انت الحكاية والمستقبل

7 طرق تساعدك في البحث عن عمل مناسب

العديد من الشباب يريد معرفة طرق البحث عن عمل مناسب فالكثير من الشباب لا يعرفون كيف يجدون الأعمال المناسبة لهم وكيف يجدون هذا العمل بسرعة، وقد يكون الباحثين عن عمل هم طلاب أو خريجين، أو أصحاب خبرة، وربما يسبب لهم البحث عن عمل والفشل في وجود عمل مناسب، الكثير من القلق، وخلال هذا المقال سوف نعرض أكثر الطرق الفعالة في إيجاد الأشخاص للعمل الذي يناسبهم ومدى فاعلية كل طريقة من هذه الطرق.

طرق البحث عن عمل مناسب لك

هناك العديد من الطرق والأساليب التي تساعد في البحث عن عمل مناسب، ولكن أغلبنا لا يعرفها لذلك وخلال السطور التالية سوف نعرض لكم أفضل 7 طرق تساعدك في البحث عن عمل وغيجاد الفرصة المناسبة لك.

ارسال السيرة الذاتية للشركات عبر البريد

تعد طريقة إرسال السيرة الذاتية إلى الشركة أو الموظف المسؤول مجدية بالفعل عند البحث عن عمل، لأنه عندما ترسل سيرتك الذاتية لشركة ما فسوف يقوم صاحب الشركة بقراءة هذه السيرة ومعرفة هل أنت مناسب للوظيفة المتاحة أم لا، ولكن يجب أن تقوم بإرسال السيرة الذاتية بمقدمات حتى يدرك صاحب الشركة أنك تريد العمل معه وليس العمل في أي شركة، كما يجب أن تتعلم جيدا وتعرف طريقة كتابة السيرة الذاتية بشكل سليم حتى تنجح في الحصول على وظيفة.

الزيارة المباشرة للشركة مع تقديم سيرتك الذاتية للموظف المسؤول

خلال هذه الطريقة يجب أن تكون مدرك تماما أنك شخص تتوافر به المواصفات التي تطلبها الشركة حتى لا تذهب هباء وتهدر وقتاً كثيراً ومجهوداً في الذهاب، وإن ذهبت بالفعل وقابلك أحد المسؤولين سوف يخبرك أنه سيحتفظ بسيرتك الذاتية، وسوف يتواصل معك فيما بعد، وهناك الكثير من الباحثين عن وظيفة يستخدمون هذه الطريقة ولكنها في كثير من الأحيان تكون مكلفة للوقت والمجهود كما تكون أقل فاعلية عن غيرها.

ذات صلة: أهم 10 أسئلة شيوعاً في المقابلة الشخصية وكيف تجيب عنهم

البحث عن عمل في المجلات والصحف

بعض الشباب يبحثون عن عمل في المجلات والصحف، ولكنها غير مفيدة بالشكل الكافي لأن معظم الشركات لا تستخدم هذه الطريقة، لأنها مكلفة وغير فعالة بالشكل الكافي، كما تستخدمها بعض الشركات فقط لتعيين فئة معينة من الموظفين.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

زيارة معارض التوظيف

يستخدم بعض الشباب هذه الطريقة ويذهبون للمعارض التي يكون معلن بها عن وظائف، فيمكن أن ترى استعراض لوظائف معينة داخل المعرض وسوف تجد أن أغلب الوظائف المعروضة هي وظائف لخدمة العملاء، أو وظائف في المبيعات والتسويق، ولكي تحقق أكبر استفادة من هذه المعارض يجب أن تنشئ علاقة بينك وبين مسؤول التوظيف وأن تتحدث معه عن المؤهلات التي حصلت عليها وهل هي مناسبة أم لا.

البحث عن عمل في مواقع التوظيف او مواقع التواصل الاجتماعي

البحث عن عمل أو وظيفة في مواقع التوظيف فهي جيدة في الوقت الحالي ومناسبة للعديد من الأشخاص، حيث هناك عشرات مواقع التوظيف التي تقدم آلاف فرص العمل التي تتناسب مع الطلاب والخريجين وساء كان خريج جامعي أو لديه مؤهل متوسط.

أما البحث عن وظيفة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أمرا ذو شهرة كبيرة، حيث أنه مع انتشار الإنترنت والمواقع التي يعرض عليها الوظائف الخالية، أصبح الكثير من الشباب يستخدم هذه الطريقة لسهولتها وسرعتها، ولكن يكون هناك الكثير من المتقدمين لنفس الوظيفة، فيجب أن تكون لديك مهارات كثيرة لتتنافس معهم، وإن لم تكن كذلك فسوف تكون فرصتك ضعيفة في الحصول على وظيفة من خلال الإنترنت.

وظف شبكة علاقاتك

ويعني توظيف شبكة العلاقات في البحث عن عمل أو وظيفية هو أن يبحث الشخص عن عمل من خلال أن يسأل أصدقائه ومعارفه هل يوجد لديهم أعمال تابعة للعمل الذي هم فيه، أو يسألهم عن المؤسسات التي يعرفونها وهل يتوفر وظائف خالية أم لا فيها، وهذه الطريقة تكون فعالة جدا في إيجاد وظيفة حيث أن شبكة العلاقات الجيدة تساعد الشخص كثيرا في إيجاد الوظيفة المناسبة له.

ذات صلة: 9 من أهم مهارات التواصل الإجتماعي و6 نصائح لتطويرها

سوق لنفسك

ومعنى أن يسوق الشخص لنفسه أن يكتسب مهارات كثيرة أولاً ثم يقوم بعرض مهاراته وقدراته في العمل سواء كان التسويق عبر الإنترنت أو التسويق في الحياة العملية، ففي الحياة العملية يمكن أن يتصل الشخص بالآخرين وأن يعرض مهاراته ويستخدم أسلوب الثقة والإقناع الجيد كما يمكن أن يسوق لنفسه من خلال سيرته الذاتية وأن يجري العديد من المقابلات وأن يكون ماهرا في سرد القصص والتجارب والخبرات التي مر بها مما يزيد من إقناع المستمعين له وثقتهم في قدراته وبالتالي تزداد فرصته في التوظيف.

وكانت هذه 7 طرق تساعدك في البحث عن عمل مناسب لك ولمهارتك الوظيفية، حيث يمكنك تجربة أحد هذه الطرق أو تجربتها كلها وفق المناسب والمتاح لك.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول