انت الحكاية والمستقبل

نصائح لتحسين المزاج بأفكار بسيطة في أقل من 5 دقائق

نصائح لتحسين المزاج

بما أننا نعيش حياة مليئة بالتحديات وأحداث يومية تعكر صفو أيامنا وتستهلك طاقتنا أصبح من الضروري البحث عن نصائح لتحسين المزاج وشحن أنفسنا بالطاقة الإيجابية.

حيث أنه في بعض الأيام قد يكون البقاء إيجابيًا ومتفائلًا وكأنه معركة شاقة، والبشر مخلوقات حساسة تتأثر بكلمة جارحة، أو موقف محرج، أو الشعور بالذنب من نسيان موعد أو مناسبة مهمة لصديق .. إلخ.

وبحسب عالم النفس “جاي ونش” من الطبيعي جداً حدوث ذلك ولكن من غير الطبيعي أن نسمح باستمرار تأثير مثل هذه الحالات السلبية على تفاصيل يومنا وقراراتنا وصحتنا.

أهم النصائح لتحسين المزاج

هي أشياء بسيطة يمكنك القيام بها يومياً لتحسين مزاجك والشعور بالسعادة والبهجة، جرب منها ما يُشعرك براحة أكبر أو ما تراه أسهل بالنسبة لك واجعلها عادة.

1 – الابتسامة والضحك

حتى لو اضطررت أن تتصنعها فالابتسامة أحيانًا تكون كنوع من التمرين يريح عضلات الوجه ليأخذ مع الوقت ملامح الابتسامة الدائمة، ابحث كذلك عن مقاطع فيديو كوميدية ودرب نفسك على الضحك.

كما يقول العلم أنه مجرد الابتسام يرسل إلى الدماغ إشارات عصبية تخبره أن كل شيء على ما يرام وهذا وحده كافي بالتخفيف من التوتر والحزن والمشاعر السلبية.

2 – خطط لمواعيد غداء أو عشاء

اتصل باثنين من أصدقائك أو أفراد أسرتك أو زملاء العمل وأدعوهم إلى مطعم أو مقهى يعجبك، هذا النوع من الدعوات يضيف بهجة خاصة على حياتك كما يعزز العلاقات لتتسع دائرة المقربين حولك مما يشعرك بالرضا عن نفسك.

3 – الحضور في اللحظة

هي تقنية ذهنية نفسية تعتبر نوع من أنواع التأمل يعرف ب “تأمل اليقظة” والذي يطلب منك أن تفكر في الآن فقط وعدم الإسهاب كثيرًا في الماضي والمستقبل كي لا تضيع ساعات ثمينة من حياتك الآن.

وبالتالي يزول الغضب والقلق والحزن والخوف لأنه لا شيء منهم موجود في هذه اللحظة إلا الحاضر الذي لا يحمل سببا لوجود أي من هذه المشاعر.

4 – تناول قطعتين من الشوكولاته الداكنة

يشترط في الشوكولاته الداكنة أن تحتوي على ما لا يقل عن 70% من الكاكاو الداكن كي تعطيك التأثير المطلوب من خفض هرمونات التوتر والكورتيزول والكاتيكولامينات في الدم مما يرفع بالمقابل هرمون السعادة السيروتونين.

5 – شرب الشاي الأخضر

الشاي الأخضر سواء دافئ أو مثلج شربه في كلا الحالتين يعطي هدوء مريح للنفس لاحتوائه مادة الثيانين التي تعتبر كمادة مهدئ طبيعي للجسم.

6 – امدح الآخرين

واحدة من أجمل الصفات الإنسانية هي اللَُطف ومن اللطف أن تمدح الآخرين فتحسن مزاجهم وتدخل السرور على قلوبهم وتشعرهم بأهمية ما لديهم والثقة والتشجيع، لذلك اجعلها عادة وسترى السرور في قلبك كما في قلوب الآخرين.

7 – اهتم بحياة الآخرين

اطرح عليهم الأسئلة التي تبين اهتمامك الجاد بهم، كيف كان يومهم، وما فعلوه بعطلة نهاية الأسبوع، وتلك المشكلة الصحية هل ما زالوا مستمرين في العلاج .. إلخ .

هذا السلوك يخلق نشاطًا دماغيًا مشابهًا للفضول الحقيقي مما يخفف من حدة الاكتئاب بسبب انتقال التركيز من الدائرة المغلقة التي سُجنت فيها ليصبح تركيزك على شيء آخر غير المرض والمشكلات.

8 – لا تخالط السلبيون

نحن كائنات طاقية تصدر عنا ذبذبات خاصة تؤثر في محيطنا ونحن نتأثر بذبذبات محيطنا أيضًا وبالتالي تواجدك مع أشخاص سلبيين كثيرو الشكوى والانتقاد والسخرية وإصدار الأحكام والنظرة التشاؤمية.

سيؤدي إلى تأثرك دون وعي بهم لتتشرب أفكارهم وتمتص طاقتهم ومع الوقت سرعان ما تشبههم، لذا خالط جميل الروح ينقل لك عدوى جماله.

9 – قسم أهدافك طويلة المدى إلى أهداف أصغر

من أكثر المشاعر التي تبعث على الراحة والسرور عند غالبية الناس هو الشعور بالإنجاز، تحقيقك للأهداف حتى وإن كانت أهداف بسيطة بلا شك يمنحك الثقة في النفس وشعوراً قوياً بالإنجاز مما يعمل على تحسين الحالة المزاجية.

10 – التعرض للشمس

من أهم النصائح لتحسين المزاج التعرض اليومي للقدر الكافي من أشعة الشمس مع الحرص أن يكون ذلك في الأوقات الآمنة حيث أن الشمس تعد مصدر طبيعي لفيتامين د في أجسامنا.

والذي ثبت علميًا أن له تأثير مباشر على كيمياء الدماغ حيث يعالج من خلاله الاكتئاب واضطراب الحالة النفسية، كما ينصح خبراء علم النفس بوضع الشموع أو إضاءة صفراء خافتة ليلاً في المنزل، لأن لها تأثير جيد على المزاج وتساعد على الاسترخاء وهي من أهم النصائح لتحسين المزاج

11 – الترتيب والتنظيم

خصص وقت يومي حتى لو كان 5 دقائق فقط لترتيب بيتك أو غرفتك أو مكتبك سيشكرك عقلك كثيراً ويتحسن مزاجك وسوف يخلق ذلك مساحة خالية لإضافة الجديد.

اقرأ: مهارات التنظيم وأهميتها لك وكيف تقوم بتطويرها؟

12 – كتابة اليوميات

لا تتخيل كم تساعدك الكتابة في معالجة مشاعرك، إنها تعمل تماماً مثل تفريغ سلة المهملات في جهازك الكمبيوتر أو الجوال حيث تخرج كل الأفكار والمشاعر التي لا تخدمك وتتخلص منها.

كما أنها وسيلة ملهمة لإيجاد الحلول وخلق الأفكار الإبداعية، وبمجرد أن تخصص دقائق بسيطة خلال اليوم للكتابة سترى الأثر المريح الذي تتركه من تحسين المزاج، ويمكنك الكتابة معنا في حياة شباب.

13 – ممارسة المشي في الطبيعة

نزهة قصيرة في الخارج قادرة أن تحسن حالتك المزاجية وتهدئ عقلك، على أن لا تقل مدتها عن ساعة لتُحدث التأثير المطلوب، أو حتى ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة التي تستمتع بها.

14 – خذ قسطًا كافيًا من النوم

النوم هو الراحة التي ينتظرها الجسم بعد يوم طويل من التعب كما يحتاجها الدماغ لمعالجة ما مر عليه خلال اليوم من أحداث وأفكار ومشاعر، لذا لا يستهان بأهميته في إحداث الاتزان النفسي لك.

ونصيحة مهمة لتحسين المزاج جرب العلاج بالروائح كأن تضع في مكان نومك رائحة تحبها وتشعرك بالسعادة كي تنعم بنوم عميق وتستيقظ الشعور الجميل نفسه، يُنصح برائحة اللافندر أو الليمون أو الريحان.

اقرأ حول مخاطر قلة النوم على حياتك وكيف تتجنبها وتحسن من طريقة نومك!

15 – التنفس وسماع الموسيقى

تعد الموسيقى من أسرع الأشياء المؤثرة في رفع وتحسين الحالة المزاجية ويمكنك مضاعفة الفائدة بسماعها مع التركيز على التنفس ل 5 دقائق فقط.

كيف يمكن تحسين المزاج؟

هناك العديد من الأنشطة والأفكار التي يمكنك القيام بها من اجل تحسين المزاج، ومن بينها مشاهدة الأفلام المفضلة لديك، ممارسة المشي في الحدائق، التواصل مع الأصدقاء وقضاء الوقت معهم، أو تناول الشوكولاتة الداكنة مع القهوة أو الشاي الأخضر، وفي المقال وضحنا 15 طريقة لتحسين مزاجك

ما هي المشروبات التي تساعد في تحسين المزاج؟

بالطبع المشروب المفضل لديك سيساعدك في تحسين المزاج، وهناك العديد من المشروبات التي لها دور في ذلك أيضاً مثل: القهوة والشاي الأخضر وعصير الليمون.

ختاماً .. تكمن أهمية اتباع أي نصائح لتحسين المزاج في أن الحالة المزاجية العالية سوف تخلق معها ذهنية تفكير عالية تجذب لها الفرص والأفكار والأشخاص من نفس المستوى مما يصنع لك جودة حياة أعلى وأجمل وأكثر فعالية وبهجة، هذا يعني أن الأمر يستحق التجربة.

اضف تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول