انت الحكاية والمستقبل

أهم مجالات العمل الحر والأكثر طلباً في سوق العمل

ربما يمثل العمل بدوام كامل لدى مؤسسة بعينها، صعوبة لدى البعض، خاصة وأنه إذا كان الراتب ضئيلًا ولايتوافق مع احتياجات الفرد أو الأسرة، مما يضطره للعمل فترة أخرى إضافية في مكان آخر لتحصيل راتب آخر يسد احتياجاته.

لكن في الآونة الأخيرة أصبح البديل عن ذلك هو العمل الحر والذي فك القيود التي تفرضها المؤسسات، فأصبح  الفرد غير مضطرًا للذهاب إلى مقر العمل بشكل يومي، فقد يستطيع إنهاء بعض المهام أو كلها من المنزل وعبر الإنترنت، بالإضافة لذلك فقد أصبح سهلًا اختيار الأوقات المناسبة للعمل والجدول الزمني المحدد لتسليم المهام.

أنواع المشاريع والأعمال عبر منصات مخصصة للعمل الحر،  باتت تلاقي إقبالًا كبيرًا، فهي تضم قائمة عريضة من المنصات والتخصصات المختلفة، وخلال هذا الموضوع نوضح كل تخصص من قائمة مجالات العمل الحر الواردة بقائمة العمل الحر عبر المنصات المختلفة، والتي يتم تنفيذ مهامها عبر الإنترنت، ستفيدك هذه القائمة للتعرف على مايتوافق مع خبراتك لتلحق بوظائف جديدة تستطيع إنجازها من المنزل.

قائمة مجالات العمل الحر المختلفة المطلوبة في السوق

هذه القائمة تضم مجالات مختلفة للعمل الحر، والتي يقبل عليها الكثيرون للحصول على وظيفة مريحة وتنفذ متطلباتها عبر الإنترنت، ومنها:

اقرأ: طرق العمل على الإنترنت من المنزل والحصول على راتب شهري

التسويق من أكثر مجالات العمل الحر طلباً

من أهم الأعمدة التي تعتمد على نجاح شركة ما، هو التسويق لها ولمنتجاتها، والتي يتم من خلالها عرضًا للمنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة، من أجل التعريف به وزيادة فرصة جذب عملاء جدد لديها، ويساعد التسويق المؤسسات في تقديم الدعم الكبير كي تنمو وتتطور في السوق، كما يساعدها في عملية التخطيط ومعرفة حاجة الجمهور والتجديد من منتجها أو الخدمة التي تقدمها للمستهلك.

قد تنفق الشركات مبالغ طائلة في عملية التسويق، بل قد يتعدى ذلك نصف حصيلة المبيعات لديها، لما للتسويق من أهمية للحفاظ على تقدم الشركة أو المؤسسة، لذا تلجأ المؤسسات للبرامج التسويقية التي تساعدها على النمو لاستمرار منافستها في السوق، وتستعين بالمسوقين المستقلين وهو مايشكل مجالًا للعمل.

يمكنك تعلم التسويق بواسطة دراسة كورسات التسويق على مواقع التعلم الذاتي من خلال أهم 10 مواقع كورسات باللغة العربية للتعلم بطريقة الـ MOOCS

مصمم الجرافيك

يعد استخدام الرسوم المتحركة والألوان المختلفة في الصور من أهم الوسائل التي تستعين بها وسائل الإعلام والمواقع الإليكترونية المختلفة والمنصات الإخبارية لتوصيل رسالتها، فمصمم الجرافيك من أكثر المطلوبين في منصات العمل الحر، والذي يقدم الدعم للشركة صاحبة الرسالة في تقديم رسالتها حسب رؤيتها، لذا يعد تصميم الجرافيك من أكثر مجالات العمل الحر

يمكنك تعلم التصميم الآن: تعلم تصميم الجرافيك بواسطة أفضل الكورسات المجانية

تصميم الشعارات والهوية البصرية

المصمم الجرافيكي يستطيع أن يتحكم في إخراج المنتج أو المحتوى الدعائي أو الفيديو الإعلاني بتصميم بصري يليق بهدف المؤسسة، فهو يمكنه تصميم الأغلفة للروايات والكتب، والرسوم البيانية المختلفة، ويساعد المؤسسة ايضا على تصميم الشعار الذي يعبر عن هويتها فهو مهم جدًا.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

ويتطلب عمل التصاميم مقدرة إبداعية لدى العامل بهذا المجال، فيتوجب أن يكون على دراية بالألوان وتنسيقها ومزجها، واتقان العمل على البرامج المختلفة للجرافيك منها Illustrator، Photoshop، InDesign.

صناعة المحتوى

واحدة من أكثر ,اهم مجالات العمل الحر  طلباً في السوق وخاصةً العربي حيث انتشرت مؤخرًا المواقع الإخبارية والصحفية بشكل كبير جدًا، تواكبًا مع عصر التكنولوجيا واضطرت الصحف للتطوير من ذاتها وتوفير موقعًا إليكترونيًا للجمهور للاطلاع عليه، كذلك بعض الشركات تقوم بتخصيص موقعًا إليكترونيا خاص بها تنشر عليه كافة مايتعلق بها وهذا ساعد في ظهور وانتشار أهمية صناعة المحتوى وهو مايتطلب صانعي محتوى ومحررين يستطيعون صياغة التقارير التي تتطلبها المنشأة.

مجال صناعة المحتوى يضم عدد كبير من التخصصات في مختلف المجالات، فهناك مواقع متخصصة في كتابة الروايات، ومواقع لصياغة الكتب، وأخرى لكتابة الأبحاث، وصياغة التقارير والقصص الصحفية المختلفة، إلى جانب متطلبات السوشيال ميديا لصانعي المحتوى، فحتى صفحات المواقع التواصل الاجتماعي المتعلقة بالدعاية للشركة تطلب صانعي محتوى يتولى إدارة تلك الصفحات.

لذا باتت صناعة المحتوى من أكثر المجالات المتوفرة حاليًا والتي تعتبر من أهم تخصصات العمل الحر، وغالبًا يتم التواصل بين المستفيد وطالب الخدمة عبر الإنترنت، فمثلما تكون المؤسسة بحاجة لمصمم يساعدها على تدشين الشعار الخاص بها، فهي تطلب صانع محتوى جيد يستطيع صياغة أهدافها بما يتوافق مع رؤيتها والتعريف برسالتها.

البرمجة

لايتم تدشين موقعًا عبر الإنترنت، أو منصة إعلامية تبث أخبارها عبر بوابة إليكترونية إلا من خلال المبرمج، والذي يقوم بتصميم الموقع حسب رؤية صاحبه، عن طريق أكواد وبرامج معينة يكون محترفًا في التعامل معها، وحتى تطبيقات الهواتف الذكية يتم عملها من خلال المبرمج، ومقابل ذلك فيتقاضى نظير عمله دخلًا جيدًا وهو من أكثر تخصصات العمل الحر انتشارًا.

يمكنك تعلم البرمجةالآن:

مجالات العمل الحر الأخرى

نود أن نوضح هنا أن أكثر التخصصات طلبًا اليوم هم:

البرمجة: من أكثر مجالات العمل الحر التي تدر دخلًا للعامل بها، بسبب زيادة الطلب من المؤسسات في مقابل قلة المتخصصين في البرمجة لذا يتم تصميم المشاريع مقابل ربح كبير

التصميم: رغم توفر تصاميم جاهزة تقوم بشرائها المؤسسات، إلا أن المؤسسات الكبرى التي تسعى  دائمًا للحفاظ على اسم الماركة الخاصة بها وتقديم ميزات تنافسية في سوق العمل، ترتبط بالتعاقد مع مصممين لتوفير متطلباتها من الدعاياة المستمرة والإعلا، إلا أنه هناك مجالات أخرى للعمل الحر و مطلوبة في سوق العمل، ومنها:

  • المدقق اللغوي
  • خبير الإعلانات
  • خبير SEO
  • متخصص بالخدمات الاستشارية مثل: خدمات تسويقية، مالية، قانونية
  • مهندس الصوت
  • مسوق إليكتروني
  • بحوث السوق
  • منتجو الفيديو
  • مطور ألعاب
  • التصميم ببرامج 3D
  • إدخال البيانات
  • التصميم المعماري
  • التدريس الخاص
  • تكنولوجيا المعلومات

بعد اطلاعك على القائمة السابقة التي توضح مجالات العمل الحر ، تستطيع الآن أن تقوم بالبحث عما يتوافق مع خبراتك ستجد الكثير من المؤسسات المعلنة عن حاجتها لمتخصصين في مجال بعينه، هذا سيوفر لك وظيفة ودخلًا، فيمكنك البحث عن الأفضل من بينها، ونذكر لك بعض المواقع المتخصصة في إتاحة فرص العمل الحر منها:

  • Upwork: يعمل على تقديم العديد من الوظائف في شتى المجالات وهو موقع يضم أكثر من مليون عميل، يبحثون عبره عن المتخصصين المستقلين لآداء المهام التي يحتاجون تنفيذها.
  • مستقل: أحد منصات العمل الحر في الطون العربي، ويدعم المستقلين، حيث يقوم بإيصال أصحاب الشركات بالمستقلين الذين يساعدونهم في تنفيذ المهام المختلفة لدى المؤسسة، وفي ذات الوقت فهو يوفر للمستقل مكانًا يستطيع من خلاله الحصول على وظيفة بتواصله مع المعلن عن التخصص المطلوب.
  • freelancer: وهو موقع يتيح فرص عمل في مجالات مختلفة وتخصصات تتعلق بالعمل الحر، والمستقلين، كما يتيح مسابقات للمستقلين، للفوز بها.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول