذين يدرسون في المملكة المتحدة في أي مجال من المجالات العلمية هم من بين الأفضل على مستوى العالم.

اقرأ ايضاً: كل شئ تود معرفته حول الدراسة في ألمانيا

الدراسة في بريطانيا تعتبر خيارًا مثاليًا للطلاب الأجانب

المملكة المتحدة هي واحدة من أكثر الدول التي يسعى الطلاب حول العالم للسفر إليها بهدف الحصول على درجة علمية بها، وقد تواترت قبل ذلك أجيال من الطلاب الأجانب إلى المملكة المتحدة بهدف التعليم، مما يعني أن الجامعات البريطانية لديها عقود من الخبرة في العمل مع الطلاب الدوليين.

وهناك منظمتان رئيسيتان يمكن أن تساعدك في معرفة ما تحتاج إلى القيام به من أجل الدراسة في المملكة المتحدة كطالب دولي، المنظمة الأولى هي British Council أو المجلس الثقافي البريطاني، والذي يعمل معك على كل جانب من الجوانب المتعلقة بالدراسة في المملكة المتحدة بداية من التقديم إلى الجامعة وإيجاد الجامعة التي تناسب احتياجاتك، ومروراً بالاستعداد للدراسة في المملكة المتحدة، وغير ذلك من التفاصيل والتساؤلات التي ستجد لها إجابة من خلال المساعدة التي يوفرها المجلس الثقافي البريطاني للطلاب الدوليين القادمين للدراسة في المملكة المتحدة.

أما المنظمة الثانية التي يمكنها أن تساعدك بشكل كبير أيضاً هي UK universities are also LGBT friendly أو خدمة القبول في الجامعات والكليات، والتي يمكنها أن توفر لك الكثير من الخدمات خلال التقديم للحصول على فرصة الدراسة في المملكة المتحدة، وبعد قبولك في أحد الجامعات فإن جامعتك ستتعامل مع كل شؤونك بشكل جيد، كما أن العديد من المؤسسات توفر المساعدة للطلاب الدوليين.

مميزات الحصول على فرص العمل

في الوقت الحالي تعد المنافسة في سوق العمل أصعب من أي وقتٍ مضى، ولكي تكون قادر على المنافسة في سوق العمل يجب أن تكون على درجة عالية من المهارة والكفاءة من الناحية التعليمية، ولعل أفضل طريقة لتحقيق ذلك هو من خلال الحصول على تعليم عالي الجودة وهو ما سوف تحصل عليه من خلال الدراسة في المملكة المتحدة والحصول على درجة علمية في واحدة من جامعاتها.

العمل بدوام جزئي خلال مدة الدراسة في بريطانيا

وقد يكون العائق لدى الكثيرين في قرار الدراسة في المملكة المتحدة هو ارتفاع تكلفة الدراسة هناك والحصول على درجة علمية، لكن لا داعي للقلق فهناك خبر سار في هذا السياق وهو أنه على عكس معظم الدول التي يمكنك الدراسة بها فإن المملكة المتحدة سوف تسمح لك بالعمل خلال مدة الدراسة، حيث سوف يكون في مقدورك خلال فترة الدراسة في المملكة المتحدة أن تعمل بدوام جزئي لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع.

وهذا الأمر سيساعدك بشكل كبير على تغطية جميع الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة بالكامل في فترة الدراسة في بريطانيا ، وفي الوقت نفسه سوف يمنحك العمل خلال الدراسة شعورًا بالاستقلالية الحقيقية حتى تتعلم كيفية الاعتماد على نفسك، وليس هذا فحسب فقد يكون هذا العمل إضافة كبيرة لك بعد ذلك للحصول على وظيفة بعد التخرج وذلك إذا أظهرت مستوى جيد من الالتزام بالإضافة إلى تحقيق نتائج جيدة خلال دراساتك، فبإمكانك تلقي العديد من العروض من أصحاب العمل وذلك بعد انتهاء مدة الدراسة في المملكة المتحدة.

اقرأ ايضاً: 10 مميزات توضح لك أهمية الدراسة في روسيا

المزايا المالية للدراسة في بريطانيا

بالطبع تعتبر الناحية المالية هي أكبر تحدي قد يواجه أي شخص يرغب في خوض تجربة الدراسة في المملكة المتحدة، فقد يكون لديك بعض الشكوك حول التكاليف المطلوبة وتكاليف المعيشة، ولكن دعني أقول أن هذه النقطة لن تعد عائق كبير بالنسبة لك خلال مدة الدراسة في المملكة المتحدة ولا سيما مع توفير الكثير من المزايا للطلاب الدوليين في المملكة المتحدة وأهمها:

تكاليف الجامعات البريطانية معقولة بشكل كبير

أول نقطة يجب أن نشير إليها هي أن مدة الحصول على درجة علمية في المملكة المتحدة يستغرق وقتًا أقل مقارنةً بالدول الأخرى، على سبيل المثال درجة البكالوريوس التي تستغرق أربع سنوات للحصول عليها من أي دولة أخرى سوف يكون بمقدورك الحصول عليها في ثلاثة سنوات في المملكة المتحدة، كما يمكنك الحصول على درجة الدراسات العليا التي تحتاج إلى سنتين أو ثلاث سنوات في الدول الأخرى في سنة واحدة وذلك عند الدراسة في المملكة المتحدة، وذلك بالطبع مع وجود بعض الاستثناءات في مجال البحوث، والذي قد يستغرق من 18 شهرا إلى سنتين، وهذا يعني أنك ستوفر على الأقل عام كامل من خلال الدراسة في المملكة المتحدة والحصول على درجة علمية ما، وهذا العام الذي سيتم توفيره بالطبع يعني أنك ستوفر الكثير من المال.

علاوة على ذلك، هناك الكثير من فرص الدراسة المجانية والتي تكون على شكل منح دراسية والتي توفرها الجامعات البريطانية أو بعض المؤسسات وذلك بشكل خاص للطلاب الأجانب فقط، وليس هذا فقط بل يحصل أكثر من 20000 طالب دولي على مساعدات مالية أخرى من حكومة المملكة المتحدة، وبالطبع هذا كله بجانب أنك يمكنك العمل أثناء فترة الدراسة في المملكة المتحدة وهذا من شأنه أن يساعد كثيراً في توفير نفقات الدراسة بشكل كبير.

تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة معقولة

تعد تكاليف المعيشة في المملكة المتحدة معقولة بشكل كبير مقارنةً بغيرها من الدول الأوروبية، ولكن بالطبع سوف تكون التكلفة أكثر قليلاً إذا كنت تعيش في مدينة مثل لندن، ولكن بشكل عام تعتبر التكاليف معقولة، وبطبيعة الحال ستحتاج إلى إجراء بحث قبل مجيئك للدراسة في المملكة المتحدة وذلك لمعرفة المزيد حول تكلفة المعيشة في منطقتك بالتحديد.

وتشمل تكاليف المعيشة أيضًا الرعاية الصحية، حيث أنك خلال مدة الدراسة في المملكة المتحدة فإن أمر الرعاية الصحية لن يعتبر مصدر قلق كبير بالنسبة لك، حيث تعتبر المملكة المتحدة هي واحدة من الدول التي لديها نظام رعاية صحية وطني مؤسسي، والذي سيقلل من تكاليف الرعاية الصحية العامة بشكل كبير، وذلك بالطبع بجانب الحصول على خدمة رعاية صحية على أعلى مستوى سوف تساعدك على الحفاظ على صحتك خلال فترة الدراسة في المملكة المتحدة.

وليس هذا فحسب فهناك الكثير من المميزات التي لم نتطرق إليها في هذا المقال، ولكننا بالطبع قد أشرنا إلى النقاط الأساسية والتي من شأنها أن توضح لك أهم المميزات التي ستحصل عليها من خلال الدراسة في بريطانيا

اعرف كل الفرص المتاحة زي التدريبات والمنح الدراسية والوظائف وأهم الكورسات المجانية من هنا